العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ

«آيفكس» تطلق اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب

اليوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، هو «اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب»، وقالت مجموعة آيفكس في موقع إلكتروني خاص بالمناسبة أطلقته على شبكة الإنترنت، انها اختارت هذا اليوم لتكريم أولئك الذين تم إسكاتهم للأبد بسبب ممارستهم حقهم في حرية التعبير، ولرفع الوعي بأن القتلة عادة ما يفلتون دون عقاب.

ويمثل هذا اليوم الذكرى السنوية لمذبحة أمباتوان في الفلبين العام 2009، والتي كانت الحادث المفرد الأكثر دموية بالنسبة للصحافيين في التاريخ الحديث، كما أنه محاولة للتذكير بالمخاطر التي تواجه من يريدون نقل الأخبار للعامة ويقولون الحقيقة في وجه السلطة.

كما يهدف اليوم للتعريف بعمل أعضاء آيفكس وآخرين لوقف الإفلات من العقاب، وإلهام التحرك في مختلف أنحاء العالم للمطالبة بالعدالة ودعم الجهود من أجل وقف الإفلات من العقاب في جرائم قتل الصحافيين والموسيقيين والفنانين والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضافت: «حين يتعلق الأمر بالعدالة في جرائم قتل الصحافيين، فالدول الـ13 الأقل مصداقية هي العراق والصومال والفلبين وسريلانكا وكولومبيا وأفغانستان ونيبال والمكسيك وروسيا وباكستان وبنغلاديش والبرازيل والهند، حسب مؤشر الإفلات من العقاب الخاص بلجنة حماية الصحافيين. ويقيس هذا المؤشر جرائم القتل ضد الصحافيين التي لم تحل مقارنة بنسبتها إلى عدد السكان». وتابعت: «فيما حققت بعض الدول تقدماً في التحقيقات في قضايا قتل الصحافيين، وعديدون غيرهم بسجل كبير في ترك القتلة دون عقاب وغيرها أصبحت أسوة أو ظلت على حالها. العراق التي شهدت تصاعداً في قتل الصحافيين خلال العام 2010، لديها معدل إفلات من العقاب ثلاث مرات أكثر من أية دولة أخرى، حسب لجنة حماية الصحافيين. وأشارت اللجنة إلى أن روسيا وكولومبيا ظهرت بها بوادر تفاؤل لأنها اتخذت إجراءات لعقاب من ارتكبوا الجرائم ضد الصحافيين، لذا تصاعد معدل الأمان لكل الصحافيين والناشطين».

وشددت على أن «الإفلات من العقاب شر يصعب مواجهته لأنها يتم تطبيقها ذاتياً، حسب المعهد الدولي للصحافة في تقرير بعنوان (الإفلات من العقاب: رقم عالمي). عندما تفشل الحكومات في التحقيق في قتل الصحافيين، فهي ترسل برسالة مفادها أن حياة الصحافيين والعمل الإعلامي هامشية. وحين تتواجد مثل هذه الدائرة، يمكن للشخص الحديث عن (ثقافة الإفلات من العقاب)، التي تشمل تضمين فكرة أسباب الإفلات من العقاب في كثير من الأحيان داخل المجتمعات، وعلى مستويات متعددة في مؤسسات متعددة. ونادراً ما يكون من الممكن تحديد سبب وجذر واحد، حسب المعهد الدولي للصحافة».

العدد 3730 - الخميس 22 نوفمبر 2012م الموافق 08 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً