العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

«اللجنة العربية» تطالب الأسد بالتنحي... والعربي: «دخلنا المراحل النهائية» للأزمة السورية

سوريون يزيلون الأنقاض من مبنى في حمص تقول السلطات إن «القاعدة» قصفته  - AFP
سوريون يزيلون الأنقاض من مبنى في حمص تقول السلطات إن «القاعدة» قصفته - AFP

دعت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري مساء أمس الأحد (9 ديسمبر/ كانون الأول 2012) في ختام اجتماعها في الدوحة الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي لتسهيل بدء مرحلة الانتقال للسلطة، كما أكدت دعمها لمهمة المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي.

وجاء في الفقرة الأولى من البيان الختامي لاجتماع اللجنة أنها تطلق «النداء مجدداً بمطالبة الرئيس بشار الأسد الاستجابة لقرار مجلس جامعة الدول العربية القاضي بتنحي الرئيس عن السلطة لتسهيل عملية بدء مرحلة الانتقال للسلطة ووقف سفك الدماء والتدمير».

يأتي ذلك فيما استولت مجموعات مسلحة إسلامية أمس (الأحد) على جزء كبير من قاعدة عسكرية في شمال غرب سورية، في خطوة من شأنها أن ترسخ سيطرة المقاتلين المعارضين على هذه المنطقة من البلاد.

وذكر صحافي في وكالة «فرانس برس» أن مقاتلين ينتمون إلى مجموعات إسلامية سيطروا الأحد على جزء كبير من قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في شمال غرب سورية التي يحاصرونها منذ أسابيع.

ورأى الصحافي العلم الأسود للكتائب الإسلامية يرفرف فوق أحد الأبنية التي تم الاستيلاء عليها، في وقت كانت الاشتباكات مستمرة بالأسلحة الرشاشة الخفيفة للاستيلاء على ما تبقى من القاعدة الواقعة على تلة صخرية على بعد حوالى 12 كيلومتراً شمال غرب مدينة حلب.

وتبين للصحافي في «فرانس برس» أن عدداً كبيراً من المقاتلين الموجودين في الجزء الذي سقط من القاعدة هم عرب أو من القوقاز بقيادة رجل أوزبكي.

وقتل في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية أمس 61 شخصاً، بينهم عشرة مدنيين في قصف مصدره القوات النظامية على بلدة مرعيان بريف إدلب (شمال غرب)، بحسب ما ذكر المرصد السوري.

دبلوماسياً، توقع كل من رئيس وزراء قطر والأمين العام لجامعة الدول العربية حصول تقارب في المواقف بين الولايات المتحدة وروسيا إزاء الأزمة السورية، خلال محادثات تجرى بين البلدين حالياً في جنيف بمشاركة المبعوث الدولي الخاص إلى سورية الأخضر الإبراهيمي.

وقال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي من الدوحة «معلوماتي أن الهدف من المحادثات هو البناء على ما جاء في البيان الختامي في اجتماع جنيف في 30 يونيو/ حزيران الماضي حول بدء مرحلة انتقالية وتشكيل حكومة لها صلاحيات كاملة».

وقال العربي إن «الهدف إعداد قرار يصدر عن مجلس الأمن»، مضيفاً «ما أن يصدر (القرار) ستكون رسالة واضحة للنظام بأن الحماية سقطت».

واعتبر العربي أن المعارضة السورية «يمكن أن تشكل بديلاً لتولي النظام في الوقت المناسب».

وقال «دخلنا في المراحل النهائية» للأزمة السورية.

وعبر رئيس وزراء قطر، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من جهته لدى افتتاحه في الدوحة اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري عن الأمل في أن تتوصل «الاجتماعات التي تقوم في الوقت الحاضر بين الولايات المتحدة وروسيا إلى فهم مشترك لما يجري في سورية حتى يقوم مجلس الأمن بمسئولياته حسب ما تتطلبه الظروف».

كما عبر عن أمله في «الدخول في عملية انتقالية واضحة تضع حداً لحمام الدم في سورية». من جهة ثانية، غادر سفير رومانيا في سورية دمشق متوجهاً إلى بيروت بسبب «التدهور الكبير في الوضع الأمني» في العاصمة السورية، كما أعلنت وزارة الخارجية الرومانية الأحد.

في الجزائر، أعلن السفير السوري، نمير الغانم أمس أن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام العربية وشبكات اجتماعية عن انشقاقه وتوجهه إلى فرنسا «خاطئة تماماً».

العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:00 ص

      لماذا

      لماذا لا يعمل الشعب السوري استفتاء تحت مظلت الامم المتحدة بدل التدخلات السافرة من الدول العربية الديكتاتورية.
      فاقد الشيء لا يعطيه يا عرب

    • زائر 8 زائر 7 | 2:12 ص

      ردك سيء

      ماشاء الله عليك اصبحت دول العربية دكتاتوريه طيب من الذي منع شعبه من التواصل مع العالم ومن الذي حرف خطاب مرسي ومن الذي يعدم الصغير والكبير ومن الذي يعدم من يقول لهم لا او يعارضهم لو كان مجرد تعبير عن حرية رأي فأنت تعلم من لكن لا تستطيع ان تنتقدها لانك تعرف قصدي جيدا وأفهم يا فهيم و الدكتاتوري تعرفه جيدا الذي يشرع على هوا وكانه ابن الله او من شبه نفسه بلمعصوم و المنزه من المعاصي ومن كل شي

    • زائر 10 زائر 7 | 3:48 ص

      داود

      ردك يا زائر 8 ربما يكون اسوأ لأنه غير مفهوم بينما التعليق الأصلي واضح و مفهوم. ماذا تريد أن تقول؟

    • زائر 11 زائر 7 | 4:57 ص

      مفهوم

      اقرا الموضوع وانت فاتح عينك وفكرك حتى تفهم من المقصود

    • زائر 12 زائر 7 | 1:29 م

      داود

      يا أخي يا رقم 8 إفتح إنت عينك زين :
      صاحب التعليق الأصلي واضح و شجاع و حدد الشعب السوري بالإسم
      إنت كلامك فيه مواربة وعدم تحديد عموماً راح نساعدك
      أنت تلمح لإيران بس مو عارف تصرح
      هل تقصد المترجم الإيراني أو الرئيس الإيراني أو المرشد الأعلى ؟
      لنفترض جدلاً بأن هناك أخطاء في إيران (وهناك بالفعل أخطاء) ، هل هذا يبرر أن ندافع أو نسكت عن الجرائم التي ترتكب هنا ؟
      إيران و أمريكا و بريطانيا مجتمعين لم يقتل في احتجاجاتهم الشعبية في السنتين الأخيرة سوى واحد أو إثنان

    • زائر 6 | 11:51 م

      رحماك يارب

      لا أعتقد أن رفع الحماية الدولية عن الرئيس السوري بشار الأسد ستشكل نهاية للأزمة السورية… فهناك مصالح للقوى السياسية المناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني ستتدخل بكل قوة.

    • زائر 2 | 11:41 م

      تحقيق العداله

      يجب اعدام بشار و قيادات الجيش السوري الحر، و جميع الاسلاميين المتسللين لسوريا على جرائمهم البشعه ضد الشعب السوري

    • زائر 1 | 10:09 م

      حتى وان تنحى

      يجب ان يعدم في ميدان عام لجرائمه البشعة.

    • زائر 9 زائر 1 | 3:44 ص

      ليس هو فقط

      ليس هو فقط بل حسني مبارك و عبدالله صالح و صدام و زين العربيدين

اقرأ ايضاً