العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ

80 عاماً على إنشاء مطار البحرين الدولي

تتزامن احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد والذكرى الثالثة عشرة لتولى جلالة الملك المفدى مقاليد الحكم مع تطورات مشهودة في العديد من القطاعات وعلى وجه الخصوص قطاع المواصلات الذي كان لمملكة البحرين سبق الريادة فيه بحكم موقعها الجغرافي وثراء تاريخها كونها بوابة الشرق والغرب منذ أن كانت قديماً موقف الطرق التجارية.

فقد كانت شركات الطيران العالمية تستخدم مطار البحرين الدولي منذ سنوات طويلة كمركز توقف وعبور رئيسي ولطائرات البوينغ 747 بصورة يومية في رحلات بين أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى.

ومع ازدياد عدد الطائرات التي تستخدم مطار البحرين اتخذت حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء خططاً لتوسعة المطار الذى أصبح من أهم مطارات المنطقة وذلك بعد أن حصل على عدة جوائز عالمية كأفضل مطار في الشرق الأوسط.

يذكر أن تاريخ مطار البحرين الدولي أو مطار المحرق (سابقاً) يعود إلى عام 1932 حيث يعد يوم الأربعاء 23 أكتوبر 1932م نقلة نوعية في تاريخ الطيران المدني في مملكة البحرين عندما قامت طائرة من طراز هندلي بيج هانيبال 4hp 42 تابعة للخطوط الجوية الملكية البريطانية ضمن رحلة تجارية منتظمة ولتكون بذلك أول طائرة مدنية تلمس أرض البحرين لتبدأ بعدها رحلة الثمانين عاماً من الطيران المدني.

ومع الزيادة المضطردة في حركة الطيران نتيجة الاكتشافات النفطية عام 1932, أصبحت الحاجة ملحة حينذاك لبناء مدرج ملائم وهكذا اختيرت جزيرة المحرق لتستقبل هذا المرفق وكانت الخطوط الجوية الامبراطورية البريطانية المعروفة في ذلك الوقت باسم (BOAC)... ومع التطورات الجديدة في مطار البحرين الدولي والذى حاز الكثير من الجوائز العالمية كأفضل مطار في الشرق الأوسط تنتقل صناعة الطيران في البحرين من نجاح إلى نجاح... ذلك لأن البحرين تمتلك إرثاً وتجربة ثرية في الطيران.

ويذكر أن هنا أن أول طيار في البحرين هو المغفور له الشيخ عبدالله بن عيسى بن علي آل خليفة نجل حاكم البحرين آنذاك الشيخ عيسى بن علي ال خليفة. كان الشيخ عبدالله بن عيسى قد غادر إلى بريطانيا هو وابنة الشيخ محمد بن عبدالله في عام 1919م في سفينة نقلته إلى لندن عبر قناة السويس ثم إلى بريطانيا العظمى وفى مطار ميندون بالقرب من لندن ركبا الطائرة وحلقا في الجو ليكونا أول شخصين في الجزيرة العربية يصعدان إلى الطائرة وباللباس العربي. في تلك السنوات الأولى قاد الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة طائرة بدائية بعد تدريب قصير أثناء تواجده في لندن وفى مطلع القرن الـ 21 تم العثور على صورة لدى أحد هواة التصوير البريطانيين للشيخ عبدالله عندما كان في الطائرة باللباس العربي... ويعد الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة أول بحريني يقود طائرة.

بعد سنة من هذه التجربة الوطنية من تلك الرحلة أي في عام 1920 منح المغفور له الشيخ عيسى بن علي ال خليفة حاكم البحرين آنذاك الترخيص لبناء المطار وتم اختيار بقعة صحراوية خارج المنامة، وفي يوم الأحد 8 يونيو/ حزيران 1924 انطلقت ثلاث قاذفات من سلاح الجو الملكي البريطاني من طراز de havilland dh9a من البصرة إلى البحرين، وبحسب قائد السرب ريتشارد بيك اقتربت الطائرات من المنامة في تشكيل جيد على ارتفاع 5000 قدم وهبطت بسلاسة، في الصباح التالي صعد نائب الحاكم المغفور له الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة في إحدى الطائرات وأصبح أول بحريني يشاهد جزر مملكة البحرين من الجو وحلق على أسطول سفن الغوص وشاهد السفن وهى تبحر باتجاه مغاصات اللؤلؤ وعندما عاد الشيخ حمد تجمع كبار أفراد العائلة المالكة الكريمة وجماهير غفيرة ونقل لهم القصة بفرح شديد.

وذكر قائد السرب ريتشارد بيك أن الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة ولى العهد آنذاك كان كثير الاهتمام بالطيران وكان مبتهجاً. وفى عام 1932 وفيما كان الملاحون البريطانيون يبحثون عن خطوط جديدة بين أوروبا والشرق الاوسط والشرق الأدنى لتربط العاصمة البريطانية لندن مع نيودلهي وسيدنى في أستراليا تم اختيار البحرين التي وجدت نفسها على خارطة مسارات خطوط أمبريال للمرة الأولى.

وفي السادس من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1932 بدأ أول ظهور للبحرين على خارطة الطيران المدني بطريقة غير مباشرة حين هبطت طائرة hp 42 بشكل فاشل وغاصت في الرمال الناعمة في منطقة العدلية من العاصمة المنامة، وقد ضغط الكابتن بأقصى قوة على المحركات ليخرج الطائرة ولكنها غاصت بشكل أكبر وأعتقد حينها أنه لن يتمكن من إخراج الطائرة مرة أخرى.

العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً