العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

العقارات السكنية عصية على قدرة المواطن العادي رغم تراجع السوق

تركز الطلب على العقارات السكنية وتراجع النشاط في العقارات الاستثمارية
تركز الطلب على العقارات السكنية وتراجع النشاط في العقارات الاستثمارية

تبحث أم منير ومعها ثلاث من أخواتها منذ قرابة العام عن بيت مناسب لها ولأسرتها، واعتقدت للوهلة الأولى أن مهمتها ستكون سهلة بسبب مشاركة 4 موظفات، هي وأخواتها، في تمويل الشراء.

وتقول أم منير، وهي من ساكني قرى المنطقة الشمالية، إنها بحثت مع الوكالات العقارية عن بيت مناسب بسعر 70 ألف دينار، وهي أقصى ما يمكن توفيره من الادخار والقروض، لكنها لم تجد بغيتها، وقد لا تجدها أبداً.

وأضافت: « قالوا لنا إن أقل سعر هو 100 ألف دينار أو أكثر، وأن الأسعار مستمرة في الارتفاع، والملاك متشبثون في الأسعار عالياً، والأمر أشبه بالغابة».

وتعبر أم منير عن نقمتها: «لماذا لا يقوم الملاك بتخفيض الأسعار قليلاً؟».

وتعد مشكلة الإسكان من أبرز المشكلات الاقتصادية السياسية التي تعاني منها البلاد مع تزايد الطلبات للحصول على السكن الاجتماعي مقابل ندرة المشروعات وارتفاع الأسعار ومحدودية الدخل.

وترمي أم منير بالكثير من اللوم على الملاك في التشبث بأسعار الأراضي: «قالوا لنا (مكاتب العقارات) إن الملاك لا يرغبون بتخفيض الأسعار، وهم قد يكونون غير مضطرين لذلك».

ويبدو أن الخيارات ضيقة أمام أم منير وأخواتها: «حتى لو بحثنا عن أرضٍ وقمنا ببنائها فإن أسعار الأراضي مرتفعة فالمشكلة هي نفسها». وتساءلت عن الجهة المسئولة عن مراقبة ما يجري: «ألا يوجد هناك من يهتم بهذا الموضوع؟ الكثير من الناس من أصحاب الدخل المحدود تحتاج لعقارات بأسعار معقولة، لكنها لا تجد، والمشكلة تستمر لسنوات».

وأضافت: «حين سألت أحد أصحاب مكاتب العقارات عن وضع سوق العقارات وعدم قدرة الناس على الشراء الآن، فماذا سيكون عليه المستقبل؟ إلا أن صاحب العقار فضّل الصمت».

ورأى عبدالجليل العصفور، وهو صاحب مكتب للعقارات، ويعمل في مجال التثمين العقاري، أن أسعار العقارات انخفضت كثيراً بعد الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم في 2008 كما لحقت السوق البحرينية تداعيات جرّاء أحداث العام 2011 الأمر الذي خفض من الأسعار كثيراً.

ويقول العصفور: «لنكن منصفين، ليس هناك مالك يريد البيع بخسارة أو مالك سيبيع بأقل من سعر السوق، السوق هي من تحدد الأسعار وليس الملاك».

ويشرح العصفور أن هناك أنواعاً من الملاك، فمنهم من لديه قروض عقارية أو استثمارية، وعليه عامل أكبر للبيع، وهناك ملاك يريدون البيع بأسعار السوق في الوقت الحالي، وتحريك الاستثمار لاحقاً من أجل تحقيق عوائد.

ويرى العصفور أن مشكلة أم منير هي مشكلة شخصية تتعلق بالميزانية أكثر من كونها مشكلة السوق «الواقع يتغير، والأسعار الآن ليست هي قبل عدة أعوام، وهذا أمر طبيعي».

العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:37 م

      الديره للاجانب

      يبه الي يقدر يشتري في البحرين هم الاجانب العايشين برفاهيه في البحرين لان معاشاتهم مرتفعه وطبعا الخليجين .
      السبب في مشكلتنا الحكومه الي باعت الاراضي للاجانب وغيرهم .
      انا في بلادي ماقدر املك ارض ولاجنبي يشتري ارضي .
      احنا البحرينين مالنا الا الاسكان وهاي اذا حصلنا بعد 15 او 20 سنه.
      الله لكم ياهل البحرين

    • زائر 6 | 3:30 ص

      قصّتي و السكن

      تزوجت عام 1991 ومنذ ذلك العام سكنت أربع مناطق آخرها جدحفص منذ 14 عاما و قد لامني أصحابي لعدم شرائي كوني فوتتّ عدة فرص لشراء أرض طبعا أيام الرخص اللي الأرض كانت ما تتجاوز 12 ألف د ب وأخيرا جيد أني حصلت على بيت اسكان بعد انتظار 23 عاما على طلبي ولكن انتظاري جاء على حساب نفسيتي و زوجتي وأولادي الذين عاشو معي في ضيق و خنقة الشقق و التي دفعت في ايجاراتها ما مجموعه أكثر من 20 ألف د ب ، ساعدكم الله يا أخوتي وأخواتي أهل البحرين الصبورين.

    • زائر 5 | 2:04 ص

      مالكم اراضي الا في المقابر

      حسبي الله على اللي كان السبب

    • زائر 4 | 1:50 ص

      امنعوا تملك الاجانب

      يجب على الحكومة الموقرة اصدار منع لقانون تملك الاجانب في البحرين فورا لكي ترجع الاسعار في متناول المواطن البحريني وليس المستثمر الخليجي او الاجنبي

    • زائر 9 زائر 4 | 9:02 ص

      بارك الله فيك

      من نزل قرار تملك الاجانب حطيت ايدي على راسي.... نتمنى قرار جريئ بوقف تملك الاجانب.... واللي عدهم خلال خمس سنوات مثلا يبيعون أو تنزل المزاد.. عندها راح ترجع الأسعار لمستوى المواطن البحريني وليس الأجنبي صاحب الاستثمارات أو حتى الخليجي... وإذا مصرين تخلونهم يتملكون أرفعوا مستوى معيشة المواطن مثل الأجنبي والخليجي حتى يتساوى معاه في مقدرة الشراء....

    • زائر 3 | 12:52 ص

      المشتكى لله

      كفايه القيود على طلبات الاسكان , وين نعيش وين نسكن !!
      الله كريم ان شاء الله

    • زائر 2 | 12:37 ص

      الى الحبيب زائر رقم واحد

      ام منير تعني شريحه كبيره من الناس ياالحبيب

    • زائر 1 | 9:10 م

      والله حالة

      الموضوع صار شخصي لأم منير
      ام منير قالت
      وفلان رد على ام منير

اقرأ ايضاً