العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

أوباما يختار هاغل وزيراً للدفاع وبرينان للـ «سي آي إيه»

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الجديد  - REUTERS
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الجديد - REUTERS

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس (الإثنين) أنه اختار السناتور الجمهوري السابق، تشاك هاغل وزيراً للدفاع مشيداً «باستعداده للإعراب عن رأيه» وسط توقعات بمعركة صعبة في مجلس الشيوخ للمصادقة على تعيينه.

وقال أوباما إن هاغل «يفهم أن أميركا تكون في وضعها الأقوى عندما تقف مع الحلفاء والأصدقاء»، وذلك عقب انتقادات من أعضاء الكونغرس الجمهوريين لتصريحات سناتور نبراسكا السابق المتعلقة بإسرائيل.

وقال أوباما إن هاغل الذي اختلف مع حزبه بسبب انتقاداته للحرب في العراق، «اكتسب احترام قادة الأمن القومي والجيش من جمهوريين وديمقراطيين بمن فيهم أنا».

ووصف أوباما هاغل بأنه «أميركي وطني» وقال إنه سيؤدي دوراً مهماً لأنه أول شخص يخدم في الجيش برتبة عادية يتولى منصب وزير الدفاع.

كذلك، أشاد أوباما بمزايا برينان، مستشاره منذ أربعة أعوام في البيت الأبيض، و»جمعه بين القوة والذكاء».

وإذ لاحظ أن برينان أمضى 25 عاماً من مسيرته المهنية داخل السي آي إيه، قال الرئيس الأميركي إن «جون يعلم بأن أمننا القومي يتطلب أجهزة استخبارات تقدم الوقائع إلى صناع القرار».

وأعرب عن اقتناعه بأن هاغل وبرينان «سيقومان بعمل رائع»، مضيفاً «أحض مجلس الشيوخ على المصادقة على تعيينهما في أسرع وقت لتتمكن بلادنا والأميركيون من البقاء في أمان».

وكان جرى الحديث في 2009 عن تولي برينان قيادة وكالة الاستخبارات لكنه اضطر إلى التراجع لا سيما بسبب انتقاد تصريحاته المؤيدة استعمال تقنيات استجواب مثيرة للجدل.

وتولى برينان (57 سنة) خلال مشواره الذي استمر 25 سنة، عدة مناصب في السي آي إيه، وخصوصاً في السعودية ويعتبر من المتخصصين في الشرق الأوسط. وكان برينان مدير مكتب مدير «السي آي إيه» بين 1999 و2001 ثم مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بين 2004 و2005.

من جانبه يتولى هاغل حالياً منصب رئيس مجلس الاستخبارات التابع للبيت الأبيض بعد أن كان يمثل ولاية نبراسكا (وسط) في مجلس النواب من 1997 إلى 2009، وهو أيضاً من قدماء المحاربين في فيتنام وتقلد العديد من الأوسمة المرموقة.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً