عُمان تقدِّر إيرادات ميزانية العام 2013 بنحو 13 مليار ريال

قدَّرتها على أساس احتساب متوسط سعر برميل النفط 85 دولاراً

ميزانية سلطنة عمان تعتمد بشكل أساسي على إيرادات النفط
ميزانية سلطنة عمان تعتمد بشكل أساسي على إيرادات النفط

مسقط - العمانية 

02 يناير 2013

قال الوزير المسئول عن الشئون المالية في سلطنة عُمان، درويش البلوشي، إن حجم الإيرادات المتوقعة في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013 تقدر بنحو 11.2 مليار ريال عماني. فيما يقدر حجم الإنفاق بـ 12.9 مليار ريال عماني.

وقد تم احتساب سعر برميل النفط في الموازنة العامة للدولة للعام الجديد بمعدل 85 دولاراً أميركياً بمعدل إنتاج يومي للنفط يبلغ نحو 930 ألف برميل.

وأشار إلى أن الحكومة كانت قد اعتمدت حجم الإيرادات في الموازنة العامة للدولة للعام المالي المنصرم 2012 بنحو 8.8 مليار ريال عماني، والإنفاق العام بنحو 10 مليارات ريال عماني.

وتم احتساب معدل سعر برميل النفط في الموازنة عند معدل سعر 75 دولاراً أميركياً للبرميل إلا أن الإنفاق الفعلي في موازنة العام 2012 ارتفع إلى نحو 13 مليار ريال عماني نتيجة للمشاريع الإضافية التي تم اعتمادها.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن حكومة السلطنة، ومن خلال الإنفاق في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد (2013)، تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تلبي متطلبات التنمية وتتناسب مع الأهداف المعتمدة في الخطة الخمسية الثامنة (2011-2015) الرامية إلى تحفيز النمو الاقتصادي من خلال الاستمرار في زيادة الإنفاق الحكومي وخاصة الإنمائي، بالإضافة إلى توفير المخصصات المالية اللازمة للتوظيف في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وما ستوفره الشركات والمؤسسات الحكومية.

كما تسعى الحكومة من خلال موازنة العام الجديد إلى الاهتمام بالبعد الاجتماعي للتنمية المتمثل من خلال زيادة الإنفاق على قطاعات التعليم والصحة والإسكان والرعاية الاجتماعية، حيث تبلغ نسبة النمو في الإنفاق على هذه القطاعات نحو 22 في المئة.

وسيعقد البلوشي اليوم (الأربعاء) بوزارة المالية بمسقط مؤتمراً صحافياً يستعرض خلاله أهم ملامح الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2013)، وأهم جوانب الإنفاق والإيرادات في الموازنة العامة للعام المالي الفائت 2012، والسياسات المالية والنقدية التي اتبعتها حكومة السلطنة لتحقيق معدلات النمو في قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

العدد 3770 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً