العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

بابا الفاتيكان يُوجِّه نداءً لحل النزاع في سورية

سوريون يشيرون إلى جسم بين الأنقاض في حلب - REUETRS
سوريون يشيرون إلى جسم بين الأنقاض في حلب - REUETRS

وجّه بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر أمس الإثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013) نداءات ملحة للتوصل إلى حل في سورية، داعياً إلى «إلقاء السلاح وإلى حوار بنّاء في أسرع وقت ممكن يهدف إلى إنهاء نزاع لن يكون هناك فيه منتصرون وإنما فقط خاسرون إذا استمر، ولن يخلف وراءه سوى الكثير من الدمار».

من جانبه، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري «لا يساهم في إيجاد حل من شأنه وضع حد للمعاناة الرهيبة للشعب السوري». ميدانيّاً، بلغت حصيلة القتلى الأولية لأعمال العنف في سورية أمس 43 قتيلاً.


المسلحون يتجاهلون خطاب الأسد ويواصلون القتال

بابا الفاتيكان يوجه نداءً لحل النزاع في سورية

روما، دمشق - أ ف ب

وجه بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر أمس الإثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013) نداءات ملحة للتوصل إلى حل متفاوض عليه للنزاع في سورية، معتبراً أنه «لن يكون هناك منتصرون وإنما فقط خاسرون» إذا استمر القتال في هذا البلد.

وفي خطابه التقليدي الذي يلقيه بالفرنسية كل سنة أمام أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الكرسي الرسولي ويمثلون 179 دولة وممثلي المنظمات الدولية تطرق البابا إلى «المعاناة الرهيبة» للسوريين.

وجدد البابا دعوته إلى «إلقاء السلاح وإلى حوار بناء في أسرع وقت ممكن يهدف إلى إنهاء نزاع لن يكون هناك فيه منتصرون وإنما فقط خاسرون إذا استمر، ولن يخلف وراءه سوى الكثير من الدمار».

ودعا البابا سفراء الدول الـ 179 المعتمدين لدى الفاتيكان إلى نقل هذه الرسالة إلى حكوماتهم لكي «تتوافر المساعدة الأساسية بشكل عاجل من أجل مواجهة هذا الوضع الإنساني الخطير».

من جانبه، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري، بشار الأسد الأحد «لا يساهم في إيجاد حل من شأنه وضع حد للمعاناة الرهيبة للشعب السوري»، وفق ما أعلن المتحدث باسم بان كي مون.

وقال مارتن نيسيركي إن بان أصيب بـ «خيبة أمل» لأن هذا الخطاب «يرفض العنصر الأكثر أهمية في إعلان جنيف (...): انتقال سياسي وتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة وتضم ممثلين لجميع السوريين».

وأضاف المتحدث أن بان والموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي «يواصلان العمل من أجل حل سياسي للنزاع»، على أن يشمل ذلك «انتخابات حرة وعادلة تحت إشراف الأمم المتحدة».

وتابع «أكثر من أي وقت، إنه أمر أساسي وملح أن يتوحد المجتمع الدولي بهدف مساعدة الشعب السوري في بناء سورية جديدة وديمقراطية تحظى فيها كل حقوق المجموعات والأقليات بحماية في شكل ملائم وذلك في أسرع وقت خلال العام 2013».

يأتي ذلك بعد أن رفضت المعارضة السورية في الداخل والخارج والدول الغربية الحل الذي اقترحه الرئيس السوري، بشار الأسد للأزمة في بلاده وبدا فيه واضحاً عدم استعداده للتخلي عن السلطة بعد 21 شهراً من نزاع دام حصد أكثر من ستين ألف قتيل.

ولقي طرح الرئيس السوري إدانة دول غربية عدة، آخرها فرنسا التي اعتبرت الإثنين على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية، فيليب لاليو، أن تصريحات الأسد «تعكس مجدداً إنكار الواقع الذي يتمسك به لتبرير قمع الشعب السوري».

وكانت واشنطن ولندن وبرلين رأت أن خطاب الأسد يعبر عن انفصال عن الواقع ومحاولة جديدة للتشبث بالسلطة.

واقتصرت الردود العربية حتى الآن على الرئيس المصري، محمد مرسي الذي قال إن الشعب السوري يرغب بمحاكمة رئيسه «على غرار ما كان الشعب المصري يريده، (...) ونحن ندعم الشعب السوري».

ولم يصدر أي تعليق عن الدول الخليجية الداعمة للمعارضة السورية والتي اعترفت بالائتلاف ممثلاً شرعياً للشعب السوري.

وعلى جبهة الدول الحليفة للأسد، رحبت طهران بالخطة التي «ترفض العنف والإرهاب والتدخل الخارجي» وتشكل «حلاً شاملاً للأزمة»، بينما لاذت روسيا والصين بالصمت.

ميدانياً، واصلت القوات النظامية قصف مناطق في ريف دمشق ما تسبب بمقتل خمسة أشخاص بينهم أربعة من عائلة واحدة في بلدة كفربطنا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حين قتل 14 شخصاً آخرين في قصف على مدينة حلب في الشمال.

وبلغت حصيلة القتلى الأولية لأعمال العنف في سورية أمس الإثنين 43، بحسب المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقراً ويقول إنه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سورية.

في هولندا، بدأت صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ رحلتها إلى تركيا حيث من المقرر أن تنشر على الحدود مع سورية للدفاع عن مدينة أضنة. ونقلت 160 شاحنة وآلية رباعية الدفع صواريخ ورادارات والعتاد الإلكتروني الضروري لتشغيل بطاريات الصواريخ وقسم كبير من تجهيزات 300 جندي متجهين إلى تركيا، من قاعدة بستكازرن العسكرية الهولندية في فريديبييل (جنوب شرق) صباح الإثنين.

العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً