العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ

توقعات بتراجع صادرات تايلند من الرز

اعترفت وزارة التجارة التايلندية أمس السبت (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) بأنه من المحتمل أن تتراجع صادرات الرز عن المستهدف السنوي والبالغ 8.5 ملايين طن، ولكنها قالت إن المملكة مازال يمكنها أن تنهي العام كأكبر مصدر للرز في العالم فيما يتعلق بالقيمة.

ونقلت صحيفة «بانكوك بوست» عن نائب المدير العام لإدارة التجارة الخارجية بوزارة التجارة ثيكومبورن نارتوراثوس قوله إنه من المتوقع أن تبلغ صادرات الرز هذا العام إجمالاً نحو 7.5 ملايين طن.

وقال إنه جرى تصدير ما إجماليه 5.5 ملايين طن من الرز هذا العام حتى الآن بقيمة 3.6 مليارات دولار، ما يمثل زيادة بنسبة 18 في المئة في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف ثيكومبورن أنه يتوقع أن تبلغ قيمة صادرات الرز العام الجاري ما لا يقل عن 4 مليارات دولار ما يجعل تايلند أكبر مصدر للرز في العالم من ناحية القيمة.

وواجهت تايلند منافسة قوية في سوق الرز العالمي في السنوات الأخيرة من جانب كل من الهند وفيتنام.

وأرجع ثيكومبورن فشل تايلند في تحقيق هدفها فيما يتعلق بتصدير الرز العام الجاري إلى الأسعار المنخفضة التي عرضتها الهند وفيتنام.

غير أنه شدد على أن تايلند لن تخفض أسعار الرز الذي تزرعه لكي تبقي تنافسية لكنها ستركز بدلاً من ذلك على أسواق الصادرات التي تتطلب محصولاً عالي الجودة.

العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً