العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

أميركا لن تسكَّ لعملات بلاتينية لتفادي أزمة الديون

قالت وزارة الخزانة الأميركية يوم السبت (12 يناير/ كانون الثاني 2013)، إنها لن تسكّ عملات معدنية من البلاتين كوسيلة للحصول على دخل قدره تريليون دولار وتفادي معركة في الكونغرس بشأن رفع الحد الأقصى للدَّيْن الأميركي.

وحصلت فكرة سكّ عملات معدنية بلاتينية بقيمة تريليون دولار على بعض الرواج بين الديمقراطيين في الأيام الأخيرة مع تهديد الجمهوريين بإعاقة زيادة في الحد الأقصى للدَّيْن ما لم يتم إجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق. ومن المتوقع أن تصل الولايات المتحدة إلى حدّها الأقصى من الدَّيْن في فبراير/ شباط المقبل. وقال

المتحدث باسم وزارة الخزانة، أنتوني كولي في بيان: «لا وزارة الخزانة ولا مجلس الاحتياطي الاتحادي يرى أن القانون يمكن أو يجب استخدامه لتسهيل إصدار عملات معدنية بلاتينية من أجل تفادي زيادة في الحد الأقصى للدَّيْن».

وأدّى رفض الكونغرس في العام 2011 زيادة الحدّ الأقصى للدَّيْن ما لم يوافق البيت الأبيض على تخفيضات كبيرة في الإنفاق إلى دفع الولايات المتحدة إلى شفا تخلف عن سداد الديون، وأدّى لإصابة الانتعاش الاقتصادي الضعيف بنكسة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني إنه بعد حل مسألة العملات البلاتينية فإن الضغط الآن على الجمهوريين في الكونغرس للعمل على زيادة الحدّ الأقصى للدَّيْن.

العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً