العدد 3698 - الأحد 21 أكتوبر 2012م الموافق 05 ذي الحجة 1433هـ

20 طالبة بحرينية يخاطبن «التربية» لتسهيل إجراءات قبولهن بجامعات القاهرة

رفعت 20 طالبة بحرينية رسائل لإدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم، وذلك لتسهيل إجراءات قبولهن في عدد من الجامعات المصرية، وتحديداً في العاصمة (القاهرة)، وفي ذلك تحدث عدد من أولياء أمورهن لـ «الوسط» مشيرين إلى أن بناتهن بعد أن «حُرمن» من الحصول على بعثة دراسية من خطة البعثات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم مؤخراً، قصدن الوزارة لطلب تسجيلهن في جامعة القاهرة لدراسة الطب على حسابهن الخاص.

وأضافوا أن بناتهن من ضمن لوحة شرف المتفوقين، وتفوق نسبتهن الـ 95 في المئة، وقد أكدت لهم الوزارة أنهن سيكونون من المقبولات في جامعة القاهرة، لا سيما وأن الجامعة تخصص 2 في المئة من مقاعدها للطلبة المتفوقين من البحرينيين على حد قولهم.

وقالوا: «قامت الوزارة بتقديم أوراق بناتنا لدراسة الطب على حسابهن الخاص في جامعة القاهرة، وبدورهن قمن باستئجار شقة لمدة عام، وترتيب أمورهن على الدراسة فيها، وداومن لمدة أسبوعين، وتفاجأن فيما بعد بأن الجامعة تخبرهن أن التعليم العالي المصري قبلهن في جامعات أخرى، ولا قبول لهن في جامعة القاهرة، واستغربن ذلك لا سيما مع بدء الدوام، ووعود الجامعة بقبولهن كونهن من أصحاب المعدلات العالية».

وتابعوا أن المشكلة تكمن في توزيع الطالبات على عدد من الجامعات كجامعة عين شمس والإسكندرية وجامعات في المنوفية والمنيا، لافتين إلى أن البعض من الجامعات يقع في مناطق ريفية وأخرى بعيدة عن القاهرة قد تستغرق يوماً كاملاً للوصول للجامعة.

وذكروا أن الـ 20 طالبة اليوم متوزعات على عدد من الجامعات البعيدة، وبعضها غير معترف بها، فيما أملوا أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتوسط والسعي لتحويلهن لجامعة القاهرة أو نقل عدد منهن لجامعة عين شمس وجامعة إسكندرية في أقل تقدير، ليكن مع بعضهن، ويتمكن من استجئار شقق للعيش معاً.

وقالوا: «كيف يمكن لطالبة مغتربة أن تعيش في شقة بمفردها في منطقة ريفية أو منطقة تبعد عن جامعتها لمدة يوم كامل، ونأمل من الوزارة أن تراعي ظروف الطالبات وتسهل أمورهن بالتنسيق مع الملحقية الثقافية والسفارة»، فيما أشاروا إلى أنهم رفعوا رسائل لإدارة البعثات تناشدها التوسط لحل المشكلة، وتسهيل إجراءات قبولهن في الجامعات المصرية؛ كونهن من المتفوقات ولم يحصلن على بعثات تتناسب مع ميولهن ومعدلاتهن الأكاديمية في خطة البعثات التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم للعام الجاري.

وتساءلوا عن دور الملحقية في التعاون مع الطلبة المغتربين، فيما أشاروا إلى أنهم قاموا بمراجعة السفارة البحرينية في القاهرة لطلب المساعدة، وتم تحويلهن إلى الملحقية الثقافية.

وأضافوا أنه لم يتبقَّ على امتحانات المنتصف سوى أسبوعين فقط، وما زلن بناتهن عالقات وغير قادرات على مواصلة الدراسة في الجامعات التي تم قبولهن فيها.

وختموا حديثهم بتوجيه مناشدة للجهات المعنية بتسهيل إجراءات قبول بناتهن؛ ليتسنى لهن مواصلة دراستهن، والعودة بشهادة يفخر بها هذا الوطن.

العدد 3698 - الأحد 21 أكتوبر 2012م الموافق 05 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:18 ص

      لا يوجد ما يسمى بتسهيل اجراءات القبول

      القبول من عدمه شأن الجامعة وحدها فقط..
      اتوقع والعلم عند الله ... ان اقصى ما تملكه الملحقية .. هو ان تخاطب الجامعة بشكل ودي .. حيث انها ليس لديها سلطة على الجامعة..
      واتمنى التوفيق لأبناء وبنات البحرين الدارسين في مصر وغيرها من الدول

    • زائر 9 | 10:59 ص

      يجب على الملحقية الثقافية تفعيل دورها والاستعجال في تيسير امور الطالبات

      يجب على الملحقية الثقافية تفعيل دورها والاستعجال في تيسير امور الطالبات، عليها التدخل السريع والتوسط لقبول جميع الطلبة دون اسثناء.. سيما وانهم قد ارتبطوا بعقود تتعلق بمعيشتهم في المنطقة التي بها الجامعة التي سجلوا بها، من قبيل عقود ايجار سكن وخدمات الاتصالات وغيرها،، فضلا عن كون كل ذلك على حسابهم الخاص، وتفاوت رسوم الدراسة في الجامعات..

    • زائر 8 | 7:16 ص

      نأمل من وزارة التربية الدعم الفعلي

      المؤمل من وزارة التربية ابداء الدعم والمساعدة وتيسير امور الطالبات كمكافأة بسيطة لتفوقهن، وخصوصاً بعد ان لم يحصلوا منها على رغباتهن من البعثات

    • زائر 7 | 6:49 ص

      على الملحقية الثقافية تفعيل دورها والاستعجال بذلك

      على الملحقية الثقافية البحرينية في القاهرة تفعيل دورها والاستعجال في التوسط لحل الأمور وقبول الطالبات في الجامعات التي سجلن فيها ورتبن جميع المتطلبات المعيشية للاستقرار في المنطقة الواقعة فيها الجامعة؛ سيما وانهن يدرسن على حسابهن الخاص؛ ورسوم الدراسة تتفاوت من جامعة لآخرى؛

    • زائر 6 | 4:36 ص

      هل تعجز وزارة بأكملها

      هل تعجز وزارة بكاملها على تيسير أمور

    • زائر 5 | 4:02 ص

      هل تعجز وزارة بكاملها على تيسير أمور

      هل تعجز وزارة بكاملها على تيسير أمور

    • زائر 3 | 1:54 ص

      هل هذا مكافأة تفوقهن وحصولهن على النسب العالية!

      طالبات بهذه المعدلات العالية كان المفترض يدرسون على حساب الدولة ولكن اين ذهبت بعثات الطب؟

    • زائر 2 | 1:07 ص

      ماوظيفة الملحقية الثقافية بالقاهرة

      معدلات

اقرأ ايضاً