العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

«كيو ساينس دوت كوم» يصدر مجموعته العلمية الخاصة بأبحاث التغير المناخي والاستدامة

أعلن موقع «كيو ساينس دوت كوم» عن إصدار مجموعته الخاصة من المقالات والأبحاث المتعلقة بالقضايا البيئية والاستدامة وظاهرة التغير المناخي، وذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي (COP18/CMP8) في الدوحة.

ويشكل هذا الإصدار الخاص مرجعاً لجميع المنظمات والأفراد الراغبين بالاطلاع على آخر المستجدات ومتابعة أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الحفاظ على البيئة والاستدامة ومواجهة ظاهرة التغير المناخي. كما تجذب هذه المجموعة المتنوعة من الأبحاث اهتمام العلماء وصناع القرار وقادة المجتمع المدني والرواد في عالم الأعمال.

وتتكون مجموعة المقالات والأبحاث تلك، والمتاحة عبر موقع «كيو ساينس دوت كوم» من ما يزيد عن 140 مقالاً وبحثاً أعدت جميعها من قبل شركاء الموقع في الهيئات البحثية المختلفة. وتغطي المجموعة عدداً من الموضوعات في مجالات علم الأخلاقيات وأداب المهنة والمسؤلية المؤسسية، والأمن الغذائي والهندسة والعلوم وأمن الطاقة وعزل وتخزين ثاني أكسيد الكربون والاستدامة، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي المسال والطاقة المتجددة والإدارة والأعمال.

وقد نشر موقع «كيو ساينس دوت كوم» عدداً خاصاً حول عزل وتخزين ثاني أكسيد الكربون، تضمن موضوعات مثل المتطلبات والإجراءات والمشاكل الصناعية، والبدائل والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى قضايا النقل وعلم الاقتصاد والقضايا الاجتماعية الأخرى.

من جانبه، صرح المدير التنفيذي للموقع أرند كوستر، قائلاً: «إننا فخورون بدعم ومساندة أعمال وأهداف مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي من خلال نشر هذه المجموعة من الأبحاث والمقالات التي تأتي في إطار حرصنا الدائم على تقديم المزيد من العلم والمعرفة»، مضيفاً «بتوفير هذه المجموعة للجميع من خلال خاصية الوصول المفتوح فإننا نساهم في تعزيز شفافية البحث العلمي. هذا وتضم المجموعة أبحاثاً مهمة تتناول سبل التخفيف من وطأة التغيرات المناخية والتكيف معها، وكذلك استخدام التقنيات الحديثة».

واختتم كوستر: «إننا سعداء كوننا جزءاً من شبكة قطر للاستدامة وسنشارك بفاعلية في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي».

يذكر أن هذه المجموعة تعد الأكثر شمولاً من حيث المحتوى والمتوافرة على شبكة الإنترنت وتعالج الموضوعات المطروحة على أجندة مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي. وبالإمكان البحث في مواضيع المجموعة المنشورة في موقع «كيو ساينس دوت كوم» من خلال المجال العام أوعنوان النشر أو الموضوع أو اسم المؤلف أو الكلمات الرئيسية.

يضم موقع «كيو ساينس دوت كوم» 12 مجلة علمية تتناول مختلف مجالات البحث العلمي، مثل دراسات المكتبات والطاقة المستدامة، والتعليم والطب وعلم الأحياء، والرعاية الصحية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى القانون والتصميم والدراسات الإسلامية. ومن المزمع إضافة العديد من المجلات المتنوعة الأخرى بحلول العام 2013.

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً