العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

55 مليار دولار استثمارات الخليج في الألمنيوم العام 2022

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 ديسمبر 2012

أشارت تقديرات إلى أنه في ظل الازدياد المطّرد في الاستثمارات الإقليمية ضمن قطاع الألمنيوم، يُتوقع أن يصل إجمالي استثمارات دول الخليج العربية في قطاع الألمنيوم إلى 55 مليار دولار أميركي بحلول العام 2022

وأفادت التقديرات المتخصصة بأنّ قيمة استثمارات منطقة الخليج العربي في مشاريع الألمنيوم بلغت نحو 17,3 مليار دولار، في الوقت الذي تقوم فيه الدول الخليجية مجتمعة بإنتاج ما يقارب 3,6 ملايين طن من منتجات الألمنيوم سنوياً؛ ما يشكّل نحو 10 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي من الألمنيوم. ومن المتوقع أن تشهد معدّلات الإنتاج ارتفاعاً كبيراً لتصل إلى 9 ملايين طن سنوياً، ما يمثل بين 15 و17 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي.

وتقود دولة الإمارات مسيرة الاستثمار في قطاع الألمنيوم في منطقة الخليج العربي؛ ولاسيّما أنها تشكّل مصدر نحو 47 في المئة من الاستثمارات الإقليمية ضمن قطاع المعادن متعدّدة الاستخدامات. وبالنظر إلى مكانتها الريادية ضمن قطاع تجارة الألمنيوم في منطقة الخليج، تمثل الإمارات الوجهة المثالية لاستضافة «ألمنيوم الشرق الأوسط 2013» (ALUMINIUM MIDDLE EAST 2013)، الدورة الثالثة من المعرض الرائد لاستثمارات وتقنيات ومنتجات الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط. ويعد المعرض المعروف سابقاً باسم «ألمنيوم دبي»، واحداً من محفظة واسعة من فعاليات الألمنيوم العالمية التي تشرف عليها شركة «ريد للمعارض» (Reed Exhibitions). ومن المقرر أن يقام المعرض على مدى 3 أيام في الفترة مابين 23 و25 أبريل/ نيسان 2013، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويتطلع روّاد قطاع الألمنيوم بتفاؤل حيال الحدث المرتقب الذي سيشهد تسليط الضوء على الخطط التوسعية والاستثمارية المقدّمة من كبار المستثمرين وأبرز اللاعبين الرئيسيين في منطقة الخليج العربي. ويوفر المعرض منصّة مثالية قوية تتيح لرواد قطاع الألمنيوم توسيع نطاق انتشارهم وتعزيز حضورهم ضمن السوق الخليجية. ويتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 3,500 وفد من كبار الشخصيات وممثلي قطاع الألمنيوم والصناعات التحويلية من أكثر من 70 دولة من مختلف أنحاء العالم لتعزيز قنوات التواصل الفعال وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وأحدث التقنيات الرائدة.

وقال مدير «ألمنيوم الشرق الأوسط 2013»، طارق علي: «بات قطاع الألمنيوم محركاً رئيسياً لدفع عجلة النشاط الاقتصادي في منطقة الخليج العربي نظراً إلى الاهتمام الإقليمي المتزايد بتطبيق سياسات التنويع الاقتصادي. ولطالما شكّل معرض ألمنيوم الشرق الأوسط منصة متكاملة لتقديم معلومات قيّمة حول واقع قطاع الألمنيوم ومناقشة أبرز القضايا الملحّة والتحديات الحالية والمحتملة وأهم الاتجاهات الواجب اتباعها للمضي قدماً نحو تحقيق المزيد من النمو. وسيوفر المعرض مرة أخرى، في دورته الجديدة، فرصة مثالية لتزويد المستثمرين ورواد قطاع الألمنيوم وصنّاع القرار بالتوجيه والإرشاد والدعم لتحديد ملامح الخطط المقبلة ضمن صناعة الألمنيوم التي تشهد ازدهاراً مطّرداً في المنطقة».

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً