العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

إنجازات «التعاون» لا ترقى لمستوى الطموحات ونأمل إعلان الاتحاد في قمة الرياض

سلمان بن عبدالعزيز ألقى كلمة الملك عبدالله:

ولي العهد السعودي يلقي كلمته في القمة - بنا
ولي العهد السعودي يلقي كلمته في القمة - بنا

ألقى رئيس وفد المملكة العربية السعودية الشقيقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود كلمة رئيس الدورة السابقة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، فيما يأتي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

إخواني اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الشقيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لى وأنتم تجتمعون في بلدنا الثاني مملكة البحرين الشقيقة أن أعبر بداية عن بالغ التقدير لصاحب الجلالة الأخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة على ما يوليه لهذه القمة من اهتمام ورعاية لإنجاح أعمالها.

كما أود أن أبدي خالص الشكر لإخواني أصحاب الجلالة والسمو على مشاعرهم الكريمة التي أبدوها تجاه أخيهم.

ولقد كان بودي مشاركتكم في هذا اللقاء الذي ينعقد في ظروف بالغة الدقة تتطلب منا التمعن كثيراً في مسيرتنا الخيرة التي بدأتها دولنا منذ أكثر من واحد وثلاثين عاماً ومساءلة أنفسنا بكل صدق وتجرد, هل وصلت مسيرتنا إلى ما نتطلع اليه وتتطلع اليه شعوبنا؟

وأصارحكم القول: إن ما تحقق من إنجازات لا يرقى الى مستوى الآمال والطموحات المعقودة. إن الأمانة العظيمة التي وضعها المولى عز وجل في أعناقنا تستوجب منا العمل الدؤوب لتحقيق تطلعات شعوبنا.

ولقد كان لقراركم الذي أخذتموه في الدورة الثانية والثلاثين وبترحيبكم ومباركتكم لاقتراحنا بالانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد يحقق الخير ويدفع الشر إن شاء الله, أكبر الأثر لدى شعوب دولنا، وقد أكد ذلك تقرير الهيئة المتخصصة الذي تضمن التوصية بالاعلان عن قيام الاتحاد وتحديد أهدافه ووضع تصور للأجهزة اللازمة لقيامه.

وبناء على ذلك قدمت المملكة العربية السعودية مشروعاً مقترحاً للنظام الأساسي للاتحاد بما يتوافق مع توصيات الهيئة المتخصصة التي نقدر لها ما بذلته من جهود وما توصلت اليه من نتائج بناءة وما قدمته من مقترحات متكاملة ومتوازنة.

وإننا إذ نتطلع الى قيام اتحاد قوي ومتماسك يلبي آمال مواطنينا من خلال استكمال الوحدة الاقتصادية وإيجاد بيئه اقتصادية واجتماعية تعزز رفاه المواطنين وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة تجنب دولنا الصراعات الاقليمية والدولية وبناء منظومة دفاعية واخرى أمنية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي لدولنا وبما يحمي مصالحها ومكتسباتها ويحافظ على سيادتها وعدم التدخل في شئونها الداخلية؛ لنأمل بإذن الله أن تتبنى دولنا الاعلان عن قيام هذا الاتحاد في قمة الرياض.

والله نسأل ان يوفقنا لما فيه خير ورفاهية شعوبنا وأمن دولنا واستقرارها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عاهل البلاد مستقبلاً سمو ولي العهد السعودي لدى وصوله البحرين أمس - بنا
عاهل البلاد مستقبلاً سمو ولي العهد السعودي لدى وصوله البحرين أمس - بنا

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً