العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

الحقائق العلمية وراء السكر الصناعي (الأسبارتام)

لايزال الغالبية يتساءلون عما إذا كان السكر الصناعي مضراً أو ذا فائدة في تقليل السعرات الحرارية والمحافظة على عدم زيادة الوزن.

يدخل الأسبارتام اليوم في تركيب ما يزيد على 6 آلاف منتج غذائي وعلى رأسه المشروبات الغازية وعندما أقرت هيئة تنظيم الأدوية الأميركية بالموافقة على إنتاجه كان اعتمادها على النتائج المختبرية التي أجريت على الحيوانات فقط وليس على الإنسان، رغم أن أكثر من دراسة تمت بعدها أثبتت أن تحلل الأسبارتام في خلايا الحيوان تختلف تماما عما هو في الإنسان وأن الناتج النهائي لهذا السكر الصناعي في الإنسان سام ومضر بالصحة.

إلى جانب ذلك هناك أكثر من دراسة علمية أثبتت أن الأسبارتام لا يساعد على الحفاظ على الوزن أو إنقاصه، بل على العكس من ذلك فهو يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى البعيد من خلال زيادة رغبة المستهلك بتناول السكريات والحلويات وبشراهة.

يذكر أن الشركة المصنعة للسكر الصناعي (الأسبارتام) تقدمت إلى هيئة تنظيم الأدوية الأميركية للحصول على موافقة تصنيعه أربع مرات منذ عام 1975 وحتى عام 1980 وفي كل مرة كانت الهيئة ترفض الموافقة على إنتاجه تجاريا على أساس أن الهيئة المحللة والمختصة تراه غير صالح لاستخدام البشر وأنه خطر على الصحة.

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً