العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

المحمود يطالب «التنمية» بالالتزام باتفاقها مع «التشريعي» بشأن «إعانة الغلاء» من دون أي تعديل

المحمود: وزارة «التنمية» تناقض نفسها بنفسها بشأن نسبة مستحقي الدعم المالي
المحمود: وزارة «التنمية» تناقض نفسها بنفسها بشأن نسبة مستحقي الدعم المالي

طالب عضو اللجنة المالية نائب رئيس كتلة المستقلين النائب المستقل محمود المحمود وزارة التنمية الاجتماعية بتوضيح موقفها من إعانة الغلاء في صورة أرقام وحقائق والابتعاد عن التصورات والتوقعات والطموحات غير الموجودة سوى في خيال مسئوليها، فيما دعا الوزارة إلى الالتزام بما تم الاتفاق عليه مع المجلس التشريعي بشأن إعانة الغلاء من دون أي تعديل قد يصيب قطاعاً كبيراً من المواطنين في دخولهم الشهرية.

وأكد المحمود أن الوزارة في تصريحها ناقضت نفسها بنفسها حين نفت ما ذكرته الصحف بشأن خروج 40 في المئة من مستحقي الدعم المالي عند تطبيق معايير البنك الدولي، ثم عادت وقالت إن نسبة الخروج من الدعم المالي لا تتجاوز 20 في المئة وهم أصحاب الرواتب العالية جدّاً، وفي السياق نفسه؛ أكدت أن معايير البنك الدولي توقعت خروج ما نسبتة 40 في المئة من المستفيدين من علاوة الغلاء.

وتساءل المحمود: «أي نسبة نصدق؟ النسبة التي تتحدث عنها الوزارة التي استعانت بالبنك الدولي لإعداد الدراسة عنها، أم النسبة التي توقعها البنك الدولي نفسه، ولماذا الضبابية في التصريح والنفي والتأكيد من دون ذكر أرقام موثقة، أم انها محاولة اخرى لتضليل الرأي العام كما فعلت الوزيرة على حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر). والسؤال الآخر الذي يطرح نفسه، من هم المعنيون بأصحاب الرواتب العالية جدّاً؟ هل هم شريحة الدخول التي تفوق 300 دينار؟ أم شريحة الدخول التي تفوق 700 دينار؟

وأضاف النائب المستقل «إن الوزارة ذكرت في تصريحها أن لديها ما أسمته طموحات في تنفيذ العديد من البرامج والخدمات إلا أنها ملتزمة بالموازنة المرصودة، في محاولة لإلقاء اللوم على الموازنة، أو بالأحرى على المجلس النيابي، على رغم أنها لم توضح تفاصيل تلك البرامج الطموحة».

وتساءل النائب: «عن أي طموحات تتحدث، وعن أي التزام بالموازنة المرصودة في حين ان الوزارة لم تصرف إلا 10 في المئة فقط من مخصصات المشاريع للوزارة في العام 2010 وما نسبته 23 في المئة فقط في 2011، وأعادت 20 مليوناً من مخصصات علاوة الغلاء و9 ملايين من مخصصات الضمان الاجتماعي في العام 2012».

كما أشار المحمود إلى ما ذكرته الوزارة في تصريحها من أنها ملتزمة بمراعاة كرامة المتقدمين لطلب الدعم والمحتاجين وخصوصاً كبار السن والأرامل وجميع المحتاجين، لافتاً إلى أن ما يحدث مع المواطنين على أرض الواقع مخالف لتلك التصريحات، بعد أن أصبح المواطن كمن يتسول أمام باب وزارة التنمية.

وشدد على أن المقترح الخاص بالبنك الدولي ومعاييره الجديدة لن تلقى أي ترحيب من النواب في المجلس التشريعي لدى طرحها للنقاش، لأن الوزارة لم تنفذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات سابقة وبالتالي لن يصدقوا أي اتفاقيات تجرى مع وزارة التنمية الاجتماعية في هذا الشأن لأنها ستنتهي في أدراج الوزارة وتبدأ في البحث عن دراسات جديدة حتى تعطل أي تطبيق لمعايير علاوة الغلاء التي أمر بها صاحب الجلالة الملك للمواطنين محدودي الدخل.

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:24 ص

      مواطن

      الاحسن يامواطنين الا تثقون كثيرا ولا تعتمدون على العلاوة والزيادة والا طبعتم لان ليس عارفين ماذا يفعلون ولو ودهم لقطعوا رزقهم واولهم المتقاعدين

    • زائر 7 | 2:14 ص

      ...

      مسامحه يا وزيره التنمية بس اتمنى منك النظر فعلا في حال المواطن البحريني..وشكرا يا نواب ع المجهود المبذول من اجل المواطن

    • زائر 8 زائر 7 | 6:22 ص

      سؤال

      الا ترو مجلس النواب لا حول له ولا قوه كيف خدعوكم من بداية الامر الى هذه اللحظه جعلوكم تمررون الميزانيه فتنصلوا من وعدهم معكم بعد ان يرى الكل هذه المآسى الا يحق للمعارضه ان تطالب وتصر على برلمان حقيقي يمثل الناس ويكون صادق باقواله وافعاله

    • زائر 5 | 2:02 ص

      يأسنااااااااا منكم!!!!!

      لوعتون جبودنا مرمرتوونا جبتون لينا المرض ذليتونا هنتون كرامتنا مملتونا بسكم عاد لمتى..؟؟؟!!!!! اني لحين اطالبكم بعلاوة الجذب اللي كل شهر وكل اسبوع تقولون بتنزلونها لينا صار لي اكثر من سنه ماجفت ولا فلس!؟؟ بسكم عاد احنا دول فيها خيرات دول غنية هالفلوس وين تروح ابي افهم تذلونا ع مبلغ تافه!!!!!!! الله كريم تعبنا من الكلام..

    • زائر 4 | 1:08 ص

      كل مره نسمع

      هذا الكلام مسموع من او ل جلسه لك يا حضرة النائب يوم تهدد باستجواب الوزيرة ولما تحضر لك الوزيرة لا كلام ولا استجواب منك مجرد دعايه في الصحف لك يا حضرة النائب

    • زائر 3 | 10:45 م

      (((( تبغون الصح المفروض تصرف علاوة الغلاء بهذه الطريقة ))))

      1- الذي راتبه من 200 الى 300 (200 دينار)
      2- الذي راتبه من 300 الى 500 (100 دينار)
      3- الذي راتبة من 500 الى 700 (70 دينار)
      4- الذي راتيه من 700 الى 1000 (50 دينار)
      ها اشرايكم في اقتراحي؟

    • زائر 6 زائر 3 | 2:09 ص

      والله انك عجييب

      اقترح انك ترشح روحك للبرلمان و كلنا بننتخبك ^_^

    • زائر 2 | 10:37 م

      مواطن

      ماتفعلة وزيرة التنمية انما ابطاء العلاوة لتكثر فوائدها في البنوك وجعل المواطنين في قلق شديد بسبب موجة الغلاء وبأستمرار

    • زائر 1 | 10:23 م

      للحين؟؟؟

      والله مساكين على 50 دينار. كل يوم اجتماعات والله تفشلون باب علاوة الغلاء ما يغلق ابدا شوفوا الدول الثانية يعطونهم فلوس سيده لا اجتماعات ولا شي نفسكم تعطون المواطن وتخلونه ذليل على العلاوة ما أقول حمدالله والشكر

اقرأ ايضاً