العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

«السبيشل 1»... من منقذ إلى مأزق في ريال مدريد

مورينهو يصبح حديث الشارع الإسباني بعد فضيحة ملقة

مع اقتراب العام 2012 من خط النهاية، وبعد سلسلة من المشاكل والأزمات التي مر بها ريال مدريد في الشهور الماضية، أصبح السؤال الذي يشغل تفكير فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي حاليا هو «ماذا أفعل مع جوزيه مورينهو؟».

ووضع المدرب البرتغالي مورينهو رئيس النادي الملكي في موقف صعب بعدما قدم الفريق فترة بائسة في الموسم الحالي، وتراجع بشدة بعيداً عن دائرة المنافسة على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم.

وفقد الفريق في المباريات الـ17 التي خاضها بالمسابقة حتى الآن عدداً من النقاط يفوق ما فقده على مدار الموسم الماضي بأكمله عندما أحرز لقب المسابقة بعدد قياسي من النقاط (100 نقطة) ومن الأهداف (121 هدفاً).

واتسع الفارق الذي يفصل الريال، صاحب المركز الثالث في جدول المسابقة حالياً، عن منافسه العنيد برشلونة متصدر جدول المسابقة ليصل إلى 16 نقطة.

وضاعف مورينهو من الجدل الدائر حوله وحول الفريق من خلال وضعه حارس المرمى العملاق إيكر كاسياس على مقاعد البدلاء خلال مباراة الفريق التي خسرها 2/3 أمام ملقة السبت ودفع بالحارس الاحتياطي أنطونيو آدان الذي استقبلت شباكه 3 أهداف ويتحمل آدان المسئولية كاملة عن الهدف الثالث.

وأوضح مورينهو، في المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب المباراة، «كان قراراً خططياً تماماً، المدرب رأى اللاعبين المدرجين تحت تصرفه وقرر أن الفريق الذي لعب هو أفضل تشكيل له في المباراة أمام ملقة، يمكنكم ابتكار ما تريدونه من تصورات، ولكن القرار كان خططياً».

وكرر مورينهو تبرير ذلك بالطريقة نفسه، أمام وسائل الإعلام البرتغالية الأحد، بعد وصوله إلى مطار لشبونة بالبرتغال ومن دون أن يبدي أي علامات أو إشارات للندم على هذا التغيير في تشكيلة الفريق الأساسية.

وأشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن هذه التصرفات من مورينهو تأتي كنوع من التأكيد على فرض هيمنته وسيطرته المطلقة على الفريق وعلى مقاليد الأمور الرياضية في النادي ولكنه أخطأ في إبعاد كاسياس عن التشكيلة الأساسية للفريق.

وعلقت أبرز الصحف الإسبانية على قرار مورينهو بألفاظ تتركز حول «الفشل» و»المهزلة» كما نشرت معظم هذه الصحف استطلاعات للرأي حول الموقف المنتظر من الريال تجاه المدرب البرتغالي.

وكانت نتيجة الاستفتاءات واضحة إذ رأى أكثر من 75 في المئة من المشاركين في الاستطلاعات أن الريال سيقيل مورينهو بشكل فوري.

ولكن من المتوقع أن ينتظر الجميع حتى مباراة الفريق أمام ضيفه ريال سوسييداد في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل لمعرفة مدى ثقة أو رفض المشجعين تجاه مورينهو، وخصوصا أنه من الممكن لمشجعي الفرق الأخرى أن يشاركوا في هذه الاستطلاعات التي تجرى عبر الانترنت.

وأشارت الصحف الإسبانية إلى أن بيريز أصبح الآن في مفترق الطرق بالنسبة لمستقبل مورينهو.

وبدا الذهول على بيريز أمام كاميرات وعدسات المصورين خلال مباراة الفريق أمام ملقة بعدما شاهد التشكيل الأساسي للفريق، ولكنه لا يزال حائراً بين الإطاحة بمورينهو حالياً أو الانتظار حتى نهاية الموسم.

وقد يلعب العامل المالي دوراً حاسماً في قرار بيريز؛ لأن الإطاحة بمورينهو خلال الأيام القليلة المقبلة سيضطر النادي إلى دفع تعويض للمدرب البرتغالي يبلغ نحو 20 مليون يورو (26.3 مليون دولار) بخلاف مبلغ مماثل لتعويض مساعديه.

كما أن عدم قدرة النادي على التعاقد مع مدرب جديد على مستوى عال من الكفاءة سيضع مسئولي النادي في موقف حرج خلال الفترة المقبلة.

ونجح مورينهو خلال الموسمين الماضيين في الوصول لكثير مما أراده، إذ قاد الفريق لاستعادة لقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي بعد سنوات من غياب اللقب عن النادي الملكي وفاز ببطولة الكأس بعد غياب سنوات طويلة في موسمه الأول قبل الماضي، كما وصل للمربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا في كل من الموسمين الماضيين بعد سنوات طويلة دأب فيها الفريق على الخروج مبكراً من البطولة.

ولكن الريال خسر كثيراً لإرضاء مورينهو، إذ اضطر النادي للإطاحة بالأرجنتيني خورخي فالدانو من منصب مدير الكرة ثم بالفرنسي الأسطورة زين الدين زيدان من منصب مستشار رئيس النادي بناء على طلب من مورينهو في كل من الحالتين.

كما كان مورينهو سبباً في رحيل كل من طبيب النادي خوان كارلوس هيرنانديز والطاهي «تشيتشو» الخاص بالفريق الأول.

واستغل بيريز أكثر من مناسبة لتجديد الثقة في مورينهو على رغم هذه الخسائر التي مني بها النادي والفريق.

وأكد كاسياس الأحد، في تعليقه على استبعاده من التشكيلة الأساسية أمام ملقة، «الفريق فوق كل اللاعبين».

وستكشف الأيام المقبلة ما إذا كان استبعاد كاسياس من التشكيلة الأساسية أمام ملقة كان بمثابة الانفجار الحاسم في العلاقة بين النادي والمدير الفني البرتغالي أم أن مورينهو ما زال يفرض نفوذه وهيمنته على النادي الملكي.

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:28 ص

      برشلوني شيبة / مورينهو هذه نهايتك ولا تنسى تشاهد منصات التتويج قريبا

      افا يا مورينهو خربت كل شي بالبيت المدريدي
      افا يا مورينهو جماهير برشلونه تصرخ تناديك لا تخرج
      افا يا مورينهو اسبشل ون صار اسبشل ركل وضرب وهواش وفوضى وعراك
      افا يا مورينهو خليت برشلونه يتحول كالاسد يفترس ممن ينازله ومن يسمع باسمك يزيد قوته وحماسه
      مورينهو باي نلقاك ببلد فيه اكثر فلوس مليارات حتى تخلق فوضى جديده من فوضويتك واسبشلك المخدوع فيه اكثر ممن يحبونك وسلم لي على ابو التسريحات والمكياج ولا تنسى تشاهد منصات التوييج ومن يركب عليها وتاكد انه قزم صغير ولكن حطم عضلات نجمك وهندامه ومكياجه وبدلته

اقرأ ايضاً