العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

الرئيس المصري يطرح الدستور الجديد للاستفتاء في 15 ديسمبر

البرادعي: «الكفاح سيستمر» بعد الدعوة للاستفتاء على مشروع الدستور

مسيرة لمؤيدي مرسي تخرج من محافظة الجيزة باتجاه جامعة القاهرة - AFP
مسيرة لمؤيدي مرسي تخرج من محافظة الجيزة باتجاه جامعة القاهرة - AFP

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي مساء أمس السبت (1 ديسمبر/ كانون الأول 2012) عقب تسلم مشروع الدستور الجديد من الجمعية التأسيسية، التي يهيمن عليها الإسلاميون، أن مشروع الدستور هذا سيطرح على الشعب في استفتاء في 15 ديسمبر الجاري.

وقال مرسي في خطاب أمام اعضاء الجمعية التأسيسية وعدد من الوزراء والشخصيات العامة «بعد تسلمي لمشروع الدستور منكم من رئيس الجمعية وحرصاً مني على بناء مؤسسات الوطن دون تراجع أو تباطوء أصدر قراري اليوم لدعوة جموع الشعب المصري إلى الاستفتاء على مشروع الدستور هذا وذلك يوم السبت الموافق 15 ديستمر 2012».

وأضاف مرسي «أدعو جميع المواطنين للنظر بدقة وتمعن وموضوعية في مشروع الدستور لنختار بضميرنا ما يصلح بلادنا ويحقق آمالنا في الحرية والعدالة الاجتماعية الحقيقية والاستقرار» معتبراً أنه «أيا كان موقف الشعب المصري من الاستفتاء قبولاً أو رفضاً فهو لبنة جديدة في ممارستنا الديمقراطية».

وجدد مرسي دعوته لفتح حوار وطني قائلاً «أجدد الدعوة لفتح حوار وطني جاد حول هموم الوطن بكل صراحة لإنهاء المرحلة الانتقالية في أسرع وقت وحماية ديمقراطيتنا الوليدة».

وفي أول رد فعل له، قال المعارض المصري البارز، محمد البرادعي إنه سيواصل معارضته لمشروع الدستور الذي طرحه الرئيس محمد مرسي للاستفتاء. وكتب البرادعي في تغريدة في صفحته بمواقع توتير «الدكتور مرسي يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم. يوم بائس وحزين. وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاماً لم يسقط. الحق سينتصر». وقال في تغريدة أخرى باللغة الإنجليزية «مرسي طرح للاستفتاء مشروع دستور يقوض الحقوق الأساسية وينتهك القيم العالمية... الكفاح سيستمر».

واستجابة لدعوة جماعة الإخوان المسلمين والأحزاب السلفية المتحالفة معها نظمت تظاهرات حاشدة بعد ظهر أمس (السبت) أمام جامعة القاهرة أطلقت عليها «مليونية الشرعية والشريعة». واحتشد مئات الآلاف من المتظاهرين من أنصار التيار الإسلامي في ميدان النهضة المواجه لجامعة القاهرة حيث أقيمت منصة كبيرة اعتلاها متظاهرون يحملون مكبرات صوت يطلقون من خلالها شعارات مؤيدة لمرسي ومناهضة لمعارضية خصوصاً مؤسس حزب الدستور، محمد البرادعي ومؤسس حركة التيار الشعبي، حمدين صباحي. ورفعت أمام جامعة القاهرة لافتتان كبيرتان كتب عليهما «الشعب يريد تطبيق شرع الله» و»الشعب يؤيد قرارات الرئيس». ومن بين الهتافات التي رددها المتظاهرون «يلا يا مرسي كمان وكمان نضف طهر كل مكان» و»يلا يا مرسي اضرب تاني ... لسه الزند ولسة تهاني» في إشارة إلى رئيس نادي قضاة مصر، أحمد الزند والقاضية في المحكمة الدستورية العليا، تهاني الجبالي اللذين يعتبرهما الإسلاميون خصمين رئيسيين لهم.

واتخذت قوات الشرطة إجراءات أمنية لتأمين التظاهرة ومنع أي اشتباكات محتملة بين المتظاهرين، وفق المصدر نفسه.

وشارك الآلاف كذلك في تظاهرة تأييد لمرسي في الإسكندرية و أسيوط بصعيد مصر.

وقال مصدر طبي إن متظاهراً قتل وأصيب 24 آخرون جراء سقوط شجرة عليهم أمام جامعة القاهرة. من جهة أخرى يواصل مئات المعارضين الاعتصام في ميدان التحرير غداة تظاهرات كبيرة طالبت بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي وحصن بموجبه قراراته من أي رقابة قضائية كما حصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشوري من أي حكم قضائي محتمل بحلهما. وأصدرت جبهة الإنقاذ الوطني التي شكلت بعد صدور الإعلان الدستوري وتضم معظم أحزاب وحركات المعارضة بياناً في ساعة متأخرة مساء الجمعة أعلنت فيه أن رموز المعارضة مثل محمد البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى سيعتصمون مع المتظاهرين في ميدان التحرير وسيبيتون فيه.

وهددت الجبهة بتنظيم مسيرات إلى قصر الرئاسة للضغط من أجل تنفيذ مطالبيها، وقال البيان إن الجبهة «تدرس الاستجابة لمطالب الجماهير بالزحف نحو قصر الاتحادية لمحاصرته للضغط على مؤسسة الرئاسة للاستجابة لمطالبها». وتنظر المحكمة الدستورية اليوم (الأحد) في طعن في دستورية قانون الانتخابات، الذي انتخب على أساسه مجلس الشورى،.

العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً