العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

وكيل "الصحة" تزور مركز الأميرة الجوهرة وتتعرف على إمكانياته المتقدمة

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي، وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، و رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي محمد أمين العوضي لدى زيارتهما مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية، وذلك لمتابعة تطور العمل في المركز و بحث سبل التعاون المشترك مع مجمع السلمانية الطبي.

وقالمدير مركز الأميرة الجوهرة معز عمر بخيت إن بوعنق، والعوضي، تعرفا على مستوى الخدمات والأبحاث المتقدمة التي يجريها المركز في مجالات الطب الوراثي والعلوم الجينية والطب الجزيئي.
وتابع بخيت شرحنا للضيوف المكانة المميزة التي تحصل عليها مركز الأميرة الجوهرة من خلال أبرز الكوادر العاملة في مجالات الطب الجزيئي وعلوم المورثات وعلوم الإخصاب، إضافة إلى ما يتمتع به من أجهزة طبية قيمة ينفرد بها مركز الأميرة الجوهرة على المستوى الإقليمي.
كما عرض مدير مركز الجوهرة بخيت عرضاً سريعاَ لأبرز الإنجازات التي تحققت مؤخراً والتي شملت ثلاث مجالات رئيسية حسب بخيت هي: التشخيص الوراثي للأجنة قبل وبعد الحمل، والتحليل الوراثي وتشخيصه.
وقال بخيت إن المركز يحتوي كذلك على خدمات تشخيصية متطورة تشمل التشخيص الجزيئي والتشخيص الجيني، إلى جانب وحدات الأمراض الاستقلابية، ووحدة الجينات الخلوية.
وأضاف بخيت قائلاً إن الزيارة تناولت الجانب البحثي والتدريبي الذي يقوم به المركز، حيث نظم المركز 8 مؤتمرات علمية عالمية.
وأردف ان هناك 15 طالبا مسجلا في برنامج الدكتوراه في الطب الجزيئي بمركز الأميرة الجوهرة ، فيما سبق وان حصل طالبان على درجة الدكتوراه من المركز.
وأشار بخيت أن المركز أستطاع أن ينشر أكثر من 40 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية أبرزها الإنجاز العلمي الذي توصل إليه فريق المركز والذي يربط جهاز المناعة بالجهاز العصبي عبر جين كان خفي لسنوات وهو قابع في الطحال، ولفت البروفيسور معز بخيت في هذا الصدد إلى أن المركز بصدد إثبات هذا البحث على الجين الإنساني بعد تم أختباره بنجاح على الفئران.
لافتا إلى أن المركز يتوجه حالياً إلى التعمق في مجال علاج الخلايا الجذعية الذي يعول عليها في علاج الكثير من الأمراض المستعصية.
وأضاف كما قدمنا شرحاً عن التقنيات العالية التي يتوفر عليها المركز والتي تعني بالتشخيص الوراثي وفحص الأجنة.
وتابع كما أطلعنا الضيوف على الإمكانية البشرية و التقنية العالية التي يحتوي عليها مركز الأميرة الجوهرة للخصوبة، والذي يساهم في تكثيف الخصوبة ورسم الابتسامة على كثير من الأسر التي تعاني صعوبات في الإنجاب.
يشار إلى أن مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية انشأ بهبة من سمو الأميرة الجوهرة البراهيم ، كما تكرم جلالة ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتخصيص أرض في قلب العاصمة المنامة بمحاذاة مجمع السلمانية الطبي لهذا المشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:45 ص

      شنو يعني...

      يعني عملية التخصيب (الأنابيب) اليي تساعد على الإنجاب بأطفال خالية من الأمراض وراثية يسوونها صح؟؟؟
      أنزين هل يكون مجاناً او يكون بمبلغ؟ وكم حوالي المبلغ اذا كان بفلوس؟؟
      شطرا لكم

اقرأ ايضاً