العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ

العريض: 5 آلاف مريض «سكلر» فقط... والساعاتي: نعمل على سد نقص الاستشاريين

كشفت رئيسة قسم الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية الطبي شيخة العريض في ردها على سؤال «الوسط» حول تردي الخدمات المقدمة لمرضى السكلر بأن آخر إحصائية لعدد متلقي العلاج من مرضى السكلر، بلغ 5 آلاف مريض فقط وليس كما يشاع 18 ألف مريض على حد قولها، نافية وجود أي تردٍ للخدمات الصحية.

وأرجعت وجود كثير من الشكاوى لطبيعة المرض وعدد المصابين والحاملين له في المجتمع البحريني. وذكرت أن نسبة الإصابة بمرض السكلر بين المواليد انخفضت بنسبة 75 في المئة، في الوقت الذي علق قال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي على سؤال «الوسط» أيضاً حول نقص الاستشارين وأن ملف السكلر ليس بحاجة لمؤتمرات وفعاليات «تنظيرية» بقدر حاجته إلى ملامسة للمشاكل التي يعاني منها المرضى على أرض الواقع، إذ قال: «مشكلة الاستشارين ونقصهم مشكلة عالمية لا تقتصر على البحرين، كما وأنها لا تقتصر على استشاري السكلر. سنسعى لسد النقص. أود أن أؤكد هنا بأن هذا المؤتمر علمي لا شكلي وليس للاستهلاك الإعلامي، وإنما سنسعى إلى التعرف على تجارب الدول الأخرى ومحاولة الاستفادة منها لتحسين خدماتنا الصحية ولن نتوانى في تطبيق أية تجربة ناجحة قامت بها الدول المشاركة في المؤتمر».

وتابع أن وزارة الصحة تدرك مدى أهمية هذه المشكلة، ولهذا السبب جاء تنظيم هذه المؤتمر بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمرضى من خلال الاستفادة من تجارب المختصين والباحثين والعاملين في الميدان.

وأجاب الساعاتي على سؤال أحد الصحافيين حول إمكانية مشاركة الجمعيات المعنية بالموضوع في المؤتمر، مشيراً إلى أن رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر ستكون له كلمة في المؤتمر فضلاً عن ضمان مشاركة الجمعية في المعرض المصاحب له وإعطاء مرضى السكلر المرشحين من قبل الجمعية فرصة الالتقاء بالخبراء.

ورداً على سؤال آخر حول إمكانية الاستفادة من ما سيطرح في المؤتمر حول علاج السكلر بالأعشاب، مشيراً إلى أن لدى وزارة الصحة آلية محددة لاستخدام الأدوية ولجنة معنية بأخلاقيات مهنة الطب تدقق على كل دواء جديد، وأكد على أنه لا يمكن طرح أي دواء دون المرور بالقنوات والآليات الرسمية المتبعة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:40 ص

      على طريقة بسيوني

      عند مقارنة عدد ضحايا البحرين بضحايا مصر أو ليبيا أو تونس فهو قليل، قليل جداً فلا داعي للقلق!! أي منطق وأي فكر هذا؟ ألا تعلم بأن عدد شعب البحرين قليل، قليل جداً فبالنسبة والتناسب يكون عدد المصابين بالسكلر كبير وكبير جداً مقارنة بالدول الأخرى. ألا تعي أن روح إنسان واحد، واحد فقط لا فرق في فقدانها مع فقد ألف شخص فالموت واحد وخسارة الروح والحسرة عليها واحدة. عاملوا المرضى كبشر لا أرقاماً وإحصاء، عالجوهم حتى ولو كان عدد المصابين خمسة وكأنه الشعب كله مصاب بذات المرض

    • زائر 4 | 1:16 ص

      رد العريض مضحك بنفس الوقت مبكي

      تنفي العدد الحقيقي وتقول بان العدد 5000 وهذا اعتراف صريح بان الوزارة غير قادره على وضع الحلول لرقم المذكور ودليل ذالك عدد الوفيات فى السنوات الاخيره . لو قلتي 18000 يمكن نقول معذورين والعدد كبير ويصعب السيطره عليه بسبب نقص الاستشاريين البعض فصل والبعض موقوف . ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبه اعظم

    • زائر 3 | 1:02 ص

      أفيدونا ياوزارة الصحه

      من الملاحظ منذ سنتين وأعداد المتوفين وكثرة حالة الاصابات فى ازدياد,نسئل شيخه العريض ماهى الاسباب؟هل اختلفت الادويه ؟أم ان الجو مشبع بالغازات؟

    • زائر 1 | 10:42 م

      ......

      5الاف مريض سكلر فقط
      وهل هذا العدد بسيط يا العريض بالنسبه لعدد سكان البحرين؟

اقرأ ايضاً