العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ

الإبراهيمي: النزاع سيفضي إلى «سورية جديدة»

انقطاع الاتصالات في سورية ومخاوف من التحضير لمجازر

اعتبر الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي أمس الخميس (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) أن «سورية جديدة» ستنبثق من النزاع المستمر بين نظام الرئيس، بشار الأسد والمعارضة المسلحة، ملمحاً إلى أن على الرئيس السوري التنحي في نهاية المطاف.

وكان الإبراهيمي يتحدث إلى الصحافيين بعد لقائه الأعضاء الـ 15 في مجلس الأمن الدولي.

ومن دون أن يسمي الرئيس السوري تحديداً، قال الموفد الدولي رداً على سؤال عن احتمال تغيير النظام السوري بهدف إنهاء النزاع «من الواضح جداً أن الشعب السوري يريد التغيير، (يريد) تغييراً حقيقياً لا تغييراً مصطنعاً».

وأضاف أن «سورية الجديدة لن تشبه سورية الحالية»، متحدثاً عن «تطور نحو سورية جديدة» ومؤكداً أن «السوريين أنفسهم سيحددون ماهية النظام الذي يريدونه».

من جانب آخر، قطعت شبكات الاتصالات (الخميس) في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما أفاد ناشطون، بينما حذرت لجان التنسيق المحلية من أن تكون الخطوة تمهيداً لـ «مجزرة» قد ترتكبها قوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال ناشط من حي القابون في شمال العاصمة السورية قدم نفسه باسم ابو حيدر لـ «فرانس برس» عبر سكايب إن الاتصال بالإنترنت مقطوع، في حين لجأ ناشطون إلى الاتصال بالشبكة عبر الأقمار الاصطناعية.

من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية في بيان «في خطوة تثير المخاوف من قيام النظام بالتحضير لعمل ما، قطع نظام الإجرام السوري خدمة الاتصالات الأرضية والخليوية والإنترنت عن معظم أنحاء العاصمة دمشق وريفها، ومعظم مناطق محافظة حماه وحمص (وسط)، ودرعا (جنوب) وجميع أرجاء محافظة طرطوس (الساحلية) والسويداء وبعض مدن دير الزور (شرق) والرقة (شمال شرق)».

وحملت لجان التنسيق النظام «المسئولية عن أي مجازر سترتكب في أي من المدن السورية بعد اتخاذ هكذا خطوة»، مناشدة «العالم اجمع التحرك للقيام بخطوات لحماية المدنيين من جرائم النظام».

ومساء، أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً اعتبرت فيه أن الحديث عن قطع النظام السوري للإنترنت يطرح «احتمالاً مثيراً للقلق من أنه يسعى إلى منع العالم من معرفة ما يجري».

العدد 3737 - الخميس 29 نوفمبر 2012م الموافق 15 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً