العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ

أوباما يثني على سوزان رايس المرشحة لخلافة كلينتون

كال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الخميس (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) المديح لسفيرته في الأمم المتحدة، سوزان رايس التي من المحتمل أن تعين قريباً على رأس وزارة الخارجية الأميركية؛ خلفاً لهيلاري كلينتون بالرغم من الانتقادات اللاذعة من قبل الجمهوريين لها.

وقال أوباما خلال اجتماع لحكومته في البيت الأبيض إن «سوزان رايس ممتازة. لا يمكنني إلا أن أكون فخوراً بالعمل الذي قامت به».

ومن ناحيتها ورداً على أسئلة الصحافيين بعد لقاء مع رئيسة الاتحاد الإفريقي، أشادت هيلاري كلينتون بـ «العمل الضخم» الذي حققته سوزان رايس كسفيرة أميركية في الأمم المتحدة.

وقالت «بالتأكيد، قرار من سيخلفني يعود إلى الرئيس». وأضافت «لكن أنا سعيدة بأن هناك فرصة لاتخاذ مثل هذا القرار مع ولاية ثانية».

وتتعرض رايس، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، لانتقادات من قبل الجمهوريين على التصريحات التي أدلت بها بعد الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا في 11 سبتمبر/ أيلول وأدى إلى مقتل السفير الأميركي مع ثلاثة أميركيين آخرين.

وكانت رايس أعلنت باسم الحكومة بعد خمسة أيام من وقوع الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي أن العملية هي على الأرجح نتيجة تظاهرة عفوية مناهضة لأميركا خرجت عن السيطرة. لكن الحكومة الأميركية أقرت بعدها بأن ما حصل اعتداء إرهابي شارك فيه إسلاميون مدججون بالسلاح.

ويغذي الدفاع القوي للرئيس أوباما عن سوزان رايس الشائعات التي تتحدث عن احتمال تعيينها وزيرة للخارجية.

العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً