العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

رجل المرور هذا... فقد الثقة

سعادة وزير الداخلية، أروي لك هذه الواقعة بأمانة وموضوعية، بعد أن أخبرني ابني عنها وقيامي بزيارة ميدانية لمكان الحدث وجمع المعلومات من مصادرها، وملخصها كان ابني يسير على شارع الحكومة متوجهاً من الشرق إلى الغرب منعطفاً على جهة اليمين حتى أصبح مواجهاً إلى إشارة المرفأ المالي بسوق المنامة، حيث طلب الشرطي الذي يركب دراجة نارية (لدينا رقم الدراجة) أن تتوقف السيارات سواء التي أمامها الإشارة الخضراء أو الإشارة الحمراء، وذلك تسهيلاً لمرور وفد رسمي خارجاً من مبنى الحكومة المقابل لمعرض المؤيد. حدث هذا في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلثاء 25 سبتمبر/ أيلول 2012، وقد امتثلت جميع السيارات لأمر شرطي المرور، وعندما قرب الوفد من الإشارة طلب شرطي المرور من السيارات التي من ضمنها سيارة ابني التحرك لإفساح المجال لمرور الوفد، من دون أن يؤمن المسار المقابل، وقد استجابت السيارات لتعليمات رجل المرور وانطلقت، ومن سوء الحظ أن ابني الذي يبلغ من العمر 25 عاماً، كان في مقدمة المسار ونظراً إلى أن السيارات التي على الجهة الثانية والتي الإشارة أمامها خضراء أحد المسارات مفتوح، فقد جاءت سيارة (لدينا رقم لوحتها) في الوقت الذي تحرك فيها ابني، وبحسب إفادة صاحب السيارة هذه، فقد تفاجأ بحسب قوله بوجود سيارة ورجل مرور على دراجة نارية، وتحاشياً للاصطدام مع رجل المرور ودراجته النارية صدم سيارة ابني، وكان حادثاً بليغاً نجّا الله ابني من موت محقق عدا بعض الكدمات، وكان من أوجب الأمور أن يقر الشرطي بخطئه الذي سبب الحادث، إلا أنه أنكر أنه أعطى أمره بالتحرك على رغم أن الأدلة والمعطيات تفند إنكاره وذلك:

أولاً: حدوث الواقعة في النهار وبوجود شرطي المرور.

ثانيا: وجود وفد رسمي يقوم الشرطي بتأمين الطريق له.

ثالثا: شهادة صاحب السيارة الذي صدم ابني أنه شاهد دراجة نارية يقودها شرطي المرور ويشير إلى ابني بالتحرك.

رابعا: وجود كاميرا في موقع الحادث، فلو أخذت الأمور بجدية لتم كشف الحقيقة.

خامساً: يبدو أن إنكار بعض منتسبي المرور لأخطائهم شائع، كما سمعت ذلك من أطراف عدة.

ولكن كل ذلك لم يؤخذ به وتم التصرف بالقضية بحفظ أوراقها بحجة عدم معرفة المتسبب في الحادث، والذي هو الشرطي الذي أنكر خطأه ففقد مصداقيته.

المحامي عبدالله آل سيف


مشاكل موقع التسجيل الإلكتروني لجامعة البحرين ونتائج التحويل

تكاثرت في الآونة الأخيرة مشاكل موقع التسجيل الإلكتروني الخاص بجامعة البحرين وهي ليست بجديدة، كانت ومازالت تتوارد بشكل تصاعدي فصلاً بعد فصل حتى انتهاء الفصل الأول لهذه السنة الدراسية 2012 - 2013م؛ وقد بدأت هذه المشاكل بسبب الضغط الكبير من الطلاب الذين يتجاوز عددهم 10 آلاف طالب من جميع الدفعات الدراسية في كل عام يزداد عدد الطلاب، ما يجعل الموقع يتعطل وتتعطل كل طلباتهم وتسجيلهم للمقررات الدراسية في موعد التسجيل المحدد.

وقد أعلن قسم التسجيل في عمادة القبول والتسجيل بالجامعة أنه سيتم نشر نتائج هذا الفصل (الفصل الدراسي الأول 2012 - 2013م) في يوم السبت الموافق 19 يناير/ كانون الثاني 2013م في تمام الساعة الخامسة عصرا، وجاءت الساعة الخامسة ولم يتم وضع النتائج من قبل القسم ومازال الضغط شديدا على الموقع الإلكتروني ولا يمكن لجميع الطلبة دخول الموقع!

وتم تأخير مدة وضع النتائج حتى منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشرة بعد أن غردت الجامعة في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أنه سيتم وضع النتائج في تمام الثانية عشرة وكان هذا نص التغريدة (في الساعات القادمة سيتم الإعلان عن نتائج هذا الفصل الدراسي وذلك بالفترة المسائية، الجهود تبذل لإعلانها بأسرع وقت ممكن uob)، ولم أتمكن من دخول الموقع حتى الثانية والنصف صباحا! ولم يضعوا إلا المعدل التراكمي!، وذكر لي بعض الطلبة أن عمادة القبول والتسجيل سيقومون بنشر النتائج في الموقع في اليوم التالي الاثنين 20 يناير 2013م في تمام الساعة الثالثة عصرا.

وفي موضوع التحويل الذي مازلنا نعاني منه، وصلتنا بعض الأخبار من أطراف من الطلبة شديدة الدقة أن القسم قد انتهى من وضع نتائج التحويل وأنه سيقوم بوضعها لاحقا، على ما تم ذكره أن قسم التسجيل قد ذكر في (استمارة التحويل لتخصص) أنه سيتم إعلان نتيجة التحويل يوم الاثنين الموافق 21 يناير 2013م وأن آخر موعد لإلغاء التحويل هو يوم الخميس الموافق 31 يناير 2013م، وقد أعلنوا عنها يوم الثلثاء الموافق 29 يناير 2013، وكانوا في صدد أنهم سيحاولون وضعها في الموقع يوم الخميس المقبل كما ذكرت لي إحدى الطالبات عندما ذهبت لهم للاستفسار عن سبب التأخير.

أتمنى من إداريي جامعة البحرين ومنتسبي عمادة القبول والتسجيل متابعة إجراء التطوير لموقع الجامعة والعمل على تقديم جميع الخدمات التي يقدمونها في وقتها المذكور وعدم تضييع وقت الطلبة لكي لا تسبب لهم أي مشاكل من انتظار وغيره.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


وزارة الأشغال ترد على تقرير: «مواطنون يطالبون بإصلاح الشوارع وتأهيل البنية التحتية وعدم الاكتفاء بتلوين الأرصفة»

إشارة إلى ما نشر بصحيفة «الوسط» العدد (3745) الصادر يوم السبت الموافق 8 ديسمبر/ كانون الأول 2012 في زاوية (كشكول) تحت عنوان «مواطنون يطالبون بإصلاح الشوارع وتأهيل البنية التحتية وعدم الاكتفاء بتلوين الأرصفة».

نفيدكم علما بأن وزارة الأشغال تقوم بشكل دوري بعمل مسح شامل لشوارع مملكة البحرين وإعداد برنامج متكامل لإعادة صباغة حجر الأرصفة في التقاطعات والدوارات، علماً بأن الخطوط الأرضية لها دور كبير في تنظيم حركة المرور وتحذير السواق وإرشادهم للوصول إلى غايتهم بسرعة وسهولة، ما يساهم في رفع مستوى السلامة على الطريق.

يذكر أن وزارة الأشغال تبذل قصارى جهدها في الإسراع بتنفيذ مشاريع الطرق بحسب البرنامج المتفق عليه مع المجالس البلدية ومراعاة الأولوية للطرق الواقعة ضمن المرافق العامة كالمدارس والمساجد والأندية .

كما تقوم وزارة الأشغال ممثلة بشئون الطرق سنوياً بإنشاء العديد من الطرق الجديدة بالمناطق السكنية الحديثة وذلك اعتماداً على نسبه التطور العمراني بالمنطقة بعد الانتهاء من مد أجهزة الخدمات التابعة للجهات الخدمية الأخرى.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام


إلى من يهمه الأمر... ديوان الخدمة المدنية

أبعث برسالتي هذه راجياً منكم النظر إليها بعين الاعتبار بعد أن طرقت جميع الأبواب ولكن دون جدوى... فأنا ابن هذا البلد أباُ عن جد، ولدت وتربيت ودرست وكلي أمل وطموح بأن أعمل في وظيفة تكفل لي العيش الكريم في هذه التراب الطاهرة.

فلقد تقدمت بطلب الحصول على ثلاث وظائف حكومية، اثنتان منها في وزارة العمل (أخصائي فوائد الموظفين وأخصائي موارد بشرية) تم نشر الإعلان في الصحف المحلية في شهر أبريل/ نيسان الماضي، وأخرى في وزارة الإسكان (أخصائي موارد بشرية).

وبما أن الشروط الموضوعة تنطبق عليّ، وبعد عدة مراجعات تبيّن لي بأنه لم يتم ترشيحي لإحدى الوظائف، علماً بأنني خريج جامعي (إعلام وصحافة)، ولدي شهادات احترافية في العلوم الإدارية من كلية كامبريدج البريطانية وCIPD تحت مسمى دبلوم دولية ودبلوم احترافية.

وبما أنني عاطلٌ عن العمل لفترة تزيد على السنة والنصف، وبخبرة لأكثر من 4 سنوات، وبعد شعوري بالظلم تجاه عدم ترشيحي للوظائف فإني أقف حائراً ومتسائلاً عن السبب؟

بعد مراجعتي لوزارة العمل لدى مدير الموارد البشرية لأكثر من خمس مرات تبيّن أن اسمي قد سقط من القائمة، ولا علم لي بالأسباب.

أرفع خطابي للمسئولين في الدولة للنظر في أمري بعين الاعتبار وإيجاد وظيفة مناسبة لي بحسب تخصصي وشهاداتي، التي حين أنظرها أتحسر على ما آل إليه الحال.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


نترقّب تحسين «ريض 364» في الفصل الثاني من العام الدّراسي الحالي

أنا طالبة توجيهي (ثالث ثانوي) متفوّقة في تحصيلي الدّراسي، لكنّي أحيطُكم علماً بأنّي واجهت شيئاً من الصّعوبة في امتحان مقرر «ريض 364». كما أنّني استمعتُ إلى آراء الكثير من زميلاتي الطّالبات فوجدتهنّ أيضاً قد واجهن صعوبةً في الامتحان.

ولا يخفى عليكم أنّ الساعات المقرّرة له أربع ساعات؛ لذا يؤثّر على المعدّل التراكمي كثيراً. علاوة على ذلك، لم يكُن أمامنا إلا نصف يوم لإعادة مذاكرة الدروس المقرّرة للامتحان حسب الجدول.

علماً بأنّي درست المقرّر بأكمله بعد أن أنهت المعلّمة شرحه، لكنّ الوقت لم يسعني قبل يوم الامتحان لأقومَ بحلّ عدد جيّدٍ من التمارين التي تجعلني على أتمّ الاستعداد لحلّ أسئلة الامتحان، فكيف بالطّالبات اللواتي تملكن قدراتٍ أقل على استيعاب هذه المادّة.

كلّ ما أرجوه الآن عبر هذه الأسطر أن تقوم الوزارة بإدراج هذا المقرّر في مقرّرات التّحسين للفصل الدراسي الثّاني من العام الدّراسي 2012/2013؛ ليتمّ تدارك الموضوع قبل تخرّجنا، وأن يكون الوقت كافياً للدّراسة والاستعداد للامتحان.

كما نأمل أن تكون أسئلةُ الامتحانِ خاليةً من الأخطاء، والتي قد يتمّ تعديلها خلال وقت الامتحان أو لا يتمّ، كما حصل في امتحان «حيا 316» في بعض المدارس؛ لأنّ الطالب يشعر بالارتباك بسبب هذه الأخطاء، وهذا يؤثّر على أدائه في الامتحان، وهذا ما حصل في امتحان «ريض 364». مع الشّكر الجزيل لجميع من يقوم بمساعدتنا لننجح ونتفوّق.

إحدى طالبات «ريض 364».


المغار يا بلدي

المغارُ يا بلدي

يا مَلقى الحَضارَةِ

وَمَجْمَعَ الأَديانْ

المغارُ يا واحَةً

تروي كلَّ تائِهٍ

كلَّ عَطشانْ

المغارُ يا بلدي

يا قلعةً مُشيَّدَة البنيانْ،

يا سَدًّا مَنيعًا

يَرْفُضُ الظُّلمَ والطُّغيانْ

المغارُ يا عَروسَ الجَليلِ

عقدُكِ لؤلُؤٌ وَمُرْجانْ

المغارُ يا مَسْقطَ الرَّأسِ

يا سَندَ الدَّخيلِ

يا زينة البُلدانْ

كمال إبراهيم

العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً