العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

المعارضة الأوكرانية تهدد بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة

الشرطة الأوكرانية تنتشر بمحيط التظاهرة في كييف
الشرطة الأوكرانية تنتشر بمحيط التظاهرة في كييف

خرج نحو ألف متظاهر من المعارضة الاوكرانية إلى شوارع العاصمة كييف أمس الإثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)؛ احتجاجاً على الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي والتي تردد أنها شهدت تزويراً، في الوقت الذي ألمح فيه زعماء المعارضة إلى إمكانية الضغط من أجل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

وكان متظاهرون من القوى المعارضة الثلاث الرئيسية - حزب الوطن الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة السجينة، يوليا تيموشينكو وحزب التحالف الديمقراطي الأوكراني للإصلاح (أودار) الذي يتزعمه الملاكم العالمي الشهير فيتالي كليتشكو وحزب «اتحاد كل الأوكرانيين... حرية» القومي- احتشدوا في كييف خارج مقر لجنة الانتخابات المركزية؛ احتجاجاً على نتائج الانتخابات، وفقاً لما ذكرته وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء.

وفي نفس الوقت قال حزب تيموشينكو في بيان نشر على موقعه الإلكتروني إنه يبحث الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة مقررة في العام 2015. وقال البيان: «إذا لم تتوقف السلطات عن تزوير العملية الانتخابية على الفور (فإننا) على استعداد للاعتراف بأن فيرخوفنا رادا (البرلمان الأوكراني) غير شرعي، وسنصر على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة».كان رئيس وزراء البلاد السابق يانكوفيتش ورئيس الوزراء الحالي ميكولا أزاروف أشادا بالانتخابات ووصفاها بإنها كانت حرة ونزيهة.

جاء ذلك في حين أدان مراقبون دوليون عملية التصويت التي وصفوها بأنها كانت «خطوة إلى الوراء» فيما يتعلق بالديمقراطية في البلاد.وقال أندرياس جروس رئيس مهمة المراقبين التابعة للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي (بيس) للصحافيين في كييف الأسبوع الماضي: «يستحق الأوكرانيون انتخابات أفضل من هذه».

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً