العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

أكاديمي: معدل كولسترول الدم في الخليج قد يفوق مثله في أوروبا بـ 10 مرات

المنامة - جامعة الخليج العربي 

29 ديسمبر 2012

أكد الأستاذ المشارك في التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي سعيد شاور أن ارتفاع كولسترول الدم لدى العرب ناتج عن طفرة جينية مرتبطة بالسلالة العربية. وأكد أن الدراسات الأولية بينت أن معدل انتشار مرض ارتفاع الكولسترول الوراثي في ثلاث دول خليجية هو أعلى من الدول الصناعية ما بين 3 و10 مرات، ما يتطلب تدخلاً سريعاً لحل هذه المشكلة قبل أن تستفحل وتصبح من الأمور المستعصية.

جاء ذلك لدى مشاركته في اليوم العلمي الأول للحملة الوطنية لمكافحة ارتفاع الكولسترول بعنوان: «المضي قدُماً بحل مشكلة ارتفاع الكولسترول» الذي عقد في مسقط - بسلطنة عمان بدعوة من جمعية عُمان للدهون وتصلب الشرايين.

وقد شارك في الندوة 150 أكاديميّاً وباحثاً دوليّاً من أميركا وبريطانيا وهولندا ولبنان والبحرين من الذين يعملون على دراسة أسباب ارتفاع الكولسترول والطرق الأنجع لتشخيص وعلاج المرض، بقصد التعرف على أفضل الطرق للكشف المبكر عن المرض وعلاجه وتحديد نسبة المصابين به.

وقَدّمَ سعيد شاور في التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي جديد الأبحاث بمختبرات الجامعة في مجال ارتفاع الكولسترول ضمن محاضرة رئيسية بعنوان: «الدلائل العلمية بأن طفرة الأليل العربي في مُستقبل الدهون قليلة الكثافة هي طفرة مؤسسة».

وقال شاور: «إن المحاضرة لاقت اهتماما من الحضور كونها تحدثت عن تجربة وظاهرة خليجية «محلية» تربط علاقة ارتفاع كولسترول الدم بسلالة عربية تعود إلى الجذر القحطاني».

وبَّيَن أن ارتفاع الكولسترول يسبب معظم وفيات مرضى القلب والشرايين لذلك يعتبره الأطباء من الأمراض «القاتلة الصامتة».

وتحدث عن ضرورة تعزيز التعاون بين الباحثين في الدول العربية عامة ودول الخليج خاصة وإيجاد قاعدة بيانات عربية والاستثمار في استراتيجيات وطنية للفحص والتشخيص المبكر لما لها من فائدة عالية في تقليل نسبة الكلفة للدول المعنية وكذلك تقليل المعاناة الإنسانية للمصابين.

وقال: «إن ارتفاع الكولسترول في الدم قد يكون ثانويّاً بسبب أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو قصور الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض. أما ارتفاع الكولسترول الأولي أو الأساسي، فسببه البدانة أو فرط تناول الكحول أو تناول الغذاء الدهني أو عدم ممارسة الرياضة أو الأمراض الوراثية.

وأضاف أن معظم العوامل المسببة لارتفاع الكولسترول (أولية كانت أوثانوية) يمكن التحكم فيها شخصيّاً ما عدا الوراثية منها والتي يتطلب كشفها وعلاجها بعداً آخر.

وأشار إلى مقالة علمية حديثة لمجموعته البحثية نُشِرَت في مجلة عُمان الطبية توقع فيها أن نسبة ارتفاع الكولسترول الوراثي قد تكون أعلى في منطقتنا من بقية مناطق العالم لعدة أسباب؛ منها ارتفاع معدلات زواج الأقارب وارتفاع معدلات الخصوبة وتقلص التجمعات الوراثية المتنوعة (Gene Pool)، وعدم وجود فحوصات تشخيصية قبل الولادة وعدم وجود استشارات طبية وراثية وإن وجدت فعدم تقبلها لعوامل ثقافية/ دينية.

العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً