العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ

«كواليس المضايف»... ثلاثية القائد والمجاميع و«إكرام الضيف»

شباب يعملون في أحد المضايف خلال موسم عاشوراء
شباب يعملون في أحد المضايف خلال موسم عاشوراء

استعد الطفل «علي» البالغ من العمر 12 عاماً ومجموعة من رفاقه (لتدشين)... إن جاز لنا التعبير، مضيفهم الذي اختاروا له اسم (مضيف أشبال المهدي)، قبيل حلول شهر محرم بعدة أيام... أشبال ذلك المضيف، ورغم صغر سنهم، وزعوا العمل فيما بينهم بدءاً من شراء المسامير والأخشاب والتوصلات الكهربية، وانتهاءً عند خطة العمل اليومية طيلة أيام الإحياء العاشورائي.

ومنذ العام 2002 أو قبله بقليل، بدأت «ظاهرة المضايف» تنتشر في المجتمع البحريني خلال موسم عاشوراء الحسين (ع)... كانت في بداية انطلاقتها تستمر طوال شهري محرم وصفر، إلا أنه ومنذ العام الماضي، أوجبت الظروف المستجدة أن تعمل حتى يوم الرابع عشر من شهر محرم على أعلى تقدير، ومع ذلك، فقد عادت المضايف الحسينية هذا العام لتستقبل ضيوف المآتم والمواكب الحسينية، وهي بالتأكيد تعتبر اليوم طرفاً خدماتياً مهماً... المآتم الحسينية والقائمين عليها يكرمون ضيوف مجالسهم دون شك، إلا أن دور هذه المضايف لم يعد مكملاً، بل اصبح سنداً رئيسياً للمآتم من الصباح الى المساء.

ولا يوجد احصاء دقيق لعدد المضايف في قرى البحرين ومدنها، لكن يمكن تقدير عددها في العاصمة المنامة بين 800 وألف مضيف، فيما تنتشر المضايف في القرى بشكل ملحوظ، ولربما وجدت بعضها لا يبعد عن بعضها الآخر الا عدة أمتار، لكنها، بكوادرها، تعمل متعاونة بتواد ومحبة، لإكرام ضيوف موسم الحسين «ع» الذين يتوافدون من مختلف مناطق البلاد وفقاً لاختياراتهم من الخطباء والمآتم، بالإضافة الى تضييف المشاركين في المواكب العزائية السيارة.

على مدى عشر سنوات، أدار كريم علي كرم مضيف «أم البنين»، ولعله يستذكر البداية حينما اختار مع مجموعة من أصحابه قطعة أرض صغيرة وشيدوا عليها مضيفاً صغيراً، لكن ذلك المضيف ما لبث أن أصبح علامة مميزة من ناحية تخصيص جزء منه للبث الفضائي وجزء آخر للمجسمات والأعمال الفنية، ويعبر كرم عن سعادته الغامرة بتوفيق رب العالمين له ولأصحابه بنيل شرف (وسام خدام الحسين «ع»)، ويعبر عن غبطته أيضاً بهذا التفاني من جانب مجموعة المضيف التي لا يمنعها التعب والجهد من أن تواصل عملها طيلة الموسم.

وداخل كواليس تلك المضايف ما يغيب عن بال الكثيرين، فغالبها الأعم يعمل بنظام يسري على الجميع وليس بعشوائية فوضوية... فهناك القائد... المشرف على المضيف والذي يضع خطة العمل ويتابع شئونه أولاً بأول بل ويستصدر التصريح الرسمي للعمل بشكل قانوني لا يخالف الأنظمة، وهناك المجاميع من المتطوعين الذين تبدأ أعمارهم من السادسة حتى الخمسين والستين من العمر وأكبر، تجمعهم تلك الثلاثة... القائد والمجاميع، والركن الثالث الأهم وهو... إكرام ضيوف الحسين «ع».

ويوضح الحاج محمد عبدالرسول الذي (يتشرف) بخدمة عشاق الحسين «ع» في قرية بني جمرة نقطة يراها مهمة، وهي أنه لا يقبل المقولة التي يرددها البعض أن الموسم لتنويع ما لذ وطاب من الطعام والشراب فيشرح قائلاً: «من يقول هذا الكلام يجهل أصالة الدين الإسلامي وتحبيبه لإكرام الضيف... نحن عرب، ومن شمائلنا إكرام الضيف، فحين ينكر البعض علينا أننا نحيي الموسم للأكل والشرب، نقول ان هذا الكلام لا يقوله منصف... هناك العشرات وربما المئات وربما الآلاف من المشاركين في المآتم والمواكب، يحلون ضيوفاً في قرانا ويشاركون في الإحياء... ولأن من شمائل العرب الكرم، فحري ولزام علينا أن نكرم ضيوف سيد الشهداء «ع»، فهذا شرف لنا، ولا أدري لماذا يتجاهل هؤلاء الصورة الرئيسية وهي المحاضرات والفعاليات والبرامج التي تخاطب العقل والفكر والعاطفة، فيحصرون موسم عاشوراء في الأكل والشرب... هذا كلام غير صحيح».

وعن آلية العمل، يشير الى أن «لكل مضيف بالطبع مجموعته من المتطوعين القائمين عليه، والعمل يسير بشكل منظم بتوزيع المهمات، ثم فيما يتعلق بالتمويل، فلله الحمد، نساهم نحن ويساهم أهل الخير وكم هو جميل أن ترى الكثير الكثير من المارة وهم يقدمون ما تيسر من مساعدات مالية، فيما يخصص البعض الآخر مبالغ للمضايف، ويبادر بعض ثالث بتقديم المواد العينية من أغذية ومستلزمات للمضيف».

والصورة الأجمل في تلك المضايف، هي أن جميع أهل البحرين من مختلف الطوائف، وكذلك الجنسيات المختلفة من الوافدين والمقيمين، يحلون ضيوفاً على هذه المضايف، ويحظون دون شك، بما يستحقه الضيف من اقراء وإكرام.

العدد 3727 - الإثنين 19 نوفمبر 2012م الموافق 05 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:21 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،ابناء في عمر الزهور ،،مأجورين

    • زائر 10 | 5:11 ص

      هههه لتلطيف الجو

      من يدعو لمضايف للنساء لتلطيف الجو في موسم عزاء آل بيت الرسول فهذا اما رجل يمثل دور مرأة او مرأة لا تعرف طريق مآتم الحسين ع.. مآتم الحسين ع مضيافة للرجال والنساء وكل الاعمار والجنسيات.. الصحفي كتب تقرير عميق ومفهوم وبعيد المدى لكن اصحاب العقول السطحية عمرهم ما راح يخرجون من تبعية المسخرة التي اعتادت عليها حياتهم لكن احنه طول عمرنا مع الحسين ع ومع تكريم ضيوفنا ومع احياء الذكرى اعلاء لراية الاسلام

    • زائر 9 | 2:22 ص

      الله يعطيهم مرادهم بحق الامام الحسين عليه السلام

      هاشم ولد خالي الله يعطيك مرادك وان شاء الله هذه الايادي نراها تلطم الصدر وتخدم زوار الامام عليه السلام ومآجورين

    • زائر 8 | 1:48 ص

      ادمعت عيني

      عطاكم الله العافية وجعله الله في ميزان حسناتكم والله انتوا خدام للحسين ع وتأكدوا انه سيشفع لكم يوم الورود

    • زائر 7 | 12:59 ص

      الدرازي

      نقد لكثرة المضائف ، انا احب اتبرع للمأتم وليس المضائف ، نعمة الله يلعبون فيها ، ليش ما يسون ليهم أنشطة أفضل من التبذير ، الامام الحسين يريد من شباب واعون وليس اكالون

    • زائر 6 | 12:49 ص

      ما فيه مضايف للنساء

      احنا نطالب بمضايف للنساء مو بس للرجال ههههه لتلطيف الجو

    • زائر 5 | 12:14 ص

      احنا غير حسين ماعندنا وسيلة

      سنحيي عاشوراء الحسين حتى قيام يوم الدين بكل الطرق والاساليب

    • زائر 3 | 10:45 م

      مضايف الحسين عليه السلام

      اي والله مثل مايقولون الحسين عليه السلام غني ويغني والاسيويين وغيرهم يتضيفون عند الحسين عليه السلام الشغله مثل مالها ايجابيات لها سلبيات كما في كل شي الله يعود المؤمنين ويحفظهم يارب من كل سوء

    • زائر 2 | 9:51 م

      سلام الله عليك يا امام المسلمين

      الحسين يوحدنا
      طبعا هذه المضايف المنتشرة في قرى وبلدات الوطن
      تجسد اللحمة الوطنية بين اطياف المجتمع البحريني
      بجميع اطيافة تراهم في التعاون والمحبة على اكرام
      الضيف حبا وتقربا لاهل بيت النبوة عليهم سلام الله
      حتي اللذين من غير المسلمين .
      في كل عام تراهم يتسابقون على فعل الخير ليالوا
      رضا الله ورضا اهل البيت عليهم السلام.

    • زائر 1 | 9:46 م

      مضيف صاحب الزمان في بوري

      لايخفى على احد في قريه بوري الخدمات التي يقدمها مضيف صاحب الزمان فهو المضيف الوحيد المتميز من حيث جودة الطباخ والتنظيم والشكل فيملك هذا المضيف كادر قوي ويرتاده الكثيرين من ابناء القريه وغيرهم وحتى الجاليات الاسويه

    • زائر 11 زائر 1 | 8:44 ص

      بارك الله فيهم

      مضيف صاحب الزمان من أروع المضيفات في قريه بوري
      بارك الله في كادر المضيف وحفظهم الله من كل سوء

اقرأ ايضاً