العالم يبدأ العام الجديد 2013 بالفرح والأمل وأعمال العنف

مقتل 60 شخصاً في ساحل العاج و15 في نيجيريا... والفنزوليون يصلون لزعيمهم

آلاف من داعمي الديمقراطية يتظاهرون للمطالب بتنحي الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ - AFP
آلاف من داعمي الديمقراطية يتظاهرون للمطالب بتنحي الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ - AFP

نيويورك - أ ف ب، رويترز 

02 يناير 2013

احتفل العالم بين عروض الألعاب النارية والحفلات الموسيقية بحلول العام 2013، مع الإعلان عن التوصل في اللحظة الأخيرة في الولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن الموازنة سيجنب الولايات المتحدة على المدى الفوري الدخول في مرحلة انكماش جديدة.

في نيويورك استقبل مليون شخص على ساحة تايمز سكوير العام الجديد مع العد العكسي التقليدي ونزول الكرة البلورية المتعددة الألوان على عمود، على مدى ستين ثانية معلنة حلول منتصف الليل.

استمر الوضع مأسوياً في سورية حيث فشلت وساطات عدة وأدت أعمال العنف بين المعارضين المسلحين والجيش السوري إلى سقوط 45 ألف قتيل في غضون 21 شهراً.

في ريو دي جانيرو تجمع أكثر من مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا من سكان محليين وسياح، لمتابعة عرض للألعاب النارية يستمر 16 دقيقة.

وفي لندن اختتم عرض ألعاب نارية أطلق من الموقع «لندن آي» الشهير، العام 2012 بحضور 250 ألف متفرج. وكان العام 2012 حافلاً بالنسبة لبريطانيا مع استضافة لندن لدورة الألعاب الأولمبية واليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية.

في ألمانيا احتفل أكثر من مليون شخص بالانتقال الى العام الجديد امام بوابة براندبرغ في برلين التي استضافت عرضاً موسيقياً ضخماً بعنوان.

وفي روما شارك أكثر من 300 ألف شخص في حفلة موسيقية أقيمت في وسط العاصمة.

وفي باريس توافد آلاف الأشخاص إلى جادة الشانيزليزيه رغم المطر والرياح. وأسف السياح لغياب الفعاليات والموسيقى والألعاب النارية.

أما في إسبانيا فتجمع الكثير من سكان مدريد رغم البرد والمطر والانكماش الاقتصادي، في ساحة بويرتا ديل سول الكبيرة في العاصمة للاحتفال بالانتقال الى العام 2013 وسط اجواء مرح.

وفي النمسا، تواصل التقليد مع افتتاح موسم الحفلات الراقصة في العاصمة النسموية.

وقد انطلقت الاحتفالات الأوروبية في روسيا مع ألعاب نارية على الساحة الحمراء في موسكو بعد الاحتفالات في آسيا.

فامام مئات آلاف الأشخاص ضغطت المغنية كايلي مينوغ على الزر إيذاناً ببدء العرض التقليدي للألعاب النارية التي تضيء سنوياً خليج سيدني ودار الأوبرا الشهيرة فيه.

وقد انتقل مشعل الاحتفالات بعد ثلاث ساعات على ذلك الى هونغ كونغ مع مهرجان أضواء استمر ثماني دقائق على الواجهة البحرية وعلى خلفية ناطحات السحاب أمام نحو مئة ألف شخص.

كذلك في كوريا الشمالية الفقيرة حيث الزعيم الشاب كيم جونغ اون احتفل اخيرا بعامه الاول في سدة الحكم بعد وفاة والده، لم تغب الاحتفالات عن البلاد حيث شهدت العاصمة بيونغ يانغ استعراضا للالعاب النارية يهدف الى «اعطاء الثقة والامل بمستقبل افضل» على ما ذكرت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية وإعادة العلاقات مع جارته الجنوبية.

وفي آسيا أيضاً، تجمع آلاف السكان في مدينة شنغهاي الصينية الكبرى على ضفاف نهر هوانبغو للمشاركة في العد العكسي لاستقبال العام الجديد على وقع عرض فيلم بتقنية الأبعاد الثلاثة على واجهة مبنى تاريخي في حي بوند الشهير.

أما في اليابان فتوجهت العائلات إلى المعابد قبل أن يتسمروا أمام شاشات التلفزيون لمشاهدة برنامج يعرض في نهاية العام ويتابعه 40 في المئة من اليابانيين.

وفي دبي، إضاءت الألعاب النارية برج خليفة الأعلى في العالم على وقع موسيقى تعزفها أوركسترا براغ الفلهرمونية.

وفي الهند أعلنت الحكومة إلغاء كل الاحتفالات المرتبطة بالعام الجديد تخوفاً من أعمال عنف احتجاجاً على وفاة الطالبة التي توفيت نتيجة تعرضها لاغتصاب جماعي قبل أيام.

بينما أمضى مؤيدو الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ليلة رأس السنة بالصلاة له بعد الإعلان عن تدهور حالته الصحية الذي عزز الشكوك في مستقبله السياسي.

وادى الفنزويليون صلواتهم في الكنيسة وفي الساحة الرئيسية للعاصمة بعدما أعلن أن تشافيز (58 عاماً) يعاني من «مضاعفات جديدة» لالتهاب في الجهاز التنفسي.

إلى ذلك، اقتحم مهاجمون كنيسة كانت تقام فيها صلوات في منطقة مضطربة بشمال شرق نيجيريا فقتلوا 15 شخصاً وذلك في آخر هجوم يستهدف مسيحيين في الأيام القليلة الماضية.

وفي ساحل العاج، قال مسئول طوارئ والراديو أمس الثلثاء (1 يناير/ كانون الثاني 2013) إن نحو 60 شخصاً لقوا حتفهم في تدافع بمدينة أبيدجان بساحل العاج الليلة الماضية بعد عرض للألعاب النارية بمناسبة الاحتفال برأس السنة.

وقال مسئول إغاثة لرويترز طالباً عدم نشر اسمه «هناك نحو 60 قتيلاً ونحو 200 مصاب. هذا تقدير أولي». وأضاف أن الحادث وقع قرب استاد فيلكس أوفويت بواني حيث تجمع حشد لمشاهدة الألعاب النارية. وقال مراسل لـ «رويترز» إنه كانت هناك بقع دماء وأحذية خارج الاستاد.

العدد 3770 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً