العدد 3770 - الثلثاء 01 يناير 2013م الموافق 18 صفر 1434هـ

المالكي يدعو متظاهري الأنبار لإنهاء اعتصامهم قبل تدخل الدولة

توجيهات من أمير الكويت لحل جميع القضايا العالقة مع العراق

جانب من اعتصام الأنبار الذي دعا المالكي لإنهائه - REUTERS
جانب من اعتصام الأنبار الذي دعا المالكي لإنهائه - REUTERS

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الثلثاء (1 يناير/ كانون الثاني 2013) المعتصمين من اهالي الانبار الذين يقطعون الطريق الدولي بين بغداد والأردن وسورية لإنهائه قبل أن تتدخل الدولة لفعل ذلك.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة «العراقية» الحكومية إن «الاعتصامات التي تجري حالياً في الأنبار مخالفة للدستور العراقي وأنا أقول عنها بصراحة إن هناك عدداً كبيراً من البسطاء من المشاركين فيها يريدون قضايا معينة منها التعيين».

وأضاف «لكن الآخرين لديهم أجندات ظهرت من خلال الأعلام والشعارات واللافتات. وأنا أقول لهؤلاء البسطاء لا تكونوا وقوداً لأحد وعليكم الانسحاب وقدموا طلباتكم إلى الدولة».

ويشير المالكي الى صور ولافتات للجيش السوري الحر ورئيس الوزراء التركي التي رفعها المتظاهرون.

وأضاف «أقول لأصحاب الأجندات لا تتصوروا (أنه) صعب على الحكومة أن تتخذ إجراء ضدكم أو أن تفتح الطريق وتنهي القضية ولكن عليكم أن تعلموا أن الوقت ليس مفتوحاً وعليكم التعجل في إنهاء هذا الموضوع وأحذركم من الاستمرار لأنه مخالف للدستور العراقي».

من جهته، قال الزعيم مقتدى الصدر إنه تراجع عن زيارة المتظاهرين في مدينة الأنبار السنية لرفعهم صور الرئيس المخلوع صدام حسين، مؤكداً وقوفه إلى جانبهم إذا كان هدفهم نبذ الطائفية.

وقال الصدر في مؤتمر صحافي في منزله في النجف «كنت أنوي الذهاب إلى مظاهرات الأنبار ولكن حينما رفعوا صورة الهدام عدلت عن ذلك».

ويشير الصدر باسم «الهدام» الى الرئيس المخلوع صدام حسين. وأضاف «أنا مع المتظاهرين إذا كانت مطالبهم تهدف إلى الوحدة الوطنية ونبذ الدكتاتورية والطائفية».

وانطلقت تظاهرات واعتصامات في مدينة الرمادي كبرى مدن الأنبار منذ الأحد الماضي، مطالبة بإطلاق سراح آلاف المعتقلين وخصوصاً من السنة والإفراج عن نساء في السجون.

وتخلل التظاهرات رفع صور للرئيس المخلوع وعلم نظامه بالإضافة الى صور رئيس وزراء تركيا والجيش السوري الحر، مما اعتبره مراقبون أن التظاهرات مسيسة وذات بعد إقليمي طائفي.

إلى ذلك، أفاد مسئول أمني عراقي بارز بأن القوات العراقية اعتقلت 18 شخصاً بينهم أعضاء بتنظيم «القاعدة» في عملية أمنية نفذت في مناطق شمالي مدينة الكوت. وقال قائد شرطة الكوت، حسين عبد الهادي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن «قوات شرطة الكوت نفذت عملية دهم وتفتيش في قرى تابعة لقضاء الصويرة شمالي مدينة الكوت أسفرت عن اعتقال 12 شخصاً لانتمائهم لتنظيم «القاعدة» مطلوبين وفق قانون الإرهاب».

وعلى صعيد آخر، كشفت مصادر بلجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الكويتي أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد أكد خلال اجتماع اللجنة مؤخراً أن سمو أمير البلاد أعطى توجيهات لحل جميع القضايا العالقة بين الكويت والعراق.

ونقلت صحيفة «القبس» أن هناك «زيارة رسمية» ستتم خلال المرحلة المقبلة ستشمل توقيع تسع اتفاقيات بين الكويت والعراق، منها اتفاقية مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية العراقية بالتنازل عن الدعاوى، إضافة إلى اتفاقية الملاحة في خور عبدالله، مشيرة إلى أن الخالد أكد أن العراق بدأ فعلياً خلال المرحلة الماضية بصيانة العلامات الحدودية، وهي التي تعد أهم الملفات العالقة. وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع كشف عن قلق السلطتين من التحركات الشعبية في العراق، حيث يخشى أن تؤدي إلى توتر العلاقة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

العدد 3770 - الثلثاء 01 يناير 2013م الموافق 18 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:16 م

      الحقيقه

      الكلام مردود عليك يالزائر رقم 7 واعتقد المحنكين والسياسين والمخلصين يدركون ماذا يحدث في البحرين, صح

    • زائر 8 | 6:49 ص

      إلى الزائر رقم 7

      تركت التعليق على الموضوع ولو بكلمة حق واحدة........... وأعتقد المحنكين والسياسيين المخلصين يدركون ويعلمون مايحصل في العراق وسوريا بالتحديد

    • زائر 7 | 6:18 ص

      اي نعم

      الزائر رقم 6 شوي شوي على روحك ههههههههه وايد ذابحين روحكم على سوريا والعراق, بس في النهايه مايصح ا لا الصحيح.

    • زائر 9 زائر 7 | 7:06 ص

      شلون ما يصح الا الصحيح

      العالم كله غلط بغلط قليل الاشياء الصحيحه هذا المثل للهروب من الواقع عطني امثله اشياء صحيحه صارت في النهايه اذا صدق ما يصح الا الصحيح

    • زائر 6 | 5:48 ص

      عن اي ربيع عربي تتحدثون

      من يتكلم عن الربيع العربي تخرج كل مناطق البلاد عن بكرة أبيها وليس كما يحدث في العراق لاينتمي للربيع العربي بصلة لأسباب عدة أهمها لم تخرج إلا منطقتين فقط و حمل المتظاهرين لأعلام مايسمى بالجيش الحر والمقبور صدام حسين مايحصل في العراق بأختصار شديد هو فشلهم الذريع الفاضح والواضح للمؤامرة ضد سوريا وهذه الدول معروفة التي تصدر كل مشاكلها الداخلية للخارج
      هؤلاء مأجورون وممولون من الخارج لاتوجد لديهم مطالب وطنية

    • زائر 10 زائر 6 | 7:42 ص

      من فمك ادينك

      طيب البحرين ما طلعت كلها عن بكرت ابيها
      ويوم قلنا ماهي ثورة اعتبرتونا طائفيين !!!
      حبيبي الشمس ما يغطيها المنخل ؛)

    • زائر 11 زائر 6 | 7:50 ص

      يطلبون كهرباء وتقولي ممولين من الخارج وما عندهم مطالب وطنيه!!!!!

      ما ابي اقعد اشرح او اوضح لك
      انت بنفسك روح سو بحث في اليوتيوب عن
      "ياوزير الكهرباء"
      "وين الكهرباء يا دولة القانون"
      وبتعرف اذا ممولين من الخارج نفس ما فهموك البعض
      او لهم مطالب والمقطعين فقط خاصه بالكهرباء
      غير الامور الثانيه

    • زائر 13 زائر 6 | 12:34 م

      كلمة حق

      باين عليك وايد تحب المالكي ومتشفع فيه ان اتم في الحكم لمذلت الشعب العراقي اكثر واكثر تعرف بأن مردود النفط الذي يباع هو الاكثر في الوطن العربي وين تروح الاموال دوله من اغنى الدوله هذي حالها لاماء والماء تحتها والا كهرباء والاموال في يدها لا مجاري صالحه والايدي العامله في شعبها .. على فكره اذا تعرف مقتضى الصدر امس قال للمعتصمين اذا كانت سلميه نحن معكم .. وايضا قال اذا بتم المالكي على سياسته الربيع العراقي آتي مثل الدول التي طاحت بحكامها .. وشكراااااا

    • زائر 4 | 4:08 ص

      علي

      قادم الربيع العربي لكل دوله دكتاتورية ليس بعراق حتي ممن يرون انهم شعب الله المختار وان الثورات لن تصلهم

    • زائر 3 | 3:56 ص

      !!!!

      اعتصامي سلمي..والمالكي يهدد بالقوة
      ولاكن التغيير قادم قادم باذن الله فالربيع العربي قارب على الانتهاء من سوريا
      وهاهو يتجه الى بلاد الرافدين

    • زائر 5 زائر 3 | 4:47 ص

      طيب واحنا سلميين والا لا؟!!

      الله هداك بس،، قريب انخرف واللي سميته الربيع السوري مو راضي ينقضي على خير! راحت عباد و ابلاد وخلصوا هالقرشين وما بقوا الكم من قرش حق السنة الجاية! وطيب اللي عندنا مو سلمي وليش التعامل بالقوة وأم القوة؟ أجب؟!!

اقرأ ايضاً