العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

فان بيرسي يحسم «ديربي» مانشستر بالضربة القاضية

توتنهام يفشل في اللحاق بتشلسي وليفربول يقلبها على وست هام

حسم مانشستر يونايتد المتصدر ووصيف البطل قمة المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم بفوزه على جاره مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب 3/2 أمس (الأحد).

فعلى ملعب الاتحاد وفي ديربي مدينة مانشستر، مني سيتي بالهزيمة الأولى بعد 37 مباراة لم يتذوق فيها مرارة الخسارة، والأولى أيضا على أرضه منذ خسارته أمام ايفرتون 1/2 العام 2010 فوقف رصيده عند 33 نقطة واتسع الفارق بينهما إلى 6 نقاط.

وخلت الدقائق العشر الأولى من أية خطورة أو تهديد للمرميين قبل أن يطيح الإيطالي ماريو بالوتيللي بكرة حاول إكمالها من الجهة اليسرى ومن غير رقابة مفوتا فرصة أولى على مانشستر سيتي لافتتاح التسجيل (12).

وفي أول هجمة مرتدة لمانشستر يونايتد جنح اشلي يونغ في الجهة اليسرى مستفيدا من اندفاع الفريق الخصم ومررها عرضية إلى واين روني داخل المنطقة أطلقها الأخير أرضية زاحفة من بين أقدام مدافعين اثنين في الجهة اليمنى البعيدة عن جو هارت كول استقرت في شباكه (15).

ودانت السيطرة بشكل شبه كامل ليونايتد بعد هدف الافتتاح، واضطر المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني إلى إجراء تغيير اضطراري بعد إصابة المدافع البلجيكي فنسان كومباني فدخل العاجي كولو توريه بدلا منه (21)، ثم غربل الأرجنتيني سيرخيو اغويرو دفاع الضيوف واحدا بعد الآخر ودخل المنطقة وسدد كرة ضعيفة قليلا سيطر عليها الحارس الإسباني دافيد دي خيا وتفادى التعادل (23).

وتهاوت شباك سيتي مرة ثانية أمام تألق روني الذي تلقى كرة عرضية من الجهة اليمنى هذه المرة أرسلها البرازيلي رافائيل وسددها «الغولدن بوي» بطريقة الهدف الأول نفسها ووضعها على يمين جو هارت (29) مسجلا هدفه السادس في البطولة هذا الموسم.

وتبادل الفريقان الهجمات والفرص مع أفضلية نسبية ليونايتد، وفوت الويلزي غاريث باري فرصة مناسبة لتقليص الفارق بعد كرة من اغويرو إلى بالوتيللي ومنه خلفية إلى باري الذي أطلق الكرة بقوة من دون تركيز (43).

وبعد مضي دقائق قليلة من زمن الشوط الثاني، أخرج مانشيني مواطنه بالوتيلي (52) الذي كان أشراكه أساسيا على حساب الأرجنتيني كارلوس تيفيز بعد ذوبان الجليد بين الأخير والمدرب، مفاجأة للجميع، وأرسل اغويرو كرة قوسية جانبت القائم (57) اتبعها الفرنسي سمير نصري بتمريرية عرضية خطرة جدا لم يلحق بها اغويرو وخرجت (57).

وشهدت الدقيقتان اللاحقتان جنونا غير عادي فأصاب الهولندي روبن فان بيرسي القائم الأيسر وعادت الكرة إلى يونغ الذي وضعها في الشباك لكنه كان متسللا (58)، وارتد سيتي مهاجما وسدد تيفيز كرة أرضية قوية عادت من قدمي دي خيا إلى الإسباني الآخر دافيد سيلفا الذي سدد من مسافة قريبة ولم ينجح لتعود الكرة مجددا إلى تيفيز فسدد مرة ثانية وارتدت إليه من ظهر مدافع فأعادها إلى العاجي يايا توريه أطلقها قوية لا ترد عانقت شباك دي خيا هدفا أول لسيتي (60).

وكاد تيفيز يأتي بالتعادل، لكن المضايقة الدفاعية لها وارتطام كرته بأحد المدافعين وعدم وجود زميل للمتابعة مكن دي خيا من السيطرة عليها بسهولة (68)، وعلت رأسية فان بيرسي عارضة مرمى سيتي (78)، وأضاع سيلفا فرصة الهدف الثاني والتعادل عندما واجه دي خيا وسدد الكرة في كتف الأخير فأصابت العارضة وخرجت إلى ركنية (79)، ومرت كرت تيفيز فوق الخشبات (84).

وأدرك سيتي التعادل أخيرا بعد ركنية وكرة مرتدة إلى الأرجنتيني بابلو زاباليتا أطلقها من عند خط المنطقة في الزاوية اليمنى (86).

وتحولت الأمور ميدانيا في الدقائق الأخيرة إلى سيتي الذي كاد يقلب النتيجة لصالحه في أكثر من مناسبة، لكن الكلمة الأخيرة كانت لفان بيرسي من ركلة حرة بعدما أصابت كرته أسفل القائم الأيمن وتحولت إلى هدف ثالث وأعلن فوز فريقه (90+2).

سقوط توتنهام وفوز ليفربول

وفشل توتنهام في اللحاق بتشلسي ومشاركته المركز الثالث اثر سقوطه المفاجئ في الوقت بدل الضائع أمام مضيفه ايفرتون 1/2 على ملعب غوديسون بارك.

وتقدم توتنهام بواسطة الأميركي كلينت ديمبسي بإحدى تسديداته القوية من خارج المنطقة (76)، ثم أدرك الجنوب إفريقي ستيفن بينار التعادل في الدقيقة الأخيرة بعد تمريرة من الايرلندي شيموس كولمان تابعها برأسه في شباك الفرنسي هوغو لوريس (90).

ووجه الكرواتي نيكيتشا ييفاليتش الضربة القاضية للضيوف فيس الوقت بدل الضائع اثر تمريرة من اليوناني ابوستولوس فيليوس تابعها بيمناه في شباك لوريس (90+2).

ووقف رصيد توتنهام عند 26 نقطة مقابل 29 لتشلسي الذي فاز السبت على مضيفه سندرلاند 3/1، وتخلى بالتالي عن المركز الرابع لايفرتون الذي بات يتقدم عليه بفارق الأهداف.

وعلى ملعب ابتون بارك، كاد مصير ليفربول يكون مماثلا لما لاقاه توتنهام بعد إن تخلف أمام مضيفه وست هام يونايتد 1/2، لكنه استدرك وخرج فائزا 3/2.

وتقدم ليفربول بهدف سريع لغلين جونسون الذي قام بمجهود كبير وهجمة رائعة اخترق على إثرها الجهة اليمنى وأطلق الكرة في سقف الزاوية اليمنى لمرمى الفنلندي يوسي ياسكيلاينن (11).

وعادل وست هام بعد احتساب لمسة يد ضد جو ألن وركلة جزاء نفذها مارك نوبل بنجاح (36).

وأسفر ضغط وست هام هدف التقدم عن طريق قائد ليفرن ستينف جيرارد الذي حاول تغيير مسار كرة أطلقها ماتيو جارفيس فتحولت إلى مرمى زميله الاسباني خوسيه رينا (43).

وأدرك جو كول التعادل لليفربول (76) بعد إن تبادل الكرة مع جيونجو شليفي الذي سجل هدف الفوز الحاسم بمؤازرة من جوردان هندرسون والمدافع جيمس كولينز الذي أكمل الكرة في مرمى فريقه (79).

وصعد ليفربول إلى المركز العاشر برصيد 22 نقطة بفارق الأهداف أمام وست هام، وتختتم المرحلة اليوم بلقاء فولهام مع نيوكاسل.

العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً