العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

هيئة الحكومة الالكترونية تطلع على تطبيقات متقدمة للحكومة الالكترونية في كوريا الجنوبية

في سياق مشاركة هيئة الحكومة الالكترونية في المنتدى العالمي للحكومات الالكترونية الذي أقيم تحت عنوان "حكومة الكترونية أذكى من أجل مستقبل أفضل" في جمهورية كوريا الجنوبية، خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، قام الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية محمد علي القائد يرافقه الأستاذ أحمد الحمادي، مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية والتعليم، بزيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات الكورية للإطلاع على تجربتها ودراسة سبل التعاون بين الطرفين.
واستهل الوفد جولته الميدانية بزيارة إلى المؤسسة الكورية لنظم نشر التعليم، التي تركز في عملها على نشر المعرفة بين الكوريين من خلال استخدام أحدث تقنيات ووسائل البث التلفزيوني باستخدام عدد من القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية والتي تقدم خدماتها إلى أكثر من 12 مليون منزل في كوريا وخارجها. وقد قام الوفد بجولة في مرافق المؤسسة أطلعوا خلالها على كيفية عملها والطرق المستخدمة لتعليم الطلاب وكذلك الكبار (التعليم المستمر) بمختلف مستوياتهم التعليمية من خلال محطة إي بي اس التعليمية وعبر الانترنت لمساعدتهم في تحصيلهم الأكاديمي بطريقة أفضل. والتقى الوفد بالدكتور كواك دوك هون رئيس المؤسسة الكورية لنظم نشر التعليم حيث رحب بزيارتهم وبحث معهم أوجه التعاون بين المؤسسة ومملكة البحرين في تعزيز التعليم الإلكتروني من خلال استخدام التقنيات المتطورة. حضر الاجتماع كذلك الدكتور جيونجون يون الدير التفيذي في الوكالة الوطنية للمعلومات.
الجدير بالذكر أن المؤسسة الكورية لنظم نشر التعليم تأسست في عام 1973 ولديها أكثر من 8 ملايين مشاهد في كوريا الجنوبية، وهي على مساعدة الدول الأخرى على صناعة المحتوى التعليمي وتأسيس قنوات تعليمية، ومنها على سبيل المثال المملكة العربية السعودية وفيجي ومينامار كما أن لديها محطة في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما قام الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية يرافقه الأستاذ الحمادي بزيارة إلى مؤسسة خدمات المشتريات العامة التابعة للحكومة الكورية التي تعمل على توفير السلع والخدمات والأشغال العامة والمعلومات بحيث تمكن الجهات الحكومية من القيام بعملها بأفضل طريقة ممكنة من أجل خدمة المواطنين، وكان في استقبالهم السيد هيون كانج الأمين العام للمؤسسة الذي رحب بزيارة الوفد البحريني وقدم لهم عرضا عن نظام المشتريات الإلكتروني في كوريا الذي يوفر جميع مكونات ومراحل دورة المشتريات للقطاعين العام والخاص في كوريا الجنوبية من خلال موقع الكتروني واحد، الأمر الذي أدى إلى تخفيض وقت وتكلفة المشتريات العامة وتنفيذها بكفاءة وشفافية بالإضافة إلى الحد من الفساد وتقليل الهدر في الميزانية وإجراءات التدقيق المعقدة. وخلال الاجتماع ناقش الطرفان السبل إلى تطبيق أفضل الممارسات والتعاون المشترك وبالأخص أن مملكة البحرين ستباشر في تطبيق نظام المشتريات الإلكتروني عما قريب.
يشار الى انه يستفيد من خدمات مؤسسة المشتريات العامة الكورية أكثر من 44 ألف مؤسسة عامة في كوريا الجنوبية و 228 ألف مزود خدمات وتعتبر من أكبر أنظمة التجارة الالكترونية في العالم. كما تساعد المؤسسة على تحقيق وفورات في عمليات الشراء بقيمة تصل إلى 8 مليار دولار أمريكي سنويا، منها 6.6 مليار دولار أمريكي في القطاع الخاص و 1.4 مليار دولار أمريكي في القطاع العام. وساعدت كذلك على زيادة الكفاءة من خلال توفير 30 مليون ساعة عمل. وقد حصلت مؤسسة المشتريات العامة الكورية على جائزة شبكة الإدارة العامة التابعة للأمم المتحدة في عام 2003 وجائزة التمييز العالمية في تقنية المعلومات في 2006 وجائزة آسيا الالكترونية في 2007.
وأختتم الوفد جولته بزيارة إلى الوكالة الوطنية للحوسبة والمعلومات التي تمكن الحكومة الكورية من جمع مواردها المتصلة بتقنية المعلومات بشكل متكامل وآمن وفعال وتحت سقف واحد، حيث رحب بهم الدكتور كيم كليمنت رئيس الوكالة. وقام الوفد بجولة في مرافق الوكالة التي تتميز بحراسة مشددة وأطلعوا عن قرب على عمليات الوكالة والطرق المستخدمة في الرصد والمراقبة، وناقش الطرفان سبل تبادل المعرفة والخبرات بين هيئة الحكومة الالكترونية في مملكة البحرين والوكالة الوطنية للحوسبة والمعلومات في جمهورية كوريا.
وتدير الوكالة الوطنية للحوسبة والمعلومات أكثر من 20 ألف نظام في 47 مؤسسة حكومية. وكان المعدل الشهري لانقطاع الخدمات الالكترونية قبل إنشاء الوكالة 67 دقيقة ليصل الآن إلى 5 ثواني فقط. وتمتلك الوكالة القدرة على اكتشاف أي خرق أو تهديد الكتروني خلال 20 ثانية فقط. وحققت الوكالة وفورات لدى المؤسسات الحكومية بلغت 70% من خلال استخدام الحوسبة السحابية كما عززت من كفاءة الإدارة بإدارتها لإجمالي الموارد الحكومية في تقنية المعلومات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً