العدد 3753 - السبت 15 ديسمبر 2012م الموافق 01 صفر 1434هـ

برامج التمهن تعوق درجات وترقيات المعلمين منذ سنوات

معلمون يشكون وقفها لهم منذ عامين

شكا عدد من المعلمين بوزارة التربية والتعليم من قيام الأخيرة بوقف برامج التمهن لهم والتي تؤهلهم للحصول على الدرجات الوظيفية وبالتالي تؤهلهم للدخول في المسابقات الوظيفية لنيل الترقيات، مشيرين خلال حديثهم لـ «الوسط» الى أنهم معلمون توظفوا على الدرجة الثالثة ومازالوا على الدرجة الرابعة منذ عام 2003.

وبينوا أنه وبعد عامين لم يتم اعتماد درجة لهم بحجة عدم حصولهم على دبلوم التربية كما تم حرمانهم من الدرجة الاستثنائية بحجة عدم إكمالهم أربع سنوات عمل آنذاك.

وقالوا: «أعلنت وزارة التربية والتعليم عام 2008 عن إطلاق برنامج التهمن ووعدت المعلمين ممن ينهون البرنامج بالحصول على الدرجات والترقيات ولكن ذلك لم يحصل لكثير منا»، موضحين أنهم سجلوا في البرنامج منذ بدء انطلاقه وانخرطوا في 6 برامج منه كما أنهم حاصلون على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر وأن هذه الرخصة قيل لهم انها ستوفر عليهم دراسة برامج تقنية المعلومات على حد قولهم.

وتابعوا أن وزارة التربية والتعليم قامت بإدخالهم في برامج التمهن منذ انطلاقها لمدة عامين فقط ومن المقرر أن تكون 4 سنوات يتم فيها دراسة 360 ساعة في الفترة المسائية، مستدركين أنهم درسوا لمدة عامين فقط، ومنذ ذلك الحين لم تقم الوزارة بطرح برامج أخرى لهم ومنها البرامج التخصصية.

وطالبوا وزارة التربية والتعليم بطرح البرامج التخصصية لهم لاستكمال تمهينهم ليتسنى لهم الحصول على درجاتهم وترقياتهم أو استثنائهم من بعض الشروط التي تفرضها الوزارة للحصول على الدرجات كونها السبب في «تعطيل» تمهينهم.

يذكر ان وزارة التربية والتعليم قامت عام 2008 بتشكيل فريق عمل مختص بموضوع التمهن عكف على الحديث عن تفاصيل خطة التمهين واستعرض الخطة وتوزيعها الزمني وأولوياتها والتخصصات المشمولة، والأولوية للمعلمين في الميدان الذين استكملوا الشرط الزمني، وتحدث عن الهدف من كادر المعلمين الجديد وفلسفته المبنية على التنمية المهنية المستدامة للوصول لمستوى عال من التمهن وفق معايير عالمية، وناقش مخطط التمهين الجديد ضمن كادر المعلمين، والمقررات والبرامج التدريبية المطلوب تنفيذها من خلال كلية البحرين للمعلمين بالتعاون مع المعهد الوطني للتعليم في سنغافورة، وسائر البرامج التدريبية الميدانية الأخرى وفق تسلسل الدرجات التعليمية، فيما أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عام 2010، خلال حضوره الملتقى التربوي الذي حمل عنوان: «تجارب المعلمين المتميزين»، ان الوزارة تخطط حاليّاً ليصل عدد المتمهنين مع تعميم برنامج تحسين أداء المدارس في العام الدراسي 2013/2012 إلى 5 آلاف معلم ومعلمة.

وأضاف، في الملتقى، أن الدراسات التشخيصية بينت أن العنصر الأساسي لتطوير التعليم هو الارتقاء بالتدريس، لذلك قامت الوزارة خلال العامين الماضيين بتمهين أكثر من 1000 مدرس.

العدد 3753 - السبت 15 ديسمبر 2012م الموافق 01 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:29 م

      تخبط

      صار لي 15سنة في الوزارة و لا اعرف ما هي البرامج لتمهن في الوزارة
      فقط تمهن ماذا يجب ان ادرس لاترقة لا اعرف و الوزارة متاكد انها لا تعرف
      ففي الكادر المعلم الاول على الدرجة السابعة لكن صار لنا 7 سنوات لم تعطى الدرجة
      و الاغرب من ذلك معلم اول بالوكالة تجصل 10% زيادة و عندما تثبت بوظيفة معلم اول تحذف و لا تتغير الدرجة و يكون الراتب اقل

    • زائر 3 | 5:25 ص

      برامج التمهن ... سياسة فاشلة كعادة وزارتنا الموقرة...

      مجرد تشارك في برنامجين من هذه البرامج البايخة تقول لنفسك عساني ما أترقى طول عمري ولا أصبر على عذاب الالتزام بما يسمى ببرامج التمهن ( لا مضمون مفيد / لا وقت مناسب / لا هدف واضح اللهم إلا التطفيش...) ... وحسب الظاهر هذه هي السياسة...

    • زائر 2 | 2:02 ص

      برامج إهانة

      تعبنا و احنا ندرس برامج هزيلة ليس لها علاقة بمجال عملنا، و احساسنا هو أن برامج التمهن هي مجرد عقبات تضعها الوزارة في طريقنا لتمنعنا من الحصول على راتب أعلى.
      إذا كان دخول هذي البرامج يصب في خدمة التعليم حسب زعم مسؤولي وزارة التربية فهل تم عمل دراسة من جهة محايدة لإثبات هذا الادعاء؟؟!

    • زائر 1 | 1:52 ص

      مدرس

      بدل ما تطالبون بطرح كورسات التمهن عديمة الفائدة طالبوا بإلغائها، و جعل الترقي في الدرجات حسب سنوات الخدمة.
      برامج التمهن وجدت لوقف أو تأخير ترقي المعلمين قدر الإمكان، و جعل المعلم يجري خلف السراب!

اقرأ ايضاً