العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

حرس السواحل الإيراني يحتجز سفينتي صيد سعوديتين

طهران تأمل في تغيّر السياسة الأميركية بتولي هاغل وزارة الدفاع

قالت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء شبه الرسمية أمس الثلثاء (8 يناير/ كانون الثاني 2013) إن حرس السواحل الإيراني احتجز سفينتي صيد سعوديتين بعد دخولهما المياه الإيرانية.

ولم تكشف وكالة «فارس» عن موعد ومكان وقوع هذا الحادث لكنها قالت إنها نقلته عن قائد حرس السواحل في بوشهر كالاندار الأشقري. وبوشهر هو ميناء إيراني على الخليج.

ونقلت «فارس» عن الاشقري قوله إنه تم قطر سفينتي الصيد السعوديتين وتمت مصادرتهما بعد أن دخلتا المياه الإيرانية بشكل غير مشروع. وذكرت الوكالة أنه تم اعتقال عشرة أفراد هم طاقما السفينتين. وقالت الوكالة إن التحقيقات الأولية أظهرت أن السفينتين من السعودية لكن ربان وطاقم كل منهما هنود.

من جهة أخرى، عبرت وزارة الخارجية الايرانية عن أملها في أن يحدث تعيين تشاك هاغل وزيراً للدفاع في الولايات المتحدة «تغييراً عملياً» في سياسة واشنطن الخارجية.

وتختلف إيران والولايات المتحدة وهما خصمان منذ أكثر من ثلاثة عقود حول قضايا مهمة.

ونقل موقع إذاعة الجمهورية الاسلامية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمان باراست قوله خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي «نأمل أن تحدث تغيرات عملية في السياسة الخارجية الأميركية وأن تصبح واشنطن أكثر احتراماً لحقوق الأمم».

وكان مهمان باراست يرد على سؤال بشأن وجهة نظر هاغل -الذي رشحه الرئيس الأميركي باراك أوباما لتولي منصب وزير الدفاع- بشأن إسرائيل والعقوبات الأميركية على ايران. وهددت اسرائيل بالقيام بعمل عسكري ضد المواقع النووية الايرانية اذا فشلت الدبلوماسية المصحوبة بالعقوبات في كبح النشاط النووي لطهران.

العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً