العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

دراسة: السمنة تصل إلى 70 % عالمياًّ بحلول 2015

كشفت دراسة حديثة عن احتلال المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياًّ والثالث عالمياًّ بنسبة المصابين بمرض السكري، وجاءت الدراسة على هامش ندوة طبية حول أمراض السمنة، حيث اعتبرت أن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والمأكولات السريعة أهم أسباب السمنة.

وأشارت صحيفة “الحياة اللندنية” إلى أن الندوة أوصت بالتركيز على رياضة المشي بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، إضافة إلى الأكل الصحي والابتعاد عن المشروبات الغازية، والأكل المشبع بالدهون الحيوانية، كما شددت التوصيات على التركيز على نوعية الطعام المقدم للأطفال بالمدارس، إذ يعاني الأطفال من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف الدكتور زكريا الدويك مدى انتشار السمنة محلياًّ وعالمياًّ، والزيادة المطردة بنسب الإصابة عالمياًّ، والتي بلغت نحو 24 في المئة. وتشير الدراسات إلى أنه بحلول عام 2015 فإن نسبة الإصابة بالسمنة ستصل إلى نسبة 70 في المئة عالمياًّ، وأن أكثر من 2.3 مليار شخص من البالغين سيعانون من زيادة الوزن.

وفي الوقت الذي أوصى المشاركون فيه بضرورة تجنب الجراحة للأشخاص الذين لا يكون معدل كتلة الجسم عندهم أكثر من 35 كجم، وأهمية الوقاية من السمنة التي تعتبر أحد المسببات لأمراض العصر من داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الشرايين بالدماغ والأطراف، والأورام السرطانية.

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً