العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

«العدل» تعتبر انتخاب شريف أميناً لـ «وعد» مخالفة

رضي الموسوي
رضي الموسوي

قال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، رضي الموسوي: «إن الجمعية تسلمت قبل فترة خطاباً من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ذكرت فيه ما أسمته مخالفة للمادة الخامسة من قانون الجمعيات السياسية بشأن انتخاب إبراهيم شريف السيد، المحكوم بالسجن 5 سنوات ضمن قضية مجموعة الـ21، أميناً عامّاً للجمعية».

وأشار الموسوي إلى أن «الملاحظات شملت أيضاً تسمية القائم بأعمال الأمين العام»، وبيَّن أن «المناصب وزعت من قبل المكتب السياسي الذي انتخب من قبل اللجنة المركزية للجمعية المنبثقة عن المؤتمر العام السادس وعُقد في 18 و19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، واختيار إبراهيم شريف كان التزاماً من اللجنة المركزية بتوصية من المؤتمر العام، أن يبقى أميناً عامّاً»، لافتاً إلى أن «الجمعية بصدد الرد على الرسالة التي لم تحوِ أي تهديد أو توعُّد».


أسف لعدم السماح له حضور جنازة عمه يوم أمس... وأكد أن الجمعية تعدُّ الرد

الموسوي: «العدل» تعتبر انتخاب شريف أميناً عامّاً لـ «وعد» مخالفة للقانون

الوسط - مالك عبدالله

قال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي ان «الجمعية تسلمت قبل فترة خطابا من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ذكرت فيها ما أسمته مخالفة للمادة الخامسة من قانون الجمعيات السياسية بشأن انتخاب إبراهيم شريف السيد المحكوم 5 سنوات ضمن قضية مجموعة الـ21 أميناً عامّاً للجمعية».

وأشار الموسوي إلى أن «الملاحظات شملت أيضاً تسمية القائم بأعمال الأمين العام»، وبيّن أن «المناصب وزعت من قبل المكتب السياسي الذي انتخب من قبل اللجنة المركزية للجمعية المنبثقة عن المؤتمر العام السادس الذي عقد في 18 و19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، واختيار إبراهيم شريف كان التزاما من اللجنة المركزية بتوصية من المؤتمر العام أن يبقى إبراهيم شريف أمينا عاما»، لافتا إلى أن «الجمعية بصدد الرد على الرسالة التي لم تحو أي تهديد أو توعد».

يشار إلى ان المادة الخامسة من قانون رقم (26) لسنة 2005 بشأن الجمعيات السياسية تحدد شروط العضو المؤسس أو العضو الذي ينتمي إلى الجمعية بعد الإعلان عن تأسيسها، وهذه الشروط هي: أن يكون بحرينياً، متمتعاً بكافة حقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد بلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية كاملة وقت التقدم بطلب التأسيس أو يوم الانضمام إلى الجمعية، وأن يكون مقيماً في المملكة عادة، وألا يكون عضواً في أية جمعية سياسية بحرينية أخرى أو أي تنظيم سياسي غير بحريني، وألا يكون من المنتسبين إلى قوة دفاع البحرين أو الحرس الوطني أو أجهزة الأمن التابعة للدولة، وألا يكون من رجال القضاء أو النيابة العامة أو من أعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي. من جهة أخرى أبدى الموسوي أسف الجمعية لـ «منع إبراهيم شريف من حضور مراسم دفن وعزاء عمه المرحوم عبدالله عبدالرحيم السيد الذي توفاه الله صباح أمس الجمعة بحجة أنه ليس قريبا من الدرجة الأولى»، وتابع «في حين أن قانون الخدمة المدنية يعطي الموظف الحكومي إجازة ثلاثة أيام في مثل هذه الظروف».

وشريف عضو مؤسس لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) وأمينها العام منذ 2005 خلفاً للزعيم التاريخي المرحوم عبدالرحمن النعيمي، ويعد ناشطاً وعضو مجلس إدارة سابق في كل من الاتحاد الوطني لطلبة البحرين فرعي بيروت وتكساس وفي منظمة الطلبة العرب في أوستن بالولايات المتحدة الأميركية.

واعتقل إبراهيم شريف من منزله عند الساعة الثانية فجراً بتاريخ 17 مارس/ آذار 2011، وتم الحكم عليه في محاكم السلامة الوطنية بالسجن لخمس سنوات قبل أن يتم نقل القضية إلى المحاكم الاعتيادية التي ثبتت الحكم عليه ضمن مجموعة الـ21 المتهمين في القضية نفسها.

وشريف كان من أبرز قيادات الجمعيات السياسية المعارضة في أحداث 14 فبراير/ شباط 2011، كما انه رافق المحتجين في عودتهم إلى دوار اللؤلؤة (تقاطع الفاروق حالياً) عندما أمر سمو ولي العهد بسحب الجيش من الطرقات ومن محيط المنطقة التي كان المحتجون يعتصمون بها قبل تفريقهم وعرف عنه ملاحظاته الشديدة على الفساد المالي والإداري وإصدار إحصاءات بشأن هذا الفساد.

وأغلقت جمعية وعد بالشمع الأحمر في السابع من أبريل/ نيسان 2011 واستمر إغلاقها حتى التاسع عشر من يونيو/ حزيران 2011 إذ أعلنت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أنها بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لرفع قرار الحظر عن نشاط جمعية وعد، الصادر عن النائب العام العسكري في ضوء أحكام المرسوم الملكي رقم 18 لسنة 2011 بشأن إعلان حالة السلامة الوطنية واستناداً إلى البندين (8 و9) من المادة الخامسة من هذا المرسوم. وجاء ذلك تمهيدا لمشاركة الجمعية في حوار التوافق الوطني. كما أغلق مقر الجمعية في محافظة المحرق بناء على قرار من قبل المجلس البلدي مبررا قراره برفض الأهالي وجودها وسط عراد ولمشاركتها فيما أسماه «مؤامرة قلب نظام الحكم».

وتعرض مقر الجمعية بحسب تصريحات مسئوليها إلى «عمليتي حرق متعمدتين في 12 مارس/ آذار و16 مارس وأتت على كامل المبنى تقريباً».

إبراهيم شريف يواجه حكماً بالسجن 5 سنوات ضمن ما يُعرف بقضية «مجموعة الـ21»
إبراهيم شريف يواجه حكماً بالسجن 5 سنوات ضمن ما يُعرف بقضية «مجموعة الـ21»
الحضور في المؤتمر  العام السادس لـ «وعد» في أكتوبر 2012
الحضور في المؤتمر العام السادس لـ «وعد» في أكتوبر 2012

العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 1:04 م

      يستحق هذا الرجل الشريف أكثر

      نعم لقد ضحى هذا الرجل بالكثير ليعيش هذا الشعب الكرامة والعزة واادمقراطية الحقيقية فالحرية له ولإخوانه المجاهدين ويستاهل كل خير وأمين عام جمعية وعد قليل عليه صادقة وزارة العدل مقامة أرفع وريث نظالات عبد الرحمن النعيمي

    • زائر 15 زائر 14 | 4:52 م

      يبقى البطل

      يبقى البطل بطلاً وان قيدتموه.
      غريب امر عقلية الإدارة في البلد
      حتى وهو مسجون تخافون منه
      ليس المهم ان تكون سنياً أو شيعياً لتنال رضاهم المهم ان تكون تحت أمرهم وموالياً لهم

    • زائر 13 | 8:22 ص

      تحية بحرانية من القلب

      تحية لك يامن انت خلف القضبان ستخرج مرفوع الرأس شامخا لن ننسى مواقفك التي سيخلدها تاريخ البلاد واخيرا قبلة منا كشعب بحريني اصيل على اياديكم الشريفة

    • زائر 11 | 4:51 ص

      كم يضحكني

      كم يضحكني حديث وزارة العدل عن القانون والعدل

    • زائر 10 | 3:40 ص

      عمرك طويل يا شريف

      الشريف عمره طويل حتى لو إنتقل الى جوار البارىء . فما بالكم هو حي يرزق وسيخرج من السجن إنشاء ااااه . وهو منتخب من الجمعية العمومية .هذا إذا كان لهم حق في من يختارون يا وزارة العدل .

    • زائر 9 | 3:18 ص

      شكرا للوسط

      شكرا للوسط

    • زائر 7 | 2:16 ص

      شافيز رئيس فنزوبلا

      رغم حالته الصحية الحرجة ووجوده خارج بلاده تم انتخاب شافيز رئيس للبلاد ليش ممنوع على ابراهيم شريف ايصير رئيس

    • زائر 6 | 2:10 ص

      لا يعتدل الحال الا .......

      عند ما تكون الحكومة منتخبة سنعيش الديمقراطية وتنتهي البوليسية

    • زائر 4 | 11:04 م

      اين حقي

      المعروف ان من حق اي شخص انتخاب الشخص المناسب فلماذا تتدخل وزارة الاعدل في شءون الغير

    • زائر 2 | 10:56 م

      بلد الشراع

      عندما تختار الحكومة وزيرا من الوزراء لشغل وزارة ما وهو ليست له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بوظائف هذه الوزارة ومضمونها ولا يمتلك إلا شهادة متواضعة هل يحق للعامة الإعتراض أم يمنح لقب بن بن بن وسعادة من اليوم الأول أما شريف فقد جاء من خلال صندوق الإقتراع من خلال تصويت الجمعية العمومية ولا يحق الإعتراض عليه إلا في حال وجود تزوير مثبت وهذا غير وارد وهل السجن أو المحاكمة الكيدية تحول دون مكانة الإنسان السياسية أو الإجماعية على العكس فالسجن لأمثال شريف رفعة وشرف وحتى جدران السجن تشكركم لضمها الشرفاء

    • زائر 12 زائر 2 | 6:54 ص

      أحسنت

      كلامك عين اللصواب والعقل

اقرأ ايضاً