العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ

أوروبا تمنح مصرفها المركزي سلطات جديدة

ميركل تشيد بالاتفاق

محادثات طويلة بين وزراء مالية اليورو في بروكسل أمس - رويترز
محادثات طويلة بين وزراء مالية اليورو في بروكسل أمس - رويترز

توصلت أوروبا أمس الخميس (13 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، إلى اتفاق يمنح البنك المركزي الأوروبي سلطات جديدة للإشراف على بنوك منطقة اليورو بدءاً من 2014 وهي الخطوة الأولى في مرحلة جديدة من التكامل لدعم اليورو. وبعد محادثات استمرت 14 ساعة ومفاوضات مضنية استمرت عدة أشهر اتفق وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين على منح المركزي الأوروبي سلطة المراقبة المباشرة لما لا يقل عن 150 بنكاً من أكبر بنوك منطقة اليورو والتدخل في البنوك الصغيرة عند ظهور أول علامة للمتاعب. وقال مفوض الاتحاد الأوروبي المسئول عن القواعد المالية ميشيل بارنييه في مؤتمر صحافي: «هذه خطوة أولى كبيرة للوحدة المصرفية (...) سيلعب البنك المركزي الأوروبي دوراً محورياً (ززز) لا لبس في ذلك». وسجّل اليورو أعلى مستوى في الجلسة في طوكيو عند 1.3080 دولار بعد الاتفاق. وبعد اتخاذ إجراءات تدريجية للتصدي للأزمة على مدى ثلاث سنوات يرسي الاتفاق على الوحدة المصرفية أساساً لوحدة اقتصادية واسعة النطاق ويمثل أول محاولة جماعية للتعامل مع البنوك المتعثرة في المنطقة بشكل مشترك.

ومن المنتظر أن يبدأ العمل بنظام الإشراف الجديد في الأول من مارس/ آذار 2014 بعد محادثات مع البرلمان الأوروبي. غير أن الوزراء اتفقوا على إمكانية تأجيل ذلك الموعد إذا احتاج المركزي الأوروبي مزيداً من الوقت للاستعداد. وتطلق هذه الخطة واحدة من أكبر عمليات الإصلاح في النظام المصرفي الأوروبي منذ بدء الأزمة المالية منتصف العام 2007 مع اقتراب البنك الألماني آي.كيه.بي من شفا الانهيار. وأصبح على عاتق زعماء الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في بروكسل اليوم (أمس) واليوم الجمعة (14 ديسمبر الجاري) أن يمنحوا الاتفاق دعمهم السياسي الكامل. وتخلى وزير المالية الألماني فولفجانغ شيوبله عن اعتراضات سابقة جعلته يصطدم علنا بنظيره الفرنسي بيير موسكوفيشي الأسبوع الماضي بشأن دور البنك المركزي الأوروبي في الإشراف على البنوك. ومع اقتراب الموعد النهائي للاتفاق بحلول نهاية العام تمكن الجانبان من تسوية خلافاتهما وتم النزول على مطالب ألمانيا بالحد من سلطة مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي على جهة الإشراف الجديدة.

وفي السياق نفسه، أشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس باتفاق أبرمه وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يمنح البنك المركزي الأوروبي سلطات جديدة للإشراف على بنوك منطقة اليورو وقالت، إن الاتفاق يلبي مطالب رئيسية لألمانيا.

وقالت ميركل في مجلس النواب الألماني: «نجحنا في تلبية مطالب ألمانيا الرئيسية». وأشادت ميركل أيضاً بجهود الإصلاح في اليونان وقالت إنها تتوقع أن يوافق وزراء منطقة اليورو اليوم (أمس) على دفع الشريحة التالية من القروض لأثينا الواقعة في براثن الأزمة.

العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً