العدد 3712 - الأحد 04 نوفمبر 2012م الموافق 19 ذي الحجة 1433هـ

وزير العمل:معدل البطالة يبلغ 3.5 % وتوظيف 5499 مواطناً في الربع الثالث من 2012...(شاهد الإحصائيات)

قال وزير العمل جميل حميدان أن أغلب مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين المتعلقة بالربع الثالث من عام 2012، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تظهر صورة أكثر ايجابية مقارنة بما كانت عليه خلال الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف وزير العمل ان هذا التحسن يعكس الجهود المكثفة التي تبذلها مملكة البحرين من أجل توفير فرص عمل لائقة ومتنوعة للمواطنين الباحثين عن عمل، وكذلك تنويع وتطوير فرص التدريب والتأهيل لتحسين مستوى الوظائف والمهارات والأجور، وذلك بفضل السياسات التنموية الحكيمة التي تتبناها الحكومة، والتي حافظت على حيوية الاقتصاد البحريني ونموه المستدام.

وأشار حميدان إلى ان أبرز المؤشرات الإحصائية للربع الثالث من هذا العام (يوليو / تموز، أغسطس / آب، سبتمبر / أيلول 2012) تتمثل في توظيف 5499 مواطناً، أي بمتوسط شهري بلغ 1833 مواطناً وهو مستوى يفوق المعدل الذي تحقق في الربع الثاني من هذا العام، حيث كان في مستوى 1784 مواطناً في الشهر.

وبالنسبة لأعداد العاطلين فإن نهاية الربع الثالث شهدت انخفاضاً في عدد العاطلين إلى 6391 مواطناً في سبتمبر، بعد أن كان عددهم 6741 مواطناً في يوليو 2012. هذا إضافة إلى تراجع المتوسط الربع سنوي لمعدل البطالة من 4.3 في المئة في الربع الثاني إلى 3.6 في المئة في الربع الثالث، فضلاً عن انخفاض المعدل الشهري للبطالة من 4.7 في المئة في يونيو إلى 3.5 في المئة في سبتمبر.

وفي مجال إعانة التأمين ضد التعطل، التي تدفع للداخلين الجدد إلى سوق العمل، أشار وزير العمل إلى أن أعداد المستحقين شهدت انخفاضاً من 4092 فرداً في يوليو إلى 3224 فرداً في سبتمبر 2012. هذا في الوقت الذي شهدت أعداد مستحقي تعويض التعطل، الذي يدفع للمسرحين من أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، انخفاضاً طفيفاً من 636 فرداً في يوليو إلى 628 فرداً في سبتمبر.

وفيما يخص الشواغر الوظيفية المتوفرة في بنك الشواغر بالوزارة فقد أشار حميدان إلى أنها شهدت ارتفاعاً من 9200 وظيفة شاغرة في يوليو إلى 9493 وظيفة شاغرة في سبتمبر، منها 2540 شاغراً للإناث بنسبة 27 في المئة وللجنسين 2944 شاغراً بنسبة 31 في المئة والباقي للذكور. ويأتي ذلك في إطار السعي لزيادة الفرص الوظيفية المناسبة للإناث بسبب ارتفاع نسبتهن من اجمالي العاطلين.

وبالنسبة لتوزيع الشواغر حسب المؤهل الدراسي فقد أوضح سعادة وزير العمل بأن التقرير يظهر بأن 20 في المئة منها كانت تتطلب شهادة البكالوريوس في شهر يوليو وارتفعت النسبة إلى 21 في المئة في شهر سبتمبر 2012 مما يشير إلى زيادة طفيفة في الطلب على حملة هذا المؤهل. وفيما يخص متوسط الأجر الشهري المعروض للوظائف الشاغرة للجامعيين فلم يحدث أي تغيير ملموس بين بداية الربع الثالث ونهايته، حيث ظل عند 425 ديناراً.

وعلى غرار الشواغر الوظيفية، أوضح حميدان أن التقرير يشير إلى استمرار زيادة أعداد المتدربين بشكل مطرد وملحوظ. فقد ارتفعت أعدادهم من 10130 متدرباً في يوليو إلى 11847 متدرباً في سبتمبر، وذلك فيما يخص المنتظمين في البرامج المقدمة من وزارة العمل مباشرة وتلك التي تقدمها المجالس النوعية للتدريب المهني الخاضعة لإشراف الوزارة وهي تشمل الداخلين الجدد إلى سوق العمل والموظفين الذين بحاجة إلى تعزيز ودعم مهاراتهم وقدراتهم والعاملين في مختلف القطاعات الانتاجية. وفي هذا أشار سعادة الوزير إلى أن هذا مؤشر على نجاح الوزارة، وبالتعاون مع المجالس النوعية للتدريب المهني، في تشجيع مؤسسات القطاع الخاص على زيادة الاستفادة من اشتراكات التدريب المهني التي تدفعها وذلك سعياً منها إلى رفع مستوى مهارات موظفيها من الأيدي العاملة البحرينية من خلال اتاحة الفرصة لهم للانخراط في البرامج التدريبية. هذا في حين وصل عدد الفرص التدريبية المتاحة والمعروضة للباحثين عن عمل الجدد إلى 1004 فرص تدريبية في سبتمبر 2012، بعد أن كانت 1085 فرصة تدريبية في يوليو. ويرجع هذا الانخفاض الطفيف إلى انتهاء العديد من البرامج التدريبية الموجهة للخريجين الجامعيين، والبدء في التخطيط لتنفيذ برامج تدريبية جديدة لهذه الفئة سوف يتم طرحها خلال الأيام المقبلة.

واختتم سعادة وزير العمل السيد جميل بن محمد علي حميدان تصريحه قائلاً: بأنه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الثالث من هذا العام (يوليو، أغسطس، سبتمبر)، فقد بلغ عدد العاطلين 6391 فرداً في نهاية سبتمبر. وينقسم هؤلاء العاطلون إلى 1542 ذكراً و4849 أنثـــى. وباحتساب إجمالي قوة العمل الوطنية والبالغة 183391 فرداً (إجمالي العاملين والبالغ عددهم 177000 عامل حسب التعداد الاحصائي للعام 2010 + إجمالي العاطلين البالغ 6391 فرداً) فإن معدل البطالة لشهر سبتمبر يبلغ 3.5 في المئة. وتشكل الإناث نسبة 76 في المئة من إجمالي عدد العاطلين، في حين يشكل الذكور نسبة 24 في المئة فقط. هذا بينما وصل المعدل الفصلي للبطالة إلى 3.6 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري.

يذكر أنه بدءا من شهر يوليو2012 تم احتساب اجمالي قوة العمل الوطنية استناداً إلى نتائج التعداد الاحصائي العام الذي تم في عام 2010، وذلك لأن العدد الذي توصل إليه التعداد أكثر دقة وشمولية من العدد الذي كان يحتسب سابقاً في استخراج معدل البطالة، وذلك لكونه يتضمن أعداد العاملين في القطاع غير المنظم، وهم العاملون الذين يجب أخذهم في الاعتبار في مثل هذه الحالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:48 م

      هل من ضمن النسبة العاطلين في وزارة المتطوعين والمتطوعات

      هل من ضمن النسبة العاطلين في وزارة المتطوعين والمتطوعات

    • زائر 13 | 11:47 ص

      وظفوووني

      انا خريج ادارة اعمال صار لي فوق ظ¤ شهور وانا اراجع وزارة العمل ما اشوف يعرضون عليي وظايف وكله ماعندهم وظايف
      ابي اعرف هذلين الي توظفوا اشلون توظفوا وانا كل مرة اروح الوزارة يقولون اليي مافي وظائف؟!

    • زائر 11 | 7:59 ص

      (ينات تمكين) كما هن معروقات في المحكمة سوف يتم طردهن قريبا

      (ينات تمكين) كما هن معروقات في المحكمة بالجد والاجتهاد وتحمل المسئوليات الا انه سوف يتم طردهن قريبا بعد عقود مؤقتة دامة اكثر من سنتين. لا مكان لاصحاب الشهادات الجامعية في الدولة الحديثة المطلوب فقط متطوعين ومتطوعات !!!

    • زائر 10 | 7:42 ص

      ظاهرة التوظيف, ,,,,,,,,,,,,,,,,

      جامعيون في وظائف الاعداديين , وإعداديون في وظائف الجامعيين, هنا يكون التوظيف كيفا وليس كما يا وزراء

    • زائر 9 | 7:35 ص

      أنت في بلد النفط, ولست سائبا كالقط,,,,,,,,,,,,,,,,

      ماقصرتون يا جماعة, شغلتونه خوش شغلات, شهر في فندق والثاني في شركة ضخمة والثالث في مؤسسة فخمة, ,,,,,,,,,, ولا ننسى انخبركم بالراتب الزين, اللي صراحة مايقل عن 150 ديناااار بحريني, بس لو اتكملون خيركم يا طويل العمر واتزيدونه لو عشرة دنانير علىال200 دينار ونكون ليكم شاكرين وممنونين وطامين بوزنه بعد

    • زائر 8 | 7:00 ص

      معدل البطالة

      في رأي معدل البطالة في البحرين يجب أن يقل في حالة احتساب القطاع العام (جميع وزارات المملكة) إلى الخاص لان عدد البحرينيين الأحياء في ازدياد. ما رأيكم بصراحة؟.

    • زائر 6 | 6:52 ص

      إلى الأخ لو أنا متطوع

      تذكر و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب . أجعل نظرتك بعيدة المدى .

    • زائر 5 | 6:43 ص

      لا اريد ولم اريد ان افهم فى احصائياتكم

      الذي يهمني وغيري ان اتوظف من ضمن مجموعة الجامعيين 1912 والذي قضينا اعوامنا الخمسة ونحن عاطلون فماعساكم فعلتم فى مجموعة 1912 وانكم المسئولون عن هذا الملف الذي فجر الوضع برمته لانكم لستم أهل للقيادة الرشيدة لحل وتذليل العقبات امامنا كجامعيين متخصصين واما معارضكم فشربوا مائها وبلوها بمحاسبتكم امام الاتحاد العمالي الدولي غدا وبعد غد وهناك ستفهمون الاحصائية والنتيجة الحتمية لسياسات خرقاء تستهدف المواطن فى رزقه وعيشه

    • زائر 4 | 6:39 ص

      ماشالله!!!!!!!!!!!!

      اختي وزوجها من بدايه فبراير 2011 وهم مفصولين ويقدمون في عشرين الف مكان ومحد خذاهم لأنهم شيعه
      وين الموظفين اللي توظفو وكل يوم بالجريده اعتصامات ومقالات عن المفصولين؟؟؟؟
      الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 3 | 6:36 ص

      اخ لو انا متطوع

      اخ لو انا متطوع چان اشتغل الحين في وزارة المتطوعين والمتطوعات

اقرأ ايضاً