العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ

تركيا توقع اتفاقاً بقيمة 350 مليون دولار لحفر آبار نفطية في البصرة

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس الأول إن بلاده وقعت اتفاقاً بقيمة 350 مليون دولار لحفر 40 بئراً نفطية في محافظة البصرة بجنوب العراق. وأضاف يلدز في مؤتمر صحافي أن تركيا تجري محادثات مع الحكومة المركزية في بغداد لحفر ما إجمالية 7000 بئر في أنحاء العراق. ولم يتم على الفور الكشف عن تفاصيل حول الإطار الزمني لهذه الأعمال أو الشركات المنفذة. ويأتي تنامي المشاركة التركية في قطاع الطاقة بالعراق على رغم توترات مع بغداد بسبب منح أنقرة حق اللجوء لنائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي الذي حكمت عليه محكمة عراقية بالإعدام للمرة الثانية يوم الخميس الماضي. وقال يلدز في المؤتمر الصحافي الذي عقد بالعاصمة التركية (أنقرة): «نواصل العمل مع الحكومة المركزية لحفر 7000 بئر في أنحاء العراق ككل.» وأبلغ الوزير الصحافيين أيضاً أن المحادثات جارية مع الخزانة التركية بشأن إجراء طرح عام أولي لأسهم شركة تباو النفطية وشركة بوتاش لخطوط الأنابيب المملوكتين للدولة، مضيفاً أن تركيا خططت أولاً لطرح أسهم تباو.

من ناحية أخرى حذر يلدز من أن حكومته ستعيد النظر في استثمارات شركة إيني الإيطالية للطاقة في تركيا إذا ما مضت قدماً في خطط للتنقيب عن الغاز الطبيعي في قبرص. وكانت قبرص أعلنت يوم الثلثاء الماضي أنها ستبدأ مفاوضات مع شركات إيني الإيطالية وكوجاس الكورية الجنوبية وتوتال الفرنسية ونوفاتك الروسية لتطوير محتمل لحقول الغاز الطبيعي قبالة سواحلها المطلة على البحر المتوسط.

وتقول تركيا التي تخوض نزاعاً دبلوماسياً مع قبرص منذ عقود إنه ليس للجزيرة الحق في التنقيب عن الغاز قبالة سواحلها. وقال يلدز: «إذا شاركت إيني في عمليات تنقيب بجنوب قبرص سنجلس ونفكر في استثماراتها في تركيا». وذكر يلدز أيضاً أن مصادر سورية رسمية سعت إلى استئناف إمدادات الكهرباء من القطاع الخاص التركي، وقال إنه يمكن الإمداد بالكهرباء باعتبارها نوعاً من المساعدات الإنسانية في حال جدد القطاع الخاص عقوده مع السلطات التركية.

العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً