العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

قصابون: لا أغنام مذبوحة محليّاً... والسوق تعتمد على «المبردة» مجدداً

لحوم «مكفنة» من كينيا واستراليا وإثيوبيا وباكستان والصومال والسودان

ذبائح مبردة مستوردة من استراليا معروضة في «سوق المنامة المركزي» للحوم أمس - تصوير : عقيل الفردان
ذبائح مبردة مستوردة من استراليا معروضة في «سوق المنامة المركزي» للحوم أمس - تصوير : عقيل الفردان

قال قصابون بسوق المنامة المركزي للحوم إنه «لا توجد في الأسواق المحلية أي لحوم أغنام مذبوحة محلياً منذ أكثر من شهر، وان الاستهلاك المحلي عاد للاعتماد بالدرجة الأولى على اللحوم المبردة (المكفنة) المستوردة من نحو 5 بلدان».

وأضاف القصابون أن «شركة البحرين للمواشي أغرقت السوق خلال اليومين الماضيين باللحوم الاسترالية المبردة، والتي لا تشهد إقبالاً طبيعياً كما المذبوح محلياً بسبب عدم الاطمئنان لسلامتها صحياً ولطريقة ذبحها وفقاً للشريعة الإسلامية».

وأوضح القصابون أن «أزمة اللحوم مازالت مستمرة فيما يتعلق بالأغنام المعدة للذبح محلياً، حيث بات الاعتماد بالدرجة الأولى على اللحوم المستوردة من كينيا واثيوبيا والسودان واستراليا والصومال وباكستان»، مشيرين إلى أن «اللحوم متوافرة إلى ما بعد الظهر في الأسواق وسط إقبال محدود من قبل المستهلكين بخلاف المطاعم والفنادق لالأسباب نفسها المشار إليها أعلاه، وأن فئة كبيرة من المواطنين لا يرغبون إلا في استهلاك اللحوم المبردة المستوردة من باكستان والسودان باعتبارهما بلدين إسلاميين يضمن على أقل تقدير موضوع طريقة الذبح وفقاً للشريعة الإسلامية».

وأفاد القصابون بأن «البعض من الجزارين لا يتعاملون في اللحوم المبردة المستوردة من كينيا والصومال واستراليا لعدم الاطمئنان لطريقة الذبح وسلامة الأغنام نفسها، غير أن آخرين، وهم فئة كبيرة من القصابين باتوا يتعاملون في اللحوم المبردة المستوردة من مختلف البلدان نظراً لعدم وجود بوادر لحل الأزمة التي باتت مستمرة من أكثر من 6 أشهر».

وأشار القصابون إلى أن «لحوم الأبقار المتوافرة في الأسواق أيضاً مبردة ومستوردة من الخارج حالها كحال الأغنام، وفي الغالب تستورد من باكستان والصومال». مؤكدين أن «أكثر المواطنين يفضلون في أسوأ الأحوال القبول بلحوم الأغنام والأبقار المبردة المستوردة من السودان وباكستان فقط لاطمئنانهم نسبياً لهذه اللحوم كما ذكر سالفاً، بينما امتنع الكثير من العملاء عن شراء اللحوم».

وأبدى قصابون استياءهم من «جودة اللحوم المبردة المستوردة من استراليا وغيرها من البلدان، مشيرين إلى تغير لون الذبيحة وظهور مؤشرات على سرعة فسادها في أول يوم لها من طرحها بالسوق، علاوة على أن وزن الذبيحة بالكامل في بعض الأحيان لا يتجاوز الـ 6 كيلوغرامات، بينما كان من المعتاد في ذبائح الأغنام الاسترالية المذبوحة محلياً أن يبلغ وزن الذبيحة الواحدة ما يزيد عن 12 كيلوغراما».

ولجأ مواطنون إلى شراء الأغنام المتوافرة في البحرين على رغم ارتفاع أسعارها في سبيل ضمان صحة الذبائح، بينما امتنع آخرون من شراء اللحوم وعولوا كثيراً على الأسماك والمتوافر في الأسواق من الدجاج.

وفي المقابل، نقل باعة الدجاج وجود محدودية في كميات الدجاج المدعوم رسمياً المطروحة في الأسواق رسمياً، مشيرين إلى وجود ارتفاع ملحوظ في أسعار الدجاج المستورد من الخارج سواء من المملكة العربية السعودية أو الهند وغيرها من البلدان.

وكانت شركة البحرين للمواشي قد استوردت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نحو 2700 رأس من الأغنام الاسترالية، وجزأتها على نحو 3 أيام، بينما تعول حالياً على اللحوم المبردة المستوردة من استراليا وباكستان، حيث رفعت كمية الموزع منها في الأسواق بمقدار 4 ذبائح لكل قصاب حتى يوم أمس، في الوقت الذي امتنع فيه مواطنون عن أكل هذه اللحوم لعدة اعتبارات أهمها وجود إشكال شرعي بشأن حليتها لعدم الاطمئنان من ذبحها وفقاً للشريعة الإسلامية، ولوجود معلومات متداولة بين قصابين وبيطريين بشأن عدم سلامتها صحياً للأكل.

العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:33 ص

      ارحمو حال المواطن البحريني ذابحينه ذباح ازيد من الذبيحة

      مو دامر السوق ورافع الأسعار الا الأجانب ومعاهم الشعب الجديد
      هم الي كاسرين ميزانية الدولة كسار
      يا أخي ارفع الدعم عن اللحم وخلو الأجنبي اذا يبغي يشتري
      الكيلو بـ 2-3-4 دينار والمواطن عطوه بطاقة تموين وشرط بتنحل المشكلة
      صدقوني بشوفون اللحم المذبوح في المسلخ يجزي وزيادة
      ترى البحريني ما يستهلك لحم نفسهم بسبب وضعه المادي
      الأجنبي هو الي ضارب في الفلة في نفس الوقت متخرع
      لأن شايف سعر اللحم بدينار وفي بلدهم براس رجال
      من جذي صارة أزمة لحم في البحرين

    • زائر 9 | 2:15 ص

      لو ناكل لتراب

      اهون علينا من ان يدخل في بطوننا شئ من هذا اللحم ..... والمسؤل الاول والاخير هو الوزير

    • زائر 8 | 2:12 ص

      لماذا هذا التعنت

      هل تريدون من المسلمين اكل لحوم حرام وغير مذبوحة على الطريقة الشرعية .. ... اتحاربون الله في شرعة يا حاقدين ومفسدين وفاسدين لقد دمرتم البلد بتصرفاتكم الحمقى

    • زائر 7 | 1:53 ص

      حلال وحرام

      مو بس فساد غصب زور يبغون يأكلونه حرام ونيتهم خبيثة والناس عاد يبغى ليها شوي تفكير وتركيز والواحد من يسمع بأسم مطعم شط عمره وراح بأولاده لا يسئل عن المطعم زين لو شين لحم محلي لو لحم خارجي اهم شي هذيك الحزة يطفي شهوة بطنه. وهذا الي خاسفنه اذا يا جماعه ماتعرفون مصدر اللحوم في هالمطاعم لاتقربون والله ما أح. يموت جووووع

    • زائر 6 | 1:08 ص

      تاسيس شركة مقفلة خاصه بالمستقبل

      من الطبيعي لا ينقصها انشاء مزارع لتربية المواشي وتربيتها وبشكل مستمر ،ولو اضطرت لعدم وجود المزارع بمقدورها انشاءها بالمملكة العربية السعودية بمساحات شاسعة وجلبها للمواطنيين ،ولكن ما خفي اعظم وراء غياب الاغنام والمواشي بالذبح المحلي وسوف تخرج لنا الحكومة بتأسيس شركة خاصة مقفلة تسيطر على هذه المادة باعتبار مدخولها كبير وتسيطر على مدخولها وتتلاعب بالاسعار قليلا قليلا حتى الارتفاع

    • زائر 5 | 12:40 ص

      افتكينا من اللحوم

      نص البحرينين سمنه وكلسترول يعني اللحوم مو زينه الهم

    • زائر 3 | 12:04 ص

      الكستنائي

      والله من صارت أزمة اللحم وغدانا يا سمج يا دجاج..! والحين بع جايه أزمة الدجاج, يعني ما لنا الا الزفر

    • زائر 11 زائر 3 | 4:14 ص

      ولد الرفاع

      شنو تقصد بكلمة الزفر هاي نوع من اللحوم ولاالاسماك ولامن اسماء الدجاج

    • زائر 12 زائر 3 | 3:16 م

      الكستنائي

      الزفر يا خوك هو ريحة السمچ الطيبة، وليس نوع من أنواع السمك.

    • زائر 2 | 11:51 م

      من يشتري اذا !!

      «شركة البحرين للمواشي أغرقت السوق خلال اليومين الماضيين باللحوم الاسترالية المبردة، والتي لا تشهد إقبالاً طبيعياً كما المذبوح محلياً بسبب عدم الاطمئنان لسلامتها صحياً ولطريقة ذبحها وفقاً للشريعة الإسلامية».
      صحيح وانا واحد من اللذين لا يشترون المكفن ولكن اللحم ينفذ من المحلات بسرعة من يشتريه !!

    • زائر 4 زائر 2 | 12:20 ص

      من غيرنا بس بشكل غير مباشر!!!

      المطاعم اللي طايحين فيها احنا وأولادنا ولا نسأل مع علمنا بأنه لايوجد لحم موثوق منه في الأسواق

    • زائر 1 | 11:12 م

      اذا كانت الشركة لا تستطيع توفير اللحوم

      على الحكومة فتح المجال للشركات الاخرى لتستورد اللحم الحي بدعم من الدولة
      هذا جزء من فساد الدولة

اقرأ ايضاً