العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

تركيا تتفاوض مع اوجلان لنزع سلاح حزب العمال الكردستاني

ذكرت صحيفة حرييت اليوم الاثنين (31 ديسمبر / كانون الأول 2012) ان الاستخبارات التركية تجري مفاوضات مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الذي يمضي عقوبة بالسجن، وذلك بهدف نزع سلاح الحركة المتمردة.

ونقلت الصحيفة الواسعة الانتشار عن مصادر لم تحددها ان مسؤولي الوكالة الوطنية للاستخبارات اجروا محادثات استمرت اربع ساعات في 23 كانون الاول/ديسمبر مع اوجلان في سجن ايمرالي شمال غرب تركيا.

واضافت ان الجانبين المتفاوضين يأملان في الاستفادة من الهدنة التي فرضها الشتاء فعليا للتوصل الى اتفاق حول نزع لاسلحة المتمردين في الربيع.

وتابعت ان المفاوضات تتناول خصوصا مصير كوادر حزب العمال الكردستاني الذين يمكن ان يستقبلهم بلد او اكثر بينما توصي تركيا بالا يكون هذا البلد مجاورا مثل العراق الذي اقام فيه المتمردون معسكرات، او في اوروبا.

ويطالب اوجلان المعتقل منذ توقيفه في 1999 في ايمرالي، من جهته بتحسين شروط اعتقاله وباتصال مباشر مع منظمته ومبادرات لمصلحة الاقلية الكردية لاقناعها بالاسس الصحيحة لهذه العملية، كما قالت حرييت.

وقالت الصحيفة ان هذه المفاوضات تشكل تتمة لمحادثات جرت في الاشهر الاخيرة لوقف اضراب عن الطعام في تشرين الثاني/نوفمبر قام به مئات من الناشطين الاكراد المسجونين.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اشار في مقابلة تلفزيونية الجمعة الى استمرار المحادثات مع اوجلان بدون ان يوضح طبيعتها.

وقال ان "اللقاءات في الجزيرة تتواصل لانه علينا الحصول على نتيجة. طالما هناك بصيص ضوء (امل) علينا سنواصل هذه العملية".

وكانت محاولة اولى للتفاوض مع حزب العمال الكردستاني اطلقت في 2009 لكنها اخفقت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً