العدد 3728 - الثلثاء 20 نوفمبر 2012م الموافق 06 محرم 1434هـ

بوحجي:الحوادث المرورية منشؤها غياب الثقافة والوعي

أكد الخبير المروري المقدم المتقاعد من الإدارة العامة للمرور عبدالعزيز بوحجي أن الحوادث المرورية ناتجة عن مخالفة القانون وأن منشؤها الأساس هو غياب الثقافة والوعي.

وأوضح بوحجي في محاضرة نظمتها كلية الهندسة في جامعة البحرين مؤخراً أن "الحادث أياً كان نوعه ستجد من خلفه مخالفة لقواعد المرور، سواء أكانت السرعة أم الدخول في طريق خطأ أم غير ذلك".

وشدد على أن الزحام أو اكتظاظ الشارع بالسيارات ليس مبرراً للمخالفة، وقال في معرض التأكيد على كلامه: "في النصف الأول من القرن الماضي حدث حادثة مرورية راح ضحيتها شخص واحد نتيجة تصادم بين سيارتين في ساحة مفتوحة، وحيث لم تكن هنالك أية سيارات".

وشدد الخبير المروري على أن "الكم ليس شيئاً ضرورياً في حدوث الاصطدام، بل الوعي والثقافة"، مشيراً إلى أنه "زار أحد البلدان الأجنبية مؤخراً ورأى التزاماً دقيقاً بالقواعد المرورية لدرجة أنَّ من يركن سيارته في المواقف يراعي أن تكون في منتصف الرواق تماماً، خوفاً من الحصول على مخالفة رجل المرور أو الشرطي".

ونبه بوحجي إلى أن "المجتمع له دور مهم أيضاً في الحد من الحوادث المرورية، فتجاهل الآباء لتهور أبنائهم سرعة كانت أو أخذ السيارة خلسة من دون رخصة قيادة وغيره يعمق من أزمة الحوادث المرورية التي يروح ضحيتها الشباب غالباً"، محذراً من أن "القانون البحريني يواجه صاحب السيارة بعقوبات صارمة في حال السماح لمن لا يملك رخصة قيادة السيارة بسياقتها". ورأى أن "حالات الطوارئ هي الأخرى ليست مبرراً للسرعة الزائدة فهنالك العديد من حالات السرعة الطارئة التي انتهت إلى الموت".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:55 م

      صح لسانك

      كلامك صحيح لا ريب فيه و لكن بالاضافة لؤلئك الذين ذكرتهم توجد فئه صارت اليوم فوق القانون و لا يساءلون و الكل يراهم يتجاوزون الاشارات الحمراء و اذا ما توقفوا بالاشاره اصطفوا بالصف المخالف و يلف على كل المصطفين بالخط الصحيح و لو حاولت ان تكلمهم او تحتج بمزمار السياره فسيظل يعاندك طول الدرب بحركات العنتره. انهم فعلا محميين بالفعل و لو لا ذلك لما تجرأ احد منهم ليقول لك خذ الرقم و اشتك عند اللي تبي!

    • زائر 3 | 2:20 م

      حقاني

      صحيح كلامك ..

    • زائر 2 | 8:19 ص

      تجارة

      اي توعية يعطيك المخالفة ولا يقولك ليش مخالف او ما يصير تخالف القانون كأنه يقولك رد سو مخالفة ويعطيك مخالفة المهم يخلص دفتر المخالفات في اليوم وإدارة المرور تستلم الفلوس عساك تخالف القانون عشر مرات في اليوم المهم تدفع مافي توعية اصلا فيها خسارة للمرور اذا صارت توعية

    • زائر 1 | 7:22 ص

      ماشاء الله عاش ابناء البحرين الطيبون

      هذا الرجل حتى وبعد ان تقاعد وفي لفتة طيبة منه لازال يسبغ على المجتمع بخبراته التي اكتسبها من خلال عمله السابق كضابط في المرور وهو بذلك يجسد المثال الطيب والحسن للبحرينيين، كثر الله من امثالك وعاشوا اهل البحرين الطيبين.

اقرأ ايضاً