العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

المتمردون في إفريقيا الوسطى يهددون مجدداً بدخول بانغي... ووزير يحذر من «ثورة في القصر»

جنود تابعون للرئيس في شوارع بانغي أمس  - REUTERS
جنود تابعون للرئيس في شوارع بانغي أمس - REUTERS

هدد متمردو ائتلاف «سيليكا» أمس الإثنين (31 ديسمبر/ كانون الأول 2012) مجددا بدخول عاصمة إفريقيا الوسطى التي حذر وزير في حكومتها من خطر اندلاع «ثورة في القصر» الجمهوري اذا مورست الضغوط الدولية على الرئيس فرنسوا بوزيزيه لوحده دون المتمردين.

واتهم ايريك ماسي الناطق باسم «سيليكا» في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» السلطات بارتكاب تجاوزات ضد المدنيين والقريبين من حركة التمرد، مهدداً بدخول العاصمة.

وقال «ندعو القوات الإفريقية لحفظ السلام إلى التدخل فوراً في العاصمة لوقف الممارسات وقتل المعتقلين أو الا تمنعنا من القيام بذلك».

وكان الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي رئيس بنين، توماس بوني يايي أكد إثر لقائه في بانغي الرئيس بوزيزيه أن الأخير أبلغه بأنه «مستعد للذهاب الى ليبرفيل» إذا ما طلب منه ذلك ومستعد للدخول في حوار مع المتمردين «يقود إلى حكومة وحدة وطنية».

كما وعد بوزيزيه بعدم الترشح في 2016 لدى انتهاء ولايته الرئاسية.

وأكد ماسي أنه تحادث مساء الأحد مع يايي ليتدخل من أجل حماية مؤيدي «سيليكا» في بانغي. وقال «أجريت محادثة طويلة معه مساء أمس (...) قلت له إنه علينا أن نشير إلى نجاح مهمته بما أن بوزيزيه مد يده للشعب وقدم مقترحات سياسية».

وأضاف «لكن كان علي إبلاغه بالوضع الإنساني البالغ الخطورة في بانغي»، موضحاً أن بوزيزيه «وزع سواطير ورشاشات جديدة على أفراد مليشيا الدفاع الذاتي التابعة له».

وشكك المعارض الرئيسي في إفريقيا الوسطى، مارتن زيغيلي في وعود بوزيزيه. وقال المرشح الذي هزم أمام بوزيزيه في انتخابات 2005 و2011 إن «المشكلة هي وعود بوزيزيه. أنه يقطع وعوداً ولا يفي بها».

واضاف أن بوزيزيه أكد بعد استيلائه على السلطة «في 2003 أنه لم يأتِ ليبقى وترشح (للرئاسة) في 2005 وخلال الحوار السياسي الشامل في 2008 (بين المتمردين والمعارضة والسلطة) قطع وعوداً لم يفِ بها. هناك مشكلة صدقية».

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً