العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

«أرامكو»: اختراق الشبكة استهدف الاقتصاد السعودي

اعتبر مسئول في شركة «أرامكو» السعودية أمس (الأحد) أن اختراق شبكتها الإلكترونية في أغسطس/ آب الماضي كان هدفه اقتصاد المملكة «ووقف تدفق النفظ والغاز إلى الأسواق محلياً وعالمياً».

وقال رئيس لجنة التحقيق المكلفة النظر في الهجوم الإلكتروني، الذي أعلنت عنه شركة النفط الوطنية السعودية العملاقة في 27 أغسطس، عبدالله السعدان، خلال مؤتمر صحافي إن «الهجوم لم يستهدف أرامكو ككيان فقط بل استهدف اقتصاد البلد بأكمله».

وأضاف أن «الهدف كان وقف تدفق الزيت والغاز إلى الأسواق المحلية والعالمية، لكن أرامكو استطاعت الالتزام بتعهداتها (...) لكن يجب عدم التقليل من حجم الاختراق».

وكانت «أرامكو» أعلنت إعادة تشغيل جميع خدماتها الإلكترونية التي تعطلت جرّاء فيروس «تخريبي» إثر على نحو ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر تابع للشركة، لكنه لم يؤثر على العمليات الحيوية المتعلقة بالنفط.

يشار إلى أن الشركة كشفت عن تعرضها للهجوم بعد قرابة أسبوعين.

وكان قراصنة معلوماتية تبنوا الهجوم الإلكتروني على «أرامكو».

و»أرامكو» هي الشركة الوطنية المسئولة عن نفط السعودية، أغنى بلد بالنفط في العالم وأكبر مصدر للخام.

وتابع السعدان «هناك العديد من الدروس التي استخصلناها من الهجوم»، لافتاً إلى أن الشركة «استطاعت تحديد كيفية الاختراق والفيروس كذلك».

وكانت أرامكو أعلنت إعادة تشغيل جميع خدماتها الإلكترونية التي تعطلت جرّاء فيروس «تخريبي» إثر على نحو ثلاثين لألف جهاز كمبيوتر تابع للشركة، لكنه لم يؤثر على العمليات الحيوية المتعلقة بالنفط.

يشار إلى أن الشركة كشفت عن تعرضها للهجوم بعد قرابة أسبوعين من حصوله.

وكان قراصنة معلوماتية تبنوا الهجوم الإلكتروني على أرامكو.

وقد أعلنت الشركة أنها تعاملت مع الفيروس بشكل «سريع وفعال»، وحظرت الدخول على شبكتها الإلكترونية من الخارج كـ «إجراء احترازي»، وطهرت جميع الأجهزة المصابة من الفيروس وإعادتها إلى الخدمة.

كما شرح السعدان أنه «نتج عن الاختراق التخريبي زرع فيروس مصصم خصيصاً لذلك، وقام بمسح ملف رئيسي للتشغيل ما أدى إلى شلل مؤقت في أحد المواقع وتعطيله، لكن الغرض منه كان للتضليل والتغطية على الهجوم الرئيسي».

من جهته، قال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، إن فريق التحقيق المشترك من الوزارة وأرامكو «تمكن من التوصل إلى نتائج متقدمة ومشجعة فالهجوم شنته مجموعة منظمة من خارج المملكة، ومن عدة دول».

لكنه امتنع عن الإفصاح عن المزيد قائلاً إن «مصلحة التحقيق تقضي بعدم الكشف عن أية نتائج».

وأكد التركي «عدم تورط أي موظف أو مقاول يعمل مع أرامكو في الاختراق».

العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً