العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

لا مكان لآداب الاستبداد والطاعة

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

أما وأن بعض الأحزاب والحركات السياسية الإسلامية العربية قد وصلت لأول مرة إلى الحكم، وأن آخرين مرشحون للوصول أيضاً في المستقبل، فإنّ من الحكمة أن يعرف قادتها أن الناخبين والمعارضين المنافسين سيطرحون الكثير من الأسئلة والاستفسارات، وعلى هذه الأحزاب والحركات أن توضّح وتجيب.

فإذا كان السّياسيون الإسلاميون يريدون أن يتحركوا في دروب الحكم والسلطة الشائكة بسرعة وبشفافية وبفاعلية، فعليهم أن يتخلَصوا من بعض الأثقال التي حمَّلهم إيّاها البعض، سواءً من بعض أعضائهم المتزمتين وأنصارهم أحياناً أو من معاديهم أحياناً آخر.

من هذه الأسئلة الصعبة التي يجب أن تحسم والأثقال التي يجب أن تزاح عن الكواهل، ما تتعلق بالموقف الواضح الصريح من فكر وخطاب نظام الآداب السلطانية، ذاك المكوّن الخطير الملتبس من بين مكونات التراث السياسي الإسلامي.

دعنا نذكّر أن الآداب السلطانية كانت عبارةً عن إيديولوجية سياسية أريد بها إضفاء الشرعية على سلطات الحكم وسلطانها الاستبدادي عبر التاريخ الإسلامي كلّه، وذلك بعد سقوط الخلافة واستبدالها بالملك العضوض. ولقد قامت تلك الآداب السياسية على مبدئين أساسيين هما أولاً إضفاء القداسة على الملك وبالتالي تسويغ استبداده، وثانياً مطالبة المحكومين بالخضوع والطاعة من أجل درء الفتنة. وقد استعمل مؤلفو وناشرو تلك الآداب السلطانية بصورة انتهازية نفعية القراءات الخاطئة لنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبويّة من جهة، ولبعض الفتاوى الفقهية الممالئة للسلطان من جهة أخرى، وذلك من أجل تبرير ضرورة استبداد الحاكمين وضرورة طاعة المحكومين.

ورغم أن الآداب السلطانية قد بدأت كتأثّرٍ وتقليدٍ لفكر وممارسات الحكم السياسي الساساني التسلُّطي الفارسي القديم، وهو القائم على أن مكانة الملك مقدّسة تتماثل مع مكانة الألوهية، وعلى أن الطاعة والخضوع لذلك الملك هو مطلب ديني غير قابل للأخذ والعطاء، إلا أن تلك الآداب المنقولة عن حقب ما قبل الإسلام ألصقت بدين الإسلام وأصبحت جزءاً من الفكر السياسي الإسلامي.

ولو وقف الأمر عند هذا الحد لهان الأمر وأصبح ذلك الموضوع جزءاً من التاريخ وتبريراته، لكنَّنا جميعاً نعرف أن نظرات تلك الآداب وتحاليلها وتبريراتها ونصائحها لأصحاب السلطان لا تزال معنا إلى يومنا هذا، أحياناً بشكل واضح وأحياناً بشكل متخفٍّ وراء أقنعة حداثة سطحية أورثنا إياها الاستعمار واستعملتها الدولة العربية الحديثة بخبث وانتهازية.

السؤال الذي سيطرحه الكثيرون على أنظمة الحكم الإسلامي الجديدة هو: ما موقفها من ذلك الإرث الفكري والتنظيمي السياسي، وهل هي على استعداد أن تتبرّأ من نواقصه الكثيرة، بل وأن تحدث قطيعة معه وتستبدله بفكر وممارسات سياسية جديدة قائمة على مبادئ وقيم واضحة مثل الحرية والعدالة والمساواة ودولة القانون والمواطنة والحكم الديمقراطي الرشيد؟ بل هل هي على استعداد أن تغيّر لغة الخطاب السياسي وبعض كلماته الغامضة التي لازال البعض يصرّ على استعمالها خدمة للاستبداد والقهر والظلم في بلاد العرب؟ ألا نسمع بحرمة الخروج على وليّ الأمر ولو بطش، وبمكرمات الرّاعي على الرعية؟

إن أنظمة الحكم الإسلامية الجديدة يجب أن تدرك أن صعودها قد قلب الأزمنة السياسية رأساً على عقب، وعليه هناك حاجة أن تنقلب أيضاً الكثير من الأفكار والممارسات السياسية رأساً على عقب. والمأمول هو أن لا تشغلها أمور البوتاغاز وأزمات السَّير ولباس مذيعات شاشات التلفزيون ومماحكات السّياحة عن إدراك ما أثبتته الأزمنة عبر التاريخ، من أن السياسة لا تستقر إلا إذا قامت على أسس تفاعل حيٍ بين الفكر العقلاني الحصيف والقيم الإنسانية السامية ومقتضيات التطوّر وتبدُّل الأزمنة لينتج فكر سياسي عميق متكامل. وهذا مطلوب أن تساهم القوى الصاعدة الجديدة في إحداثه مع غيرها من القوى ومن المفكرين في الحال. ذلك أن هناك فراغاً هائلاً في حيز السياسة في بلاد العرب يتلاعب بملئه وبمصيره إرث سياسي عربي إسلامي متخلف من مثل الآداب السلطانية والفقه السياسي المنغلق على نفسه والمجترُّ لأقواله من جهة، وفكر سياسي مقلّد لفكر الغير بصور عاجزة بليدة من جهة أخرى.

في حياة ومجتمعات ما بعد ثورات الربيع العربي، يجب أن لا يوجد مكانٌ لفكر وأدب سياسي يرفع السلطان إلى منزلة «سلطان الله في أرضه» ويعامل المواطنين كرعيًّة منقادة مطيعة على أساس أن طاعة الإمام هي من طاعة الله، ويصدر الفتاوى لتبرير الهيمنة والظلم والخضوع.

لقد ضحّى الألوف من شباب هذه الأمة بأرواحهم من أجل حياة وفكر وممارسات سياسية إنسانية جديدة، وعلى أنظمة الحكم الإسلامية الجديدة أن ترتفع إلى مستوى تضحياتهم وآمالهم وإرادتهم المبهرة.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:35 م

      شكرًا دكتور

      موضوع رائع يستحق الثناء شكرًا للدكتور نتمنى ان نقرأ له المزيد في صحيفتنا الغرء ( الوسط )

    • زائر 11 | 10:22 ص

      عفوا يا دكتور

      يا دكتور ليش نرجع للفرس مرة ثانية هذه الكلمة اليوم حساسة ومهما وصلنا فان هذه الكلمة يعتبرها اعداء التقدم والفكر المستنير الذين لايميزون بين الحقبات التاريخية لايران ويجعلون كل الحقبات حقبة واحدة مسئولة عن كل ما حدث من حروب وكوارث بين العرب والجمهورية الاسلامية اليوم وكما دكر احد المعلقين قبلي بان هذه القدسية السلطانية الاسلامية لم يتخدها المسلمون من الفرس انما هناك حضارات قبل الفرس قدسبق وان توارثوها ومن جملتهم الحضارات ا لفارسية

    • زائر 8 | 5:06 ص

      المسلم

      عفوا ما دخل الحكم العربي الاموي و العباسي في الحكم الساسني الفارسي....لا دخل للحضارات في نقل ثقافة الاستبداد...و لا يجب ان نستعملها شماعة اعذار او بان الساسانيين اول من ابتدع الاستبداد و جعل ذات الحاكم مقدسة...فقد فعلها قبلهم الفراعنة و ملك اصحاب الاخدود و نمرود....الذات المخلوقة من نطفة من مني يمنى لا تعتبر نفسها مقدسة الا اذا اصابها جنون العظمة او مرض النرجسية المتسلطة

    • زائر 7 | 1:56 ص

      الاستبداد والطاعة

      استغلت الأنظمة الاستبدادية في الدول الاسلامية تلك المفاهيم بصورة مغلوطة فعملوا على إرساء ثقافة إطاعة اولي الامر وتناسوا مبدا العدل الذي يأتي قبل الطاعة كما عملوا على استبدال ثقافة المكرمات بدل الحقوق ونسوا ان الساكت عن الحق شيطان اخرس

    • زائر 6 | 1:00 ص

      مسألة التأليه في الحكم تودي بالبلاد والعباد الى الهاوية

      من المفترض في الحكم الاسلام والحكم الديمقراطي ايضا ان يكون الحاكم خادما للشعب يقوم ويعمل على مصالح البلاد والعباد وليس العكس ان البلاد والعباد هم من يكون في خدمة الحاكم

    • زائر 5 | 12:14 ص

      في زماننا

      السلطان ذات مقدسة عند البعض وان اخطأت فهناك من علماء البلاط من يفتون بما يحلل لهم جرائمهم
      بئس العبد والمعبود

    • زائر 3 | 12:13 ص

      طاعة خاصة لامراء النبي

      الاية الكريمة :"أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
      1- طاعة الله من الطبيعي لا تتعلق في الشأن السياسي بل هي شاملة
      2- طاعة الرسول متفرعة من طاعة الله و مبنية على التخويل الالي"وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ.. "
      3- طاعة أولي الامر جزء من طاعةالرسول هو من يعينهم وبالتالي هم ممثلين له من هنا جاءت الطاعة لهم فكما جاء في الحديث " من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني" نضع خط تحت اميري

    • زائر 1 | 11:30 م

      مقال جد رائع

      المقال فيه تفسير جميل لنشوء عقيدة الطاعة للسلطان و القدسية التي احاطه بها اصحاب العقيدة

اقرأ ايضاً