العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

«الصحة»: أخصائي علاج البصريات خلف يكتشف علاجاً لمرض كسل العين

توصل أخصائي علاج البصر والمعينات البصرية محمد حسن خلف والخبير في مجال علاج البصر، إلى ابتكار يساعد في علاج كسل العين باستخدام الحاسوب والتلسكوب، وقد صنف هذا الابتكار دوليّاً باعتباره نموذجاً مبتكراً في علم البصريات لتشخيص وعلاج فيزيائي من دون تدخل جراحي.

وكان خلف، بيَّن المقصود بكسل العين «وهو ضعف في الإبصار في عين واحدة، لم يكتمل نموها بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة، وذلك لتجاهل المخ للصورة غير الواضحة التي تنقلها العين الكسولة ما ينتج عنه حول للعين أو قصر أو بعد نظر».

وأكد، أنه يجب الإسراع في علاج حالات كسل العين عن طريق تغطية العين السليمة واستخدام العين الضعيفة ما بين سن 3 و7 سنوات، وبحسب منظمة الصحة العالمية؛ فإنه لا يمكن علاج هذا المرض بعد سن الثامنة. ويصيب كسل العين حوالي 5 في المئة من السكان ومعظم هذه الحالات لا تتلقى أي علاج في المراحل المتقدمة من حياتها، لذلك يجب التدخل المبكر وإجراء فحص النظر للأطفال قبل بلوغ سن دخول المدرسة».

وقد أشار إلى أنه لا توجد أي عوارض يمكن أن نستدل من خلالها على إصابة العين بالكسل، وغالباً ما يتم اكتشاف الإصابة به بالصدفة أو من خلال الفحص الدوري الذي يقوم به طبيب العيون لقياس قوة الإبصار عن طريق لوحة قياس النظر، وفي ذلك صعوبة كبيرة على الطفل الذي لا يستطيع أن يتجاوب مع الفاحص أو مع قراءة الحروف لعدم قدرته على التعبير عما يراه من علامات أو اتجاهات أو حروف.

وعن طريقة الابتكار وأثرها في خدمة المصابين بمرض كسل العين وضح خلف أن الابتكار يقوم على استخدام نظارة ثلاثية الأبعاد (3D) تعتمد على أن تكون كلتا العينين متساويتين في القوى البصرية لكي يستطيع الدماغ أن يرى البُعد الثالث وإلا لن يرى الطفل إلا بعدين وعليه؛ أصبح من السهل رصد الطفل المصاب بكسل العين بوضعه أمام لوحة بها صورة ثلاثية الأبعاد أو إحدى ألعاب الفيديو الإلكتروني أو شاشة تلفزيون (3D).

ونوه، إلى أن نجاح عملية تنشيط شبكية العين الكسولة من خلال تمارين خاصة تقوم بحفز الخلايا الدماغية لإفراز الأنزيم الخاص بمركز النظر وقد تحقق ذلك مع مجموعة من المصابين بالمرض تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً بوضع كمادة لاصقة لتغطية العين السليمة واستخدام جهاز التلسكوب الالكتروني في العين المصابة مع برنامج جلسات يومي لمدة 30 دقيقة والذي يحمل ومضات ضوئية أو ألعاب فيديو بها تصويب أهداف (VISION GAMES VIDEO THERAPY). وقد تحسنت قوة الإبصار لديهم بشكل كبير تجاوز 60 في المئة، أي حوالي 3 أسطر في لوحة قياس النظر.

وكان أخصائي علاج البصر والمعينات البصرية محمد حسن خلف، أشار إلى أن خلاصة الدراسة تمثلت في أنه لا توجد أي أعراض أو مؤشرات واضحة يدرك خلالها الأبوان إصابة طفلهما بالمرض، كما أثبتت النتائج أن 78 في المئة من المجموعة العشوائية تحسنت قوة الإبصار لديهم من أقل من 60/6 إلى 12/6 درجة.

وسيتم تدشين حملة توعوية بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم تحت عنوان: «مشروع الحماية من مرض كسل العين» والتي ستتضمن إنشاء موقع إلكتروني باسم محمدخلف، وتسجيل العلامة التجارية للجهاز والبرنامج في وزارة التجارة، كما سيتم إنشاء مركز تعليمي لعلاج مرض كسل العين.

العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:04 ص

      كيف ممكن نوصل للدكتور

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هل من الممكن طريقة للتواصل مع الدكتور بارك الله فيكم

    • زائر 3 | 4:39 ص

      ابو العز

      محتاج علاج لعيني الكسوله التي اصبحت الرؤيا لدي شبه معدمه واصبحت اعثر بكل شي امامي

    • زائر 2 | 11:30 م

      في اي مستشفى؟

      ابني مصاب بكسل العين في اي مستشفى يوجد هذا العلاج حتى نراجعه؟

    • زائر 1 | 11:24 م

      طموحاتك جعلت منك شخصا مميز

      بارك الله فيك يابو بدر انت نموذج للإنسان البحريني الذي يسعى لخدمة بلده ويبذل جهده في خدمة الناس وبعلو أخلاقك كسبت احترام الناس لك تحياتي ودعواتي لك بالتوفيق

اقرأ ايضاً