العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ

بان كي مون يقترح مراجعة الحظر المفروض على توريد السلاح للصومال

قوات عسكرية صومالية تتلقى تدريباً من قوة أوروبية - REUTERS
قوات عسكرية صومالية تتلقى تدريباً من قوة أوروبية - REUTERS

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير أمس الأول (الجمعة) ضرورة أن يدرس مجلس الأمن الدولي رفع حظر مفروض على توريد السلاح للصومال للمساعدة في إعادة بناء قوات الأمن الصومالية وتعزيز مكاسب الجيش ضد حركة الشباب المرتبطة بـ «القاعدة».

وفرض مجلس الأمن هذا الحظر في العام 1992 للحد من تدفق الأسلحة إلى أمراء الحرب المتناحرين الذين أطاحوا قبل ذلك بعام بالدكتاتور محمد سياد بري وأغرقوا الصومال في حرب أهلية.

وقال دبلوماسيون بالمجلس إن حظر السلاح «قيد البحث « في الوقت الذي لم تتوصل فيه الوفود لاتفاق نهائي. وانتخب رئيس الصومال ورئيس وزرائه العام الماضي في أول انتخابات عامة في الصومال منذ العام 1991.

وقال بان كي مون في التقرير لأعضاء المجلس الخمسة عشر إن «هناك حاجة ماسة لتعزيز الجهود لتطوير قوات الأمن الوطنية الصومالية (...) ربما يود مجلس الأمن في هذا الصدد دراسة الطلب المتكرر من الحكومة برفع حظر السلاح».

ويريد الصومال المساعدة في تعزيز جيشه الذي يعاني من قلة العتاد وغالباً من عدم الانضباط. ويوجد 17600 جندي لحفظ السلام من الاتحاد الإفريقي بتفويض من الأمم المتحدة يساعدون في قتال المتمردين الإسلاميين في الصومال.

العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً