العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ

فنانون ونجارون ومهندسو ديكور يتنافسون في إنتاج المجسمات العاشورائية

شاب يعكف على تصميم تل رملي
شاب يعكف على تصميم تل رملي

تتوزع الإضاءة والألوان والقطع القماشية والمعدنية والخشبية بشكل منسق في نماذج من المجسمات العاشورائية التي تحولت الى ظاهرة فنية خلال موسم عاشوراء عبر السنوات الماضية، لتتحدث كل واحدة منها عن جانب من جوانب يوم عاشوراء، ولتفتح المجال للتنافس الإبداعي بين الفنانين والنجارين ومهندسي الديكور سواء من المحترفين أم من الهواة.

وتخصص العديد من المآتم في العاصمة المنامة وفي مختلف مناطق وقرى البحرين، زوايا لفن تصميم المجسمات والديكور، وتتنوع أفكار تلك المجسمات بين استلهام مشهد من مشاهد واقعة الطفوف بما تشمله من دلالات: ساحة المعركة، الخيل، الجنود، النهر، الخيام، الحوارات، فيما يصمم البعض الآخر مجسمات لضريح الإمام الحسين «ع» في كربلاء بدقة تقارب التصميم الهندسي للمقام الشريف، إلا أن الجهد الأكبر يظهر بوضوح، كما يقول النجار عادل حبيب، في المجسمات التي تشمل توصيلات كهربائية للإضاءة وتدفق الماء حيث تتطلب دقة كبيرة في التصميم تجعل المشاهد ينبهر – إن جاز التعبير – من تكامل معاني المشهد وقوة تأثيره في النفس.

ويشير حبيب الى أن بعض المجسمات تتطلب مدة شهر لإنجازها، وخصوصاً تلك التي تضم مجسمات للخيول بحجم يقارب الحقيقي، أو مجسم الفرسان أو الأطفال أو النساء، وعلى أية حال، فإن كل تصاميم المجسمات تتطلب الكثير من الوقت مهما كان حجمها، وفي الغالب، يتولى الشخص ذاته تمويل عمله، وفي حالة تخصيص زوايا للمآتم، فإن القائمين على الإدارة يتكفلون بكلفة انجاز العمل، إلا أن الكثير من الأعمال يتم انجازها بجهد وتمويل ذاتي رغبة في الفنان أو المهندس أو النجار في المشاركة بعمل فني، فهذا اللون من الفن له رسالته دون شك.

ويلفت الفنان طلال غزوان «فيولا للديكور» الى أن المشاركين في إحياء عاشوراء، شاهدوا خلال السنوات الماضية أعمالاً من التصاميم الرائعة أبدع الشباب من الجنسين في انتاجها، وبالطبع، هناك أعمال أخرى بسيطة لكن الجهد المبذول فيها كبير ووفق ما يتوافر من امكانات ومواد لإنجاز العمل، فمثل هذه التصاميم ذات كلفة عالية في الحقيقة، لكن الهدف منها يدخل تحت عنوان تقديم نماذج من الفنون التي تعكس قدرة الشباب في تقديم أعمال مبدعة تحمل أفكاراً تجسد مشاهد عديدة في واقعة كربلاء العظيمة.

ويضيف: «كم شاهدنا مجسمات لها تأثير حسي وبصري كبير... خذ مثلاً نموذج الطفل الرضيع والسهم في منحره، أو مجسم جواد الإمام الحسين «ع» المصاب بالسهام والنبال في جسده... وغيرها كثير... هذه الأعمال تعتبر جزءاً مهماً في تنويع الرسائل خلال موسم عاشوراء وهي رصيد كبير يساند القراءة الحسينية والموكب والمحاضرات والمعارض والحلقات النقاشية وحملات التبرع بالدم وبالطبع المرسم الحسيني ومعارض الصور، فأنت أمام موسم ديني وثقافي وفكري كبير خرج عن الإطار التقليدي في الإحياء».

ومن النماذج الفنية الجميلة، زوايا التلال الرملية والخيام، فيعمد الشباب الى احضار كميات من الرمل، ثم يبدأون في تحويلها الى هضبة بمساحة يمكنها استيعاب الخيام والمجسمات الأخرى المساندة عليها، وتشمل تلك الزوايا استخدام ألوان خاصة تضيف لمسات جمالية بصرية عليها، وفي كل الحالات، فإن الكثير من المهتمين، يعرضون أفكار مجسماتهم وأعمالهم على علماء الدين قبل البدء في التنفيذ لضمان أن تلك الأعمال لا تشكل مخالفة فقهية، وللاستفادة من الأفكار التي تسهم في انجاح العمل وايصال فكرته الرئيسية.

العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:16 م

      سنشكر صحيفة الوسط دائماً

      والله يا صحيفة الوسط نعجز عن شكركم.. هذا اعلام ومنبر حر شريف.. وهذا التقرير لفتة كريمة لنا نحن الهواة في تصميم المجسمات.. نشكر الأخ الكريم بومحمد الأستاذ سعيد محمد على تواصله مع الجميع وهذه التقارير الجميلة، لكن نتمنى تخصيص مساحة للمسرح الحسيني والانتاج الفني المتميز ويعطيكم العافية.

    • زائر 7 | 9:50 ص

      أين الاعلام الرسمية

      لماذا يتجاهل الاعلام الرسمي عن هذا الإبداع وهذه الايادي الفنية الماهرة من شباب وطننا الواعد ، شكرا لكم وسلمت هذه الانامل المبدعة .

    • زائر 6 | 5:10 ص

      أم البنات

      حبذا لو تم وضع صور لهذه المجسمات واللوحات مع المقال / تسلم الأيادي التي نقشت وحفرت وكتبت من أجل الحسين عليه السلام

    • زائر 5 | 4:20 ص

      أحبكم ولا تزعلون مني :)

      شباب مبدع وحس فني يجب ان يستغل في اشياء تفيد نفسه ويفيد الوطن وليس يستغل في حرق الأطارات والقمامة وقطع الطرقات .. أفرح لما ارى شاب يافع يعمل في هذه الحرف ولها مدخول جيد اذا احسن الأستغلال . الله يوفقكم يا عيال ديرتي واتمنى محد يزعل مني .. أحببببببببببكم والله أحبككككككككم

    • زائر 4 | 12:43 ص

      بوركت هذه الايادي

      ثورة الامام الحسين للجميع يكفي انك تنظر الي هذه المجسمات وتعرف القصه بأكملها بدون شرح او الي تلك الرسومات
      سلمت يد كل مٍْْـٍْْ

    • زائر 2 | 11:17 م

      هذادينا وهذامذهبنا

      تسلم اياديهم والله يعودهم

    • زائر 1 | 9:44 م

      اي المحاجر لاتبكي عليك دما .. أبكيت والله حتى...

      الله يعطيهم العافية وجعله الله في ميزان حسناتهم
      وعظم اه اجورنا واجوركم بهذا المصاب ،، لايوم كيومك يا أبا عبدالله،، سلام عليك وعلى القاسم بن أخيكعلى جميع اصحابك
      واقاسماه

اقرأ ايضاً