العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

«الإسكان» تجمِّد بدل السكن عن مواطن طلبه الإسكاني منذ العام 92

أنا مواطن بحريني لي طلب إسكاني منذ العام 1992، فرحت كثيرا حينما رأيت اسمي في الصحف المحلية في العام 2008 من المستفيدين من الخدمات الإسكانية، إلا أن فرحتي لم تكتمل فقد عمدت وزارة الإسكان خلال العام 2010 لوقف بدل السكن، كما لم يتم تسليمي حتى اليوم المنزل الذي وعدت به منذ 4 سنوات.

أطالب عبر هذه السطور بتسليمي منزلي أو بشقة إسكانية أو بصرف بدل السكن لي لحين حصولي على طلبي في أقل تقدير، وقد تعبت من مراجعة الوزارة دون جدوى.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مواطن يناشد «الداخلية» إنهاء إجراءات «شهادة حسن السلوك»

أنا المواطن (م.أ) أوجه نداء إلى وزارة الداخلية بعد مرور أكثر من 25 يوما من مراجعتي للتحقيقات الجنائية في العدلية لاستخراج شهادة حسن سيرة وسلوك دون جدوى، فأنا موظف أمن في إحدى الشركات الخاصة والتي طلبت مني استخراج هذه الرسالة والتي لا يستغرق استخراجها أسبوعا بيد أن أوراقي مازالت معطلة على رغم عدم تورطي في أية قضايا أمنية، وكلي أمل أن تتم الاستجابة لمناشدتي.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


رد الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بشأن شكوى:

«متقاعد لم يصرف له راتب منذ ثلاثة أشهر»

يطيب لنا بدايةً أن نشكر لكم ولصحيفتكم الجهود والمساعي الدائمة في توصيل ملاحظات مواطني مملكتنا الحبيبة، مقدرين لكم سرعة استجابتكم الدائمة وتعاونكم السريع في تزويدنا بالتفاصيل المطلوبة لمتابعة الحالات المنشورة، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد، وفي سياق استمرار التواصل وتفعيله فإننا نرجو الإحاطة بأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وفي إطار حرصها على متابعة كل ما يتم طرحه في الصحافة من أمور وموضوعات تخص الشأن التقاعدي ومواطني مملكة البحرين فقد قامت بمتابعة الموضوع المنشور في صحيفتكم الغراء في العدد 3729 الصادر يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 بعنوان «متقاعد لم يصرف له راتب منذ ثلاثة أشهر» رغم أن الخطاب كان موجهاً لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني لتبيان سبب عدم صرف المعاش حيث اتضح أن الهيئة لم تتسلم إخطاراً بانتهاء خدمة المذكور من جهة عمله حتى تاريخ اليوم.

إدارة العلاقات الخارجية بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي


العيد الوطني... المغزى والدلالات

تحتفل البحرين في السادس عشر من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام بالعيد الوطني للبلاد، فما مغزى مثل هذه المناسبة الوطنية؟ وما هي دلالاتها؟

عادة ما تحدد دول العالم أياماً وتعتبرها مناسبات وطنية، يتم الاحتفال بها بشكل سنوي، وتكون لها دلالات رمزية على المستوى الوطني بحيث ترمز إلى ذكرى وطنية مرّت بها الدولة في مرحلة تاريخية معينة. وعادة ما ترتبط مثل هذه المناسبات باستقلال الدولة، أو تأسيسها، أو حتى تولي حاكم معين مقاليد الحكم فيها، أو يمكن أن ترتبط بانتصار ثورة شعبية قامت فيها.

الأعياد الوطنية تمثل مناسبة سنوية مهمة للدولة للاحتفال فيها بسيادتها وتتم فيها مراجعة منجزاتها الحضارية في مختلف المجالات. وتختلف دول العالم في الاحتفال بهذه المناسبة؛ فعلى سبيل المثال، تحتفل باكستان سنويّاً بثلاثة أعياد وطنية تحمل المسمى نفسه. ويمكن أن تختلف دول العالم في تسمية العيد الوطني الخاص بها، فمثلاً تطلق أسبانيا على عيدها الوطني بيوم كولومبوس الذي تحتفل به في 12 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام بذكرى وصول كريستوفر كولومبوس للقارة الأميركية. أما فرنسا فتحتفل سنويّاً بعيدها الوطني في 14 يوليو/ تموز ويطلق عليه يوم الباستيل الذي كان بداية للثورة الفرنسية. وفي الولايات المتحدة التي تحتفل بعيدها الوطني في 4 يوليو يعد يوم الاستقلال الوطني للبلاد.

معظم بلدان العالم لها أيام محددة سنويّاً للاحتفال بالعيد الوطني، لكن بعض الدول ليس لها يوم محدد للاحتفال بهذه المناسبة، حيث يكون التاريخ متغيّراً كل عام، كما هو الحال بالنسبة إلى جاميكا التي كانت حتى العام 1997 تحتفل بالعيد الوطني في أول يوم اثنين من كل شهر أغسطس/ آب سنويّاً بسبب استقلالها عن المملكة المتحدة في يوم الاثنين الموافق (6 أغسطس 1962). أيضاً تايلند ليس لها يوم ثابت للاحتفال بالعيد الوطني؛ لأنه مرتبط بعيد ميلاد الملك الذي يصادف الخامس من ديسمبر، وبالتالي؛ فإن العيد الوطني مرتبط بالملك الذي يعتلي عرش المملكة دائماً.

وهناك عدد نادر من دول العالم لا يحتفل بالعيد الوطني مثل الدنمارك، والمملكة المتحدة التي طرحت فيها خلال الأعوام الأخيرة عدة مشاريع لتحديد عيد وطني خاص بها.

العيد الوطني لمملكة البحرين كان موجوداً قبل تحوّل البلاد إلى مملكة دستورية في (14 فبراير/ شباط 2002)، حيث كان يحتفل بهذه المناسبة منذ استقلال البلاد العام 1971 ولا تزال المناسبة قائمة، على رغم إضافة مناسبة أخرى لها وهو 17 ديسمبر ليكون يوماً للاحتفال بعيد جلوس عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

العيد الوطني للبلاد هو يوم تم اختياره للاحتفال سنويّاً بالمنجزات الوطنية التي تحققت في الدولة، وفي الوقت نفسه؛ هو فرصة لتعزيز انتماء المواطنين إلى وطنهم، وتأكيداً لهويتهم المتنوعة في ظل مفهوم المواطنة.

العيد الوطني لا يعتبر فقط مناسبة احتفالية تشهد فيها الدولة إجازة رسمية، بالإضافة إلى إقامة سلسلة من الاحتفالات الجماهيرية في مختلف أنحاء البلاد، وإنما له من المغزى والدلالات الكثير. فهو يعد فرصة لمراجعة مسارات التنمية في الدولة، وفرصة أخرى لمراجعة الخطط نحو المستقبل، والأهم من ذلك أنه فرصة حقيقية لتعزيز علاقة المواطنين بالدولة، وهي علاقة قد تتأثر بمعطيات كثيرة؛ من أبرزها وجود العديد من الانتماءات والهويات الفرعية داخل الدولة الواحدة وهي انتماءات واقعية وطبيعية في أي مجتمع.

من النتائج التي تترتب على الاحتفال بالعيد الوطني عادة ظهور مجموعة كبيرة من الأنشطة والفعاليات التي تعكس رموز الدولة وهويتها الوطنية، فلذلك يلاحظ ارتباط الاحتفال بهذه المناسبة برفع أعلام البحرين باللونين الأبيض والأحمر، بالإضافة إلى رفع صور القيادة الحكيمة.

مثل هذا السلوك يؤكد ارتباط المواطن خلال احتفاله بالدولة وقيادتها وهويتها الوطنية، ومنجزاتها الحضارية. وبالتالي تكون الاحتفالية بمثابة تجديد للانتماء والمواطنة، وتجديد الولاء للدولة وقيادتها، والأهم من ذلك تأكيد استمرار شرعيتها، وحرص المواطنين على دعمها لتحقيق المزيد من تطلعاتهم باستمرار على رغم ما يمكن أن تواجهه من تحديات سواءً كانت داخلية أو خارجية، أو حتى وإن ارتبطت بالموارد.

لذلك؛ فإن العيد الوطني لا يمكن اختزاله كمفهوم بأيام معينة في العام، بل هو سلوك ينبغي أن يمارسه المواطن في الدولة على مدار العام التزاماً منه بأسس ومبادئ المواطنة الحقيقية التي تفرض عليه مجموعة من الواجبات وتعطيه في المقابل مجموعة من الحقوق.

معهد البحرين للتنمية السياسية


رد وزارة الإسكان على شكوى: «منزل مهجور في إسكان سلماباد تحول إلى مرتع للأفعال المشبوهة»

بالإشارة إلى الشكوى المنشورة في صحيفة «الوسط» بالعدد (3708) والصادرة في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 بعنوان: «منزل مهجور في إسكان سلماباد تحول إلى مرتع للأفعال المشبوهة»، فإنه بالإشارة إلى ما نشر في هذه الشكوى من بلاغ عن وجود منزل مهجور في إسكان سلماباد يستغل للأفعال المشبوهة؛ نود الإفادة بأنه من خلال مراجعتنا لقاعدة بيانات الوزارة تبين أن هذه الوحدة السكنية خصصت لأحد المواطنين من تاريخ 11 أكتوبر/ تشريرن الأول2003 بحسب النظام، وقد أجريت زيارة تفتيشية لتلك الوحدة السكنية لمعرفة أسباب عدم السكن بالوحدة من قبل قسم التفتيش، حيث تبين أن هذه الوحدة غير مسكونة فعلاً ومهجورة، وعليه فقد رفع موضوع الشكوى إلى قسم الشئون القانونية بالوزارة لدراسة الوضع القانوني للوحدة واتخاذ ما يلزم بحسب نظم وقوانين الوزارة المتبعة في مثل هذه الحالات.

العلاقات العامة والإعلام

وزارة الإسكان


الإيفاد في مهمات رسمية وتدريبية

يعد التدريب الذي تتيحه الجهة الحكومية واجباً وظيفيّاً على جميع الموظفين ووسيلة لتحسين أداء الموظف ورفع كفاءته للنهوض بالوظيفة التي يشغلها، ويتعين على الجهات الحكومية العمل على تمكين موظفيها من تلقي التدريب كلٌّ في مجاله من خلال إيفاده في مهمات رسمية شريطة أن يكون الإيفاد بموافقة من السلطة المختصة ووفقاً للموازنة المعتمدة لذلك، وأن تكون المهمة الرسمية أو التدريبية لها علاقة بمهمات ومسئوليات الجهة الحكومية.

ويحصل الموظف المستفيد من الإيفاد في الجهة الحكومية على تذاكر السفر بالطائرة على الدرجة الأولى لشاغلي الوظائف العليا ومن ينوب عنهم ومن في مستواهم الوظيفي وشاغلي الدرجات القضائية ورؤساء الوفود الذين يتم إيفادهم بموافقة مجلس الوزراء، ويجوز صرف تذاكر سفر على درجة أصحاب الأعمال لهذه الفئات الوظيفية إذا تعذر السفر على الدرجة الأولى بما يتناسب مع ظروف السفر وظروف العمل.

فيما تصرف تذاكر السفر على درجة أصحاب الأعمال لرؤساء الأقسام ومن في مستواهم الوظيفي الموفدين في مهمات رسمية أو تدريبية التي تعقد في إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والموظفين الآخرين المسافرين في رحلات سفر طويلة وفقاً للضوابط التي يضعها الديوان، وتصرف تذاكر سفر على الدرجة السياحية للحالات الأخرى، كما يشترط وجوب موافقة السلطة المختصة بالجهة الحكومية على صرف تذاكر سفر إضافية لمرافقي شاغلي الوظائف المقرر سفرهم بالطائرات على الدرجة الأولى على ذات درجة سفرهم عند الإيفاد في مهمات رسمية على ألا يزيد عددهم على ثلاثة مرافقين.

كما يمنح الموظفون المبتعثون في مهمات رسمية أو دورات تدريبية أو دراسية خارج مملكة البحرين تعويضات سفر لمواجهة متطلبات المعيشة والنفقات الضرورية الأخرى، وفق تعليمات مفصلة يصدرها ديوان الخدمة المدنية، وعند إيفاد الموظف في بعثة أو منحة دراسية تبقى وظيفته شاغرة، ويجوز في حالة الضرورة شغلها بصورة مؤقتة بعد موافقة الديوان، وعند عودة الموظف يشغل وظيفته الأصلية ويحتفظ بجميع المميزات الوظيفية التي كان يشغلها قبل الايفاد.

وتدخل مدة الايفاد في بعثة أو منحة دراسية في حساب فترة الخدمة المحسوبة في التقاعد بمراعاة أحكام القانون رقم (13) للعام 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، كما تدخل تلك المدة اذا كانت براتب استحقاق الترقية والمزايا الوظيفية المقررة.

ديوان الخدمة المدنية

العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً