العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ

حضور 700مشارك من قطاع الأعمال في اليوم الأول من "مؤتمر ومعرض تمكين" الأول

في إطار جهودها الرامية لدعم مؤسسات القطاع الخاص وتعزيز قدرات البحرينيين لجعلهم الخيار الأمثل للتوظيف، وتحت رعاية كريمة من رئيس مجلس إدارة "تمكين" الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة حضر حوالي 700 مشارك من كبار المسئولين ورواد الأعمال في البحرين فعاليات مؤتمر ومعرض "تمكين" الأول الذي إنطلقت فعالياته اليوم الاثنين (7 يناير / كانون الثاني 2013) في فندق الخليج من 7 إلى 8 يناير الجاري.

وتشمل فعاليات هذا الحدث المتكامل مؤتمر ومعرض وسلسة ورش عمل تهدف توفير منصة لرواد الأعمال بشكل خاص والقطاع الخاص بشكل عام لتبادل المعرفة والخبرات، بالإضافة إلى تعريف الجمهور ببرامج الدعم التي تقدمها "تمكين" المختلفة من خلال مشاركة عدد من رواد الأعمال المستفيدين من "تمكين".

واستهلت مراسم الافتتاح بكلمة ألقاها الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، أكد فيها متانة الإقتصاد البحريني ومواصلة البلاد سيرها الواثق نحو المزيد من التطور والازدهار من خلال المشروع الاصلاحي لجلالة الملك ومن خلال النظرة الثاقبة لولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ، ومن هنا جاءت تمكين كإحدى ركائز المبادرات الاقتصادية لمملكة البحرين.

وسلط الشيخ محمد الضوء في كلمته على الجهود الحثيثة التي يبذلها فريق عمل "تمكين" في طرح برامج متكاملة لتنمية قدرات البحرينيين والمؤسسات في القطاع الخاص وفقا لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى دور "تمكين" الرئيسي في نشر مفاهيم تجارية مثل التمويل متناهي الصغر وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين أوساط الشباب، ودعم وتأطير عملية التدريب والتطوير المستمر للأفراد، وتمكين المرأة اقتصاديا، ودعم التوظيف، ومساعدة أصحاب الأعمال لتطبيق أفضل الممارسات في إدارة المؤسسات، وذلك وصولا نحو تحقيق اقتصاد متنوع ومزدهر يساهم في بناءه جميع البحرينيين وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

كما أضاف في كلمته قائلا :تعمل "تمكين" من خلال برامجها على المساهمة في إنجاز سلسلة من المهام الوطنية تجاه الأجيال البحرينية المقبلة، وتتسم هذه المبادرات بأهدافها المحددة وتقديمها لحلول واقعية ومبتكرة تواكب تطلعات البحرينيين وطموحاتهم. وبالتالي فإن نجاح "تمكين" مقترن بنجاح المواطن البحريني ومملكة البحرين ككل، وهو المقياس الذي نحكم من خلاله على مدى نجاحنا بالمهام المنوطة إلينا، ما يحتم علينا تزويد كل بحريني بالأدوات التي يحتاجها لإطلاق طاقاته وتحقيق طموحاتة".

وقد بلغ عدد المستفيدين من برامج "تمكين" لغاية الآن أكثر من 66 ألف بحريني ومؤسسة في البحرين حتى الآن ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد المستفيدين من هذه البرامج إلى أكثر من 100 ألف مستفيد.

بعد ذلك قام المتحدثين الرئيسيين للمؤتمر سعد البراك، رئيس مجلس إدارة مجموعة ILA والخبير في مجال ريادة الأعمال والقيادة، وراما الشقيقي - المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "بركة فينتشرز" ومقرها دبي، في كلمتيهما بتسليط الضوء على أهمية ريادة الأعمال في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية، ومشاركة الحضور خبرتهما العميقة في هذا المجال. فبينما ركز الدكتور سعد على فن القيادة وأهميته في زيادة فعالية المؤسسات، ناقشت السيدة راما في عرضها التقديمي ريادة الأعمال الاجتماعية إلى جانب أهم التحديات التي تواجه المؤسسات في هذا المجال و كيفية التغلب عليها.

وفي نهاية حفل الافتتاح، قام الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة برفقة كبار المسئولين والحضور بجولة في المعرض المصاحب للحدث والمقام في قاعة الدانة بمركز الخليج للمؤتمرات، والذي يضم حوالى 80 مؤسسة بحرينية من شتى القطاعات استفادت من برامج "تمكين" لتنمية وتطوير أعمالها، بما في ذلك البرامج التمويلية والاستشارية وغيرها. ويضم المعرض أيضا مجموعة من الشركاء ومزودي الخدمات المعتمدين من شتى القطاعات الاقتصادية لتعريف الجمهور ببرامج "تمكين" وتشجيعهم على االتقدم للاستفادة منها.

كما شهدت سلسلة ورش العمل التفاعلية المقامة ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض إقبالا كبيرا في يومها الأول، وهي تتناول جوانب حيوية لنجاح أي مؤسسة بإشراف خبراء رائدين في مجالات عدة، وهي: وضع الأهداف الحقيقية والأولويات لرواد الأعمال، كيفية تحسين الجودة وزيادة الربحية، إكتشاف الهوايات والمهارات لبدء العمل التجاري، والتسويق. وستستمر ورش العمل في اليوم الثاني للمعرض حيث سيتم تنفيذ ورش عمل بعنوان المعارض – استفد من مشاركتك على الوجه الكامل، واستراتيجيات الإعلام الإجتماعي لرواد الأعمال، وكيفية التقدم و الاستفادة من المناقصات الإلكترونية.

هذا وسيكون المعرض مفتوحا يوم غد من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثامنة والنصف مساء، ويمكن للجمهور الحصول على المزيد من المعلومات من خلال زيارة الموقع (www.tamkeen.bh/tamkeenexpo)، كما بإمكانهم الاتصال على الأرقام 35509692 أو 35509693.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:47 م

      .

      سلوكي ( اي كل حركاتي ) هي أنّك لن تمس بأذى كبير منّي وحتى صغير ،تلطفي لا يعني عنفا . دفع لبعض طبعا ليس كل لن يعني ايذاءا كبيرا . الحسرة عندما ترى صحيفة اعمالك كيف انّك ضايقت الكثير ، معذب وحيد هو الله ، يوم القيامة بملائكته المجبرين ، الجملة الاخيرة حقيقة وليس دعاءا منّي أو تمن . وداعا. السلام عليكم

اقرأ ايضاً