العدد 3710 - الجمعة 02 نوفمبر 2012م الموافق 17 ذي الحجة 1433هـ

فلسطينية تحصل على علاج لمرض «الهيبوباراثيرويد» في البحرين بعد سنوات من المعاناة

الفلسطينية روان الهمص: تم التواصل مع أحد الأطباء بمجمع السلمانية الطبي
الفلسطينية روان الهمص: تم التواصل مع أحد الأطباء بمجمع السلمانية الطبي

استقبلت البحرين مؤخراً فلسطينية من قطاع عزة للحصول على علاج لمرضها وهو «الهيبوباراثيرويد» وهو نقص إفراز هرمون الباراثيرويد من غدد جارات الدرقية، وذلك لكون البحرين الوحيدة في الوطن العربي التي توفر علاجا لهذا النوع من الأمراض.

روان الهمص مواطنة فلسطينية والوحيدة في فلسطين مصابة بهذا المرض بدأت رحلتها منذ سنوات لتروي هذه التفاصيل في لقاء مع «الوسط»، إذ ذكرت الهمص أنها أصيبت بسرطان في الغدة الدرقية قبل سنوات، وقد دخلت في مرحلة العلاج وتم استئصال السرطان على مرحلتين فالمرحلة الأولى كانت في عام 2006 والمرحلة الثانية كانت في عام 2009.

وأوضحت الهمص أنه خلال استئصال الغدة الدرقية في المرحلة الثانية أصيبت بخطأ طبي أدى إلى إدخالها إلى عالم «الهيبوباراثيرويد»، مشيرة إلى أن أول نوبة تشنج أصيبت بها عندما كانت في المستشفى وكان قد أجريت لها العملية للتو.

ولفتت الهمص إلى أنها لم تكن تعرف سبب تلك التشنجات، في الوقت الذي أبلغها الطبيب بأن ذلك يعود إلى نقص الكالسيوم، مبينة أن بعد عودتها للمنزل بدأت النوبات تتكرر، مشيرة إلى انها حاولت الحصول على علاج في الأردن إلا أن ذلك لم يثمر عن نتيجة.

وأشارت الى انها خلال عودتها لقطاع غزة كانت وفود طبية من ألمانيا تأتي لإيصال المساعدات الطبية، مبينة أنها من خلال الوفود أرسلت تقاريرها الطبية إلى ألمانيا، وبعد مقابلة الطبيب المشرف على الحالة تم وصف علاج هرموني لها، منوهة إلى أنها شعرت بتحسن في بادئ الأمر، إلا أن حالتها لم تستقر كثيراً.

وأكدت الهمص أنه أثناء ذلك حاولت البحث عن علاج، ومن خلال البحث تفاجأت بوجود حالة مشابهة لها في البحرين وهو حسن فضل والذي يتعالج عن المرض نفسه، مبينة أنها حاولت الوصول اليه وبالفعل تم ذلك.

ولفتت الهمص إلى أنه بعد فترة بسيطة تم ترتيب الأمور والتواصل مع أحد الأطباء بمجمع السلمانية الطبي، مع التواصل مع المؤسسة الخيرية الملكية ووزارة الصحة والسفارة الفلسطينية في البحرين، مبينة أنه بعد فترة استطاعت الوصول للبحرين والخضوع إلى التحاليل اللازمة، مبينة أنها تشعر بفرق بسيط فهي مازالت في مرحلة ضبط الهرمون.

ونوهت الهمص إلى أنها ستعود إلى غزة حاليا وستكون متابعتها عن طريق الإنترنت، وسيتم إيصال حقن الهرمون لها عن طريق أفراد وليس بواسطة وفد طبي، متمنية أن تخصص وزارة الصحة البحرينية وفدا من أجل إيصال الحقن وذلك لتمكن هذا الوفد في حفظ الدواء بصورة صحيحة، كما أنها ستزور البحرين خلال المواعيد التي يحددها الطبيب.

ولفتت الهمص إلى أن تكاليف العلاج في البحرين تحملتها هي وعائلتها، مبدية قلقها على حقن الهرمون التي سيتم ايصالها لها في غزة، مشيرة إلى أنه في كثير من الأوقات يتم قطع التيار الكهربائي، ما قد يؤدي إلى فساد الحقن، في الوقت الذي تكلف فيه الحقنة الواحدة أكثر من 200 دينار.

وأوضحت الهمص أن وجود العلاج في دولة عربية يعد خطوة إيجابية، مناشدة أن يتم تشكيل جمعية في البحرين لمرضى «الهيبوباراثيرويد» وذلك من أجل دعم المرضى وتثقيف المجتمع بالمرض، مؤكدة أنه في حال إطلاق الجمعية ستكون من الأعضاء وستقدم معرضا تشكيليا من رسوماتها، على أن يعود ريع هذا المعرض للمرضى في الوطن العربي.

من جهته أكد حسن فضل وهو الذي يعاني من المرض نفسه والذي ساعد على وصول الهمص إلى العلاج أنه تم الحصول على موافقة لإنشاء الجمعية إلا أنه لم يتم العثور على مقر، مستغربا من عدم وجود دعم للجمعية، مبينا أنه لابد من أن يتم تقديم طلب جديد من أجل إنشاء الجمعية.

العدد 3710 - الجمعة 02 نوفمبر 2012م الموافق 17 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:47 م

      حالة قاسية جدا

      أنا عندي ذات المرض منذ 16 عام وأريد العلاج الجذري لمرضي

    • زائر 8 زائر 6 | 9:39 ص

      طلب التواصل

      الأخوين حالة قاسية جدا وأبو عمار. أود التواصل معكم.

    • زائر 5 | 12:32 ص

      كل الشكر للاخ حسن فضل الذي قدم لها كل يد العون وربنا يشفيه هوة كمان متلها

      انا اعرف الست روان الهمص عن قرب واعو الله ان ياخد بيدها بهيك علاج في بلد صغيرة الارض كبيرة القلب حاضنة لفلسطين وغزة الحصااااااااااار
      ادعو لهم بالشفااء يارب
      مع تحياتي ابو البراااء الخالدي
      غزة فلسطين

    • زائر 7 زائر 5 | 10:38 ص

      ابو عمار

      الله يشفي اختنا روان الهمص والاخ حسن فضل وكل المرضى ولعلمكم انا عندي ابنتي ادخلتها المشفى من اجل استئصال الغدة الدرقية ومن وقتها اصيبت البنت بالتشنجات وراجعت الطبيب الذي قام باستئصال الدرقية ووصف لها دواء الكالسيوم ودواء الصرع وعلاجات اخرى ولازالت تعاودها النوبات التشنجية ولان مرت سبع سنوات على اجراء العملية

    • زائر 4 | 2:39 ص

      والذي امرضني فهو يشفين

      نتمنى الشفاء العاجل لكل مريض ، وينبغي على الدولة التشجيع على إختيار التخصصات الطبية التي تفتقر لأطباء ذوي تخصص معين ، مع الشكر الجزيل لصحيفة الوسط على نشر وإثارة مثل هذه المواضيع.

    • زائر 3 | 1:53 ص

      تمنياتي بالشفاء العاجل

      أنا صديقة الأخت روان الهمص لكم كل الشكر والتقدير في دولة البحرين الشقيقة على اهتماماتكم بنا كفلسطينين في قطاع غزة علماً بأن الأمة العربية والأسلامية قلباً واحداً واللهم أعز الأسلام والمسلمين...أمين

    • زائر 2 | 7:23 ص

      الله يساعدش

      الله يطلعش من الشر ما جيتين ا

اقرأ ايضاً