العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

«شبح» ضربات الترجيح يلاحق دروغبا

لماذا هذا الحظ العاثر؟... هكذا كان السؤال الذي ردده المهاجم الإيفواري المخضرم ديدييه دروغبا مرارا.

وكان باستطاعة دروجبا، قائد الجيل الذهبي الحالي للمنتخب الإيفواري لكرة القدم، أن يحسم لقب كأس الأمم الافريقية لصالح فريقه أكثر من مرة على مدار السنوات الماضية بل ولم يكن يفصله عن اللقب في مرتين من هذه المرات سوى ضربات الترجيح في المباراة النهائية للبطولة.

ولكن المنتخب الإيفواري أخفق في المرتين وأفلت اللقب من يديه بضربات الترجيح بعدما عانى من الضغوط العصبية.

وربما يمتلك الأفيال أفضل منتخب في افريقيا منذ سنوات طويلة ولكن الفريق لم ينجح في حسم اللقب الافريقي لصالحه منذ 21 عاما. ولذلك، يسعى الأفيال بقيادة دروغبا إلى وضع حد ونهاية لهذه الإخفاقات من خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

ويستهل الأفيال مسيرتهم في البطولة بلقاء صقور توجو اليوم (الثلثاء) في أولى مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة. ويأمل دروغبا في التغلب على شبح الإخفاقات الماضية وخصوصاً ما حدث في بطولتي 2006 بمصر و2012 بغينيا الاستوائية والجابون عندما خسر الفريق في المرتين بضربات الترجيح، علما بأن دروغبا لعب دورا بارزا في ضياع اللقب في المرتين على رغم دوره الهائل مع الفريق في بلوغ النهائي. وفي العام 2006، أهدر دروغبا إحدى ضربات الترجيح لفريقه في المباراة النهائية أمام المنتخب المصري.

وفي العام 2012، أهدر دروغبا ضربة جزاء احتسبت لفريقه في الدقيقة 70 من المباراة النهائية أمام زامبيا ليقود المباراة إلى وقت إضافي ثم ضربات الترجيح التي حسمت الموقف لصالح زامبيا. وقال دروغبا مهاجم مارسيليا الفرنسي وتشلسي الإنجليزي سابقا وشنغهاي شينخوا الصيني حاليا، في مقابلة مع قناة «يوروسبورت»، «لا يمكن أن نكون أفضل فريق أفريقي في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ونرى أننا لسنا المرشح الأقوى».

ويحتل المنتخب الإيفواري المركز الرابع عشر في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الفيفا ويأتي في المركز الأول بين جميع المنتخبات الافريقية في هذا التصنيف.

ويبدأ الفريق مسيرته في البطولة الافريقية اليوم بلقاء نظيره التوجولي المصنف 77 عالميا و18 افريقيا. ويأمل دروغبا والمنتخب الإيفواري في أن تكون مباراة اليوم تمهيدا جيدا لطريق الفريق نحو المباراة النهائية للبطولة والمقررة في العاشر من فبراير المقبل.

وأحرز المنتخب الإيفواري لقبه الوحيد السابق في البطولة الافريقية عام 1992 عندما أظهر الجيل السابق لدروغبا ورفاقه قدرة رائعة على كيفية عبور عقبة ضربات الترجيح اذ تغلبوا على أسود الكاميرون 3/1 بضربات الترجيح في المربع الذهبي ثم على غانا 11/10 بضربات الترجيح في النهائي بعد انتهاء كل من المباراتين بالتعادل السلبي. وقد تكون البطولة الحالية هي الفرصة الأخيرة لدروغبا (34 عاما) من أجل التتويج بالكأس الافريقية وهو ما يجعله بحاجة إلى التغلب على إخفاقات الماضي وقيادة الأفيال للفوز بلقب البطولة يوم العاشر من فبراير المقبل في جوهانسبرج. وقد تكون البطولة الحالية أيضا هي الفرصة للاعبين آخرين في الفريق مثل كولو ويايا توريه وديدييه زوكورا وإيمانويل إيبوي. وقال دروغبا «حضرنا إلى جنوب أفريقيا من أجل الفوز بلقب البطولة وليس لأي شيء آخر».

وبعد مباراته الأولى اليوم أمام توجو، يصطدم منتخب الأفيال في المواجهتين التاليتين بالمجموعة مع منتخبي تونس والجزائر على الترتيب.

العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً