العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

«خريطة الحامض النووي» تساعد في تقديم أفضل تشخيص وعلاج لمرضى السرطان

يحتوي الجينوم البشري على ثلاثة بلايين زوج من الشفرات. يتعين على نحو 100 ألف مريض بالسرطان والأمراض النادرة في إنجلترا تسجيل تتبعٍ للشفرة الوراثية لهم، إذ يعتزم رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الإعلان عن تخصيص مئة مليون جنيه إسترليني لمشروع يستمر من ثلاث إلى خمس سنوات.

ويهدف المشروع إلى توفير خير إطار يتيح للأطباء فهم الخريطة الجينية للمرضى والظروف والاحتياجات العلاجية، والمساعدة في تقديم علاجات جديدة لمرضى السرطان.

يحتوي الجينوم البشري على ثلاثة مليارات زوج قاعدي تمثل بناية الحامض النووي (دي إن أيه).

ويتيح تتبع الشفرة الوراثية كماً هائلاً من البيانات، فبالرغم من تراجع التكلفة بسرعة، فهي تصل من خمسة إلى عشرة آلاف جنيه إسترليني، فذلك يفسر سبب عزوف دول العالم عن إجراء خريطة مجمعة للحامض النووي.

ويهدف الإجراء إلى أن يتيح للعلماء، بناءً على مقارنة الأشكال الجينية لعدد هائل من المرضى، إطاراً لفهم أسباب تحسن البعض مقارنة بآخرين، وكذا المساعدة في تقديم علاجات جديدة.

وتخشى حملات التوعية الخاصة من أن يفضي الإجراء إلى السماح بتمرير البيانات الشخصية إلى الشركات الخاصة، لاسيما شركات التأمين.

غير أن الوزراء يصرون على أن المشروع ينطوي على أعراض البحث العلمي الطبي فقط. فبالنسبة للمرضى الحاليين قد تفضي خريطة الحامض النووي إلى إرشاد الأطباء إلى أفضل علاج منشود.

يذكر أن أهمية هذا التحليل الجيني برزت في وقت سابق من العام الجاري عندما جرت دراسة لألفي امرأة مصابة بمرض سرطان الثدي وأظهرت الدراسة أن السرطان يجب النظر إليه ضمن الأمراض العشرة المنفصلة.

علاجات «مشخصنة»

فعلى سبيل المثال، تُجرى تحاليل لمرضى سرطان الثدي لتحديد ما إذا كان ما لديهم من أورام إيجابية التشخيص من حيث الاحتواء على بروتين (هير2) الذي يساعد في سرعة نمو الخلايا الخبيثة. فإن كان الأمر كذلك، يمكن الاستفادة من عقار (هيرسبتين) الذي يستخدم في علاج مرضى لديهم مستويات عالية من بروتين (هير2).

جميع خرائط الجينوم يمكن أن تحدد الكثير من هذه العلاجات «المشخصنة».

قال رئيس الوزراء البريطاني، قبل الإعلان عن التمويل: «إن إطلاق العنان لأهمية بيانات الحامض النووي، سيقود التأمين الصحي سباقاً شاملاً لتقديم أفضل تحاليل وأفضل عقاقير طبية، وفوق كل ذلك أفضل رعاية صحية».

العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً